رايكونن: تطبيق القوانين في الفورمولا واحد "مهزلة" وبحاجة للتغيير

قال كيمي رايكونن بأنّ الفورمولا واحد في حاجة لتغيير نهجها المتبع في تطبيق القوانين بعد الكثير من الجدل خلال سباق جائزة المجر الكبرى.

أكمل رايكونن السباق في المركز السادس خلف ماكس فيرشتابن بعد معركة حامية الوطيس بينهما، كادا على إثرها أن يتعرضا لحادث، حيث خسر الفنلندي جزءاً من جناحه الأمامي بعد أن اصطدم بفيرشتابن عند المنعطف الثاني، ونجح في تفادي الارتطام بالهولندي بعدها ببضعة لفات عند المنعطف الأوّل أثناء الكبح.

وبينما أعرب رايكونن في البداية عن إحباطه لعدم حصول فيرشتابن على عقوبة بسبب الطريقة التي دافع بها عن مركزه، لكنه سرعان ما تطرق للحديث عن النهج الذي تعتمده الفورمولا واحد في تطبيق القوانين ككُلّ.

"القوانين موجودة لكن الكيفية التي سارت بها الأمور هذا الأسبوع محلّ تساؤل. ولستُ أتحدث فقط عن الحادثة التي جمعت بيني وبين فيرشتابن" قال رايكونن.

وأضاف: "لماذا توجد القوانين إذا كان مراقبو السباق يطبقونها تارةً ولا يطبقونها تارةً أخرى؟ لا جدوى منها إذا كنت لا تطبقها على الجميع طيلة الوقت".

وانتقد سائق فيراري بعدها قرار الأمس السبت بالسماح لخمس سيارات، بمن فيهم فيرشتابن وزميله دانيال ريكاردو، ببدء السباق من المراكز التي تأهلوا منها، بعد أن قرّر الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" عدم إرجاع هذه السيارات لمؤخرة الترتيب على الرغم من فشلها في تسجيل أزمنة ضمن حدود 107 بالمئة بالمقارنة مع أسرع الأزمنة في القسم الأوّل من التصفيات.

وقال رايكونن بخصوص ذلك: "خير مثالٍ على ذلك كان بالأمس في التجارب التأهيلية، حيث يقوم المراقبون بتطبيق قانون الـ107 بالمئة على السيارات التي لا تجتاز القسم الأوّل من التصفيات فقط وليس على البقية".

وأكمل: "كيف تقوم بتطبيق نفس القانون في نفس الحصّة بطريقتين مختلفتين؟ فليشرح لي أحدكم كيف يمكن القيام بذلك".

ثم تابع: "لكن هكذا تسير الأمور في الفورمولا واحد هذه الأيام، ويجب القيام بشيء حيال ذلك. الأمر يبدو سيئاً للأشخاص من الخارج، فهو ليس عادلاً. ينبغي تطبيق القوانين بالكيفية نفسها على الجميع".

فيرشتابن كان مخطئاً

وبالحديث عن المعركة التي جمعت بينه وبين فيرشتابن بالتحديد، أصرّ رايكونن على أنّ الهولندي تجاوز الحدود أثناء الدفاع عن مركزه.

وقال الفنلندي بخصوص الحادثة الأولى التي جمعتهما: "من وجهة نظري، فقد تحرّك مرةً لليمين، وعندها قررت الذهاب لليسار لكنه باغتني وعاد لليسار وفعلت كلّ ما بوسعي لتفادي الاصطدام".

واستطرد قائلاً: "بمجرد أن قرّرت بأنّني سأذهب من تلك الناحية فإنّه لا يستطيع ببساطة أن يذهب إلى هناك، من الجيد أنّني خرجت بأخفّ الأضرار الممكنة من ذلك".

كما تحدث رايكونن عن الحركة الأخيرة، حيث أغلق مكابحه على الخطّ الخارجي للتسابق عند المنعطف الأوّل لتفادي الاصطدام به، قائلاً: "كان الأمر مشابهاً لما حدث في المرّة الأولى، حيث اتخذت قراري وبمجرد أن تبدأ ذلك فإنّه من الصعب أن تتراجع وتحاول تفادي السيارة الأخرى عندما يقرر سائقها غلق الباب في وجهك".

واستطرد قائلاً: "حاولت تفادي الاصطدام به، ونجحت في ذلك. لكنه كان مخطئاً في كلتا المناسبتين حسب رأيي".

واختتم: "لكن كما قلت بخصوص مراقبي السباق أو أياً كان من يتخذ القرارات، فتطبيق القوانين كان مهزلةً حقيقيّة".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة المجر الكبرى
حلبة هنغارورينغ
قائمة السائقين كيمي رايكونن , ماكس فيرشتابن
قائمة الفرق فيراري , ريد بُل ريسينغ
نوع المقالة أخبار عاجلة