دينيس يُؤكد بأنه اعترض على صفقة تزويد فريق ريد بُل بمُحركات هوندا

اعترف رئيس فريق مكلارين رون دينيس بأنه اتخذ قرارًا حيال عدم إمكانية تزويد هوندا فريق ريد بُل بالمُحركات في موسم 2016، ولكنه أصرَّ على أن الصانع الياباني كان داعماً بشكلٍ كاملٍ لقراره.

أجرى فريق ريد بُل مُحادثاتٍ مع هوندا بعد عَجْزِه عن تأمين صفقة للتزود بمُحركات فيراري أو مرسيدس إثر قراره إنهاء الشراكة مع رينو.

واعترف دينيس بأنه اتخذ القرار النهائي حيث قال: "كان على أحدهم اتخاذ قرارٍ صريح، وبما أن الأمر احتاج أن يتخذ أحدهم هذا القرار، فقد اتخذته أنا، وبالتالي أتحمل الانتقادات المفهومة".

وأضاف: "ولكن حظي هذا القرار بدعمٍ كامل من هوندا، ليس لدينا الإمكانيات لإشراك فريقٍ آخر معنا، ولكن على أحدهم أن  يمنع حدوث ذلك".

وتابع: "الأمر لم يكن كأنّني اعترض على رغبات هوندا، بل كان الأمر أنّني أتحمل مسؤولية القرار، بما يتماشى مع عملنا".

وقال دينيس بأن احتمالية توسيع هوندا لنطاق عملها إلى فريقين جاءت مُتأخرة، وكانت المُشكلة الأكبر تكمن في تصنيع أجزاء كافية بالنظر لمُستوى التطور.

وقال دينيس حيال ذلك: "جلسنا مع هوندا وبالتأكيد حلّلنا المُستوى الذي وصلنا إليه"، وأضاف: "نظرنا في تأثير إشراك فريقٍ آخر، مثل ريد بُل، في تحسين قُدراتنا لنُصبح تنافسيين بشكلٍ أسرع، من سيزيد الضغط أكثر على النظام؟"

وتابع: "استنادًا على بُنية التزويد الحالية، بالمقارنة مع عملنا على المحرّك، فإن الوقت المُتبقي أمامنا قبل خوض السباق الأول لموسم 2016  ضيقٌ للغاية، لذا كان من الواضح بأن القرار سيستند بالفعل على عدم قُدرتنا على الضغط على المُزوِّدين من أجل زيادة الإنتاج، لأننا لم نعلم ما نريد منهم تصنيعه".

واستدرك بالقول: "سيكون برنامج المُحركات الخاص بنا مُتأخرًا الموسم المُقبل لأننا نُريد أن نستغرق أقصى ما يُمكننا من الوقت من أجل تصنيع الأجزاء. ما هي الكمية التي يُمكنكم تصنيعها، مع الأخذ بالاعتبار بأن هنالك الكثير من الحُرية الآن. يُمكن لأي جهة أن تُصنِّع مُحركًا جديدًا الموسم المُقبل، الكل يُصمم مُحركًا جديدًا".

وأردف: "كُلما ازداد عدد المُحركات التي عليك تصنيعها، كُلما ازداد الضغط على سلسلة المزوّدين لديك، لأن عليك تطوير الأجزاء ومن ثم الالتزام بالكمية التي عليك تصنيعها – والكثير مما يتمّ صنعه ضمن إطار الأبحاث والتطوير مُجرد قطع غير صالحة للاستخدام".

وختم بالقول: "مُجرد زيادة ميزانية قسم الفورمولا واحد لدى هوندا لا يعطي أيّ منطقٍ اقتصادي في هذه المرحلة لتزويد فريقٍ آخر بالمحرّكات".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق مكلارين , ريد بُل ريسينغ
نوع المقالة أخبار عاجلة