دينيس: مكلارين ما تزال تدفع ثمن أخطاء موسم 2013

ما تزال مكلارين تدفع ثمن أخطاء الإدارة السابقة لموسم 2013، وفقاً لما صرّح به رئيس الفريق رون دينيس.

بالرغم من أن موسم هوندا الضعيف قلّص من فرص النجاح، إلا أن أداء مكلارين غير المرضي خلال الموسمين الماضيين ترك انطباعاً أن مستوى الفريق ككل في تراجع.

ويعتقد دينيس أن أخطاء الاستراتيجية التي حصلت منذ عامين قد ساهمت في تعزيز تلك الصورة، عندما طُلب منه بناء فريق جديد بعد موسم 2012 القوي، ومن ثمّ تفاقمت تلك الأخطاء نتيجة عدم التخلص النهائي منها.

وفي تعليق له حول إمكانية ربط معاناة مكلارين الحالية بخطأ واحد خلال المواسم الماضية، قال دينيس: "إن الأمر يعود إلى مجموعة من عدة عوامل، وليس أمراً واحداً فقط".

وأكمل: "لم تحظَ مكلارين بموسم ناجح، سواء هذا أو غيره، لكن أداءنا العالي وهيمنتنا السابقة سرعان ما تمّ نسيانها".

ثم أضاف: "أحياناً تسير الأمور في منحى مغاير، ومن ثم تدخل في طريق خاطئ ولا مجال للتصحيح السريع".

وتابع: "عندما تبني سيارة حول مفهوم خاطئ من الأساس، فإن تطويرها نحو الأفضل عملٌ غاية في الصعوبة".

واستطرد: "عندما أنهينا موسم 2012 كنا نهيمن على منافساته تماماً، وصلنا إلى أبوظبي وكنا السيارة الأسرع بلا منازع. لم يكن هناك أية تغييرات في القوانين، لذا فلم يكن بناء سيارة جديدة لموسم 2013 فكرة سديدة".

واستدرك: "لم يكن خياراً صحيحاً ألا نعود مباشرة إلى سيارة موسم 2012 بعد أول سباق في الموسم. وكانت هذه النقطة الأساسية التي ارتكبت فيها الشركة خطأ".

ثم قال موضحاً: "كان علينا أن نعود إلى تلك السيارة ومن ثم إكمال تطويرها. ولم نكن حينها لنعاني في الإصرار خلف تطوير سيارة مبنية من الأساس على مفهوم خاطئ".

ويشار إلى أن سيارة مكلارين الجديدة كلياً لموسم 2013 عانت من مشاكل كبيرة في الانسيابية وعلى الرغم من امتلاك الفريق لفرصة تركها والعودة إلى استعمال سيارة الموسم الماضي، إلا أنه اتخذ قراراً بالإبقاء على سيارة موسم 2013. ومنذ ذلك الوقت لم يفوزوا في أي سباق قطّ.

الانتقال للعمل مع هوندا كان صائباً

بالرغم من أنّ موسم 2015 كان الأصعب بالنسبة لمكلارين في التاريخ الحديث للفريق، إلّا أنّ دينيس لا يزال مقتنعاً بأنّ الشراكة مع هوندا تعتبر أساسيّة لتحقيق النجاح على المدى البعيد.

وقال في هذا الصدد: "كان موسماً صعباً، لكن لن أقول بأنّه كارثي. لا أزال مقتنعاً والفريق بأكمله كذلك أنه في إطار سعينا للفوز ببطولة العالم فنحن بحاجة لتلقي دعمٍ بنسبة 100 بالمئة وأن نكون الفريق الأساسي لأحد المصنّعين الأربعة".

وأضاف: "نحن محظوظون للحصول على مستوى الالتزام الذي تقدّمه هوندا. صحيح أنّ الموسم كان صعباً، لكن لا يمكنني أن أضع كامل اللوم عليها إذ نحن فريق واحد، لكنّنا نقوم بتحليل كلّ ما حدث خلال العام الحالي".

ثمّ تابع: "نحن نعلم موقعنا الحالي ونملك ثقة عالية حيال ما يمكننا بلوغه مع بداية الموسم المقبل".

واختتم: "يجب علينا مواصلة العمل بجدٍ وتقبّل الانتقادات. لكنّ الأهمّ هو توجّهنا في الطريق الصحيح، سواء بالنسبة للمحرّك في اليابان أو نفق الهواء في مكلارين. تركيزنا عالٍ لكنّنا نسعى لعدم إعطاء وعود كبيرة لتقديم نتائج جيّدة فيما بعد".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق مكلارين
نوع المقالة أخبار عاجلة

المنطقة الحمراء: ما هو الأهمّ حالياً