رايكونن: إطارات بيريللي المخصّصة للأمطار ليست جيّدةً بما فيه الكفاية

أوضح كيمي رايكونن أنّ إطارات الأمطار الحالية في الفورمولا واحد ليست بنفس الجودة التي كانت عليها منذ أكثر من عشر سنوات، إذ أنّها لا تمنح السائقين أيّة فرصةٍ للتحكم بالانزلاق على الماء.

تعرّض السائق الفنلندي إلى حادثٍ كبير أخرجه من سباق جائزة البرازيل الكُبرى بعد أن فقد السيطرة على سيارته فيراري في المياه المتجمعة على خطّ البداية والنهاية لحلبة إنترلاغوس.

وأدّى هذا التصادم – فضلًا عن حوادث أخرى عانى منها السائقون خلال السباق الممطر في البرازيل – إلى تصاعد الأصوات المطالبة بتغيير تصميم إطارات بيريللي المخصّصة للأمطار كي تكون قادرةً على التعامل بشكلٍ أفضل مع الأجواء الماطرة.

وعند سؤاله عن رأيه في إطارات بيريللي الخاصّة بالأمطار، قال رايكونن: "إنّها إطاراتٌ تنزلق وتدور بسهولةٍ على الماء، إذ لم تكُن الأمطار بتلك الغزارة".

وأضاف: "ذكرنا ذلك عدّة مراتٍ من قبل لكن من الواضح أنّ الأمر يعتمد على الحلبة واعتباراتٍ أخرى".

وتابع: "في حال قارنتُها بالإطارات منذ 12 عامًا، فالإطارات القديمة كانت تستطيع تحمّل هذا الكمّ من الماء من دون أيّة مشاكل أو انزلاقات على الحلبة. إذ يبدو الأمر الآن وكأنّه إن كان لديك القليل من الماء الراكد فلن تحظى بأيّ تماسك على الإطلاق".

كما أوضح رايكونن شعوره بأنّه كان مجرّد متفرّج أثناء حادثته، إذ انزلق القسم الخلفي من سيارته بالكامل عند خطّ البداية/النهاية.

"بالنسبة لي وعند الصعود إلى أعلى التلّة بعد المنعطف الأخير كانت هناك الكثير من الانزلاقات على الماء" قال رايكونن، مُضيفًا: "كدتُ أن أستعيد السيطرة، وذهبت بالسيارة إلى مكانٍ سيءٍ للغاية".

وتابع: "لم تكُن تُمطر بغزارة كبيرة، لكن كان من السهل للغاية أن تنزلق وتدور إطاراتك حول نفسها على الماء. فقد انزلقت في مكانٍ لم أتوقّعه مُطلقًا وفقدت السيطرة على السيارة. لكن لم يصطدم أحدٌ بي".

واختتم حديثه قائلًا: "المشكلة هي انزلاق العجلات ودورانها على الماء. إنّه الماء الراكد، وليس هناك ما يُمكنك فعله على الإطلاق".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة البرازيل الكبرى
حلبة انترلاغوس
قائمة السائقين كيمي رايكونن
قائمة الفرق فيراري
نوع المقالة أخبار عاجلة