دومينيكالي: الانتقادات المبكرة لقوانين الفورمولا 1 لعام 2026 "ليست في محلها"
يرى ستيفانو دومينيكالي الرئيس التنفيذي ورئيس بطولة العالم للفورمولا 1 أنّ أفضل السائقين سيواصلون التألق حتى في ظل القوانين الجديدة لعام 2026 التي تعرضت لانتقادات واسعة.
ستيفانو دومينيكالي، الرئيس التنفيذي للفورمولا واحد
الصورة من قبل: كيم إيلمان صور جيتي
يعتقد دومينيكالي أنّ أمثال ماكس فيرستابن ولويس هاميلتون كانوا متسرعين في توجيه الانتقادات إلى القوانين الجديدة للموسم الحالي.
وكان بطلا العالم قد وجها انتقادات لاذعة لمجموعة القوانين المعقدة الجديدة لعام 2026 خلال تجارب الشتاء في البحرين، إذ رأى هاميلتون أنّ وحدات الطاقة الجديدة ومتطلبات إدارة الطاقة المعقدة فيها باتت شديدة التعقيد إلى درجة يصعب شرحها لجماهير الفورمولا 1. في المقابل، اعتبر فيرستابن أنّ مستوى استعادة الطاقة المطلوب في السيارات الجديدة، والذي يؤدي إلى اعتماد استراتيجيات رفع القدم عن دواسة الوقود والتباطؤ بشكل مكثف من أجل إعادة شحن البطارية، ينتقص من جوهر السباقات.
لكن مع نزول الجيل الجديد من سيارات 2026 إلى الحلبة للمرة الأولى في منافسات رسمية خلال يوم الجمعة ضمن جائزة أستراليا الكبرى، وهو يوم مرّ دون حوادث كبيرة تُذكر، رأى رئيس الفورمولا 1 أنّ الوقت ما زال مبكرًا للحكم على القوانين الجديدة.
وقال دومينيكالي لشبكة سكاي سبورتس: "أعتقد أنّه من الخطأ عمومًا التحدث بسوء عن عالم مذهل يتيح لنا النمو".
وأضاف: "وهذا هو الشيء الوحيد الذي أقول إنّه ليس في محله. لكن كما تعلمون، أنا دائمًا أستمع. هناك تطور في أسلوب القيادة، وهذا يعني أنّ أفضل سائق سيكون قادرًا على أن يكون الأسرع".
وكان الهدف الرئيسي من دورة القوانين الجديدة، التي تمنح أهمية أكبر للطاقة الكهربائية وتقدم الوقود المتجدد، هو جذب مزيد من الشركات المصنعة، وهو ما تحقق إلى حد كبير مع دخول شركات مثل آودي وفورد وكاديلاك إلى الفورمولا 1 بدرجات مختلفة، إلى جانب تراجع هوندا عن قرارها السابق بمغادرة البطولة.
وأوضح دومينيكالي أنّ تحقيق هذا الهدف كان "ضروريًا للغاية"، وهو يراهن الآن على الخبرات الهندسية في الفورمولا 1 لرفع مستوى أداء السيارات الجديدة مع مرور الوقت. وفي الوقت ذاته، ترك الإيطالي الباب مفتوحًا أمام الاتحاد الدولي للسيارات لإجراء تعديلات إذا لم يكن العرض على الحلبة بالمستوى المطلوب.
وقال دومينيكالي: "أردنا جذب مزيد من الشركات المصنعة".
وأضاف: "كنا نعلم أنّ الوقود المستدام سيكون عنصرًا جذابًا للمصنعين، لأنهم يدركون أنّهم في ما يتعلق بالتنقل لا ينبغي أن يركزوا فقط على الكهرباء، ولهذا السبب بدأ هذا المشروع".
وتابع: "أعتقد أنّ إمكانية تطوير هذه السيارة، سواء من الناحية الهندسية أو من ناحية أسلوب القيادة، ستتيح لنا قريبًا جدًا رؤية سيارة أسرع. إن عالم المهندسين في فورمولا 1 مذهل حقًا".
واختتم قائلًا: "النهج الذي ناقشناه بالفعل في آخر اجتماع للجنة الفورمولا 1 مع الاتحاد الدولي للسيارات والفرق هو نهج منفتح للغاية. إذا رأينا أنّ هناك أمرًا يحتاج إلى معالجة فسنعالجه بهذه الطريقة. لكنني أعتقد أنّنا الآن في عالم يدرك فيه الجميع أنّه إذا كان هناك شيء واضح يجب القيام به من أجل التحسين، فلماذا لا؟ لنقم بذلك".
شارك أو احفظ هذه القصّة
قم بالاشتراك والوصول إلى Motorsport.com باستخدام أداة حظر الإعلانات الخاصة بك.
من الفورمولا 1 إلى موتو جي بي، نقدم تقاريرنا مباشرة من حلبة السباق لأننا نحب رياضتنا، مثلك تمامًا. وللاستمرار في تقديم صحافتنا المتخصصة، يستخدم موقعنا الإعلانات. ومع ذلك، نريد أن نمنحك الفرصة للاستمتاع بموقع ويب خالٍ من الإعلانات وخالٍ من أدوات التتبع ومواصلة استخدام أداة حظر الإعلانات.
أبرز التعليقات