خوذ بعض سائقي الفورمولا واحد لن تكون جاهزة للتجارب الشتويّة

المشاركات
التعليقات
خوذ بعض سائقي الفورمولا واحد لن تكون جاهزة للتجارب الشتويّة
12-02-2019

سيتعيّن على عددٍ من سائقي الفورمولا واحد المشاركة في التجارب الشتويّة من دون استخدام خوذ قد تمّت المصادقة عليها وفق مقاييس السلامة الخاصة بـ "فيا" لموسم 2019.

اعتمدت الفورمولا واحد مقاييس سلامة جديدة إجباريّة للخوذ لموسم 2019 على إثر أعوامٍ من العمل من قبل "فيا" تضمّنت اختبارات بالستيّة عسكريّة مكثّفة من أجل تعزيز حماية رأس السائق.

وشارك جميع المزوّدين الأربعة الحاليون في الفورمولا واحد – وهم ستيلو، بيل ريسينغ، شوبيرت وآراي – في مرحلة البحث والتطوير لمقاييس 8860-2018 الجديدة.

لكنّ آراي اجتازت جزءًا من اختبار الأداء الخاص بـ "فيا" ولم تبلغ بعد مرحلة المُصادقة.

وعلم موقعنا "موتورسبورت.كوم" أنّها لن تحصل على الموافقة في الوقت المناسب قبل التجارب الشتويّة نتيجة التقييم والمراجعة المكثّفين للمنتج من أجل الإيفاء بالمقاييس العالية الجديدة.

ويُتوقّع أن تُزوّد آراي كلًا من سيباستيان فيتيل سائق فيراري وثنائي ريد بُل ماكس فيرشتابن وبيير غاسلي ودانيال ريكاردو سائق رينو هذا الموسم.

وتتوقّع الشركة الحصول على المصادقة لنموذجها الجديد في الوقت المناسب من أجل الجولة الافتتاحيّة في أستراليا في الـ 17 من مارس/آذار.

كما أنّ السائقين الذين يتزوّدون بخوذ شركات أخرى قد لا يحصلون على خوذ 2019 في الوقت المناسب من أجل التجارب أيضاً.

إذ أنّ شركة ستيلو – التي انتجت النسخة الأولى الجاهزة في الصيف الماضي – تبدو الوحيدة التي بلغت المصادقة على خوذتها "اس.تي5" ضمن جميع المقاسات.

إذ بناءً على القائمة الأحدث لـ "فيا" للخوذ المقبولة، فإنّ شوبرت – التي من المتوقّع أن تُزوّد أربعة سائقين – قد حصلت على المُصادقة على المقاس المتوسّط فقط حاليًا.

أمّا بيل التي من المفترض أن تُزوّد السائقين العشرة المتبقين، فقد بلغت المصادقة لخوذتها "اتش.بي77" للمقاسات حتّى 56+ في وقتٍ سابقٍ من هذا الشهر، لكنّ موقعها الإلكتروني يُشير إلى أنّ المقاسات متاحة حتّى 61+.

وقد يُؤثّر ذلك على السائقين الذين يرغبون باستخدام أحد تلك الخوذ، لكنّهم يحتاجون لمقاسٍ ليس ضمن القائمة المصادق عليها.

وتقع متطلبّات الخوذ للتجارب الشتويّة ضمن منطقة رماديّة.

إذ لا يحتاج السائقون والفرق سوى للالتزام بشروط اختبارات "فيا" ضمن اللوائح الرياضيّة للفورمولا واحد، حيث لا تتضمّن متطلّبات الخوذ.

ولا يزال من غير الواضح ما إذا كان السائقون الذين لم يحصلوا بعد على خوذ بخصائص 2019 من مزوّديهم المفضّلين سيعتمدون على منتج العام الماضي، أم أنّهم سيستخدمون تصميمًا مُصادقًا عليه من شركة أخرى، أم أنّهم سيستخدمون ببساطة خوذة لموسم 2019 لم تتمّ المصادقة عليها بعد.

وعندما سُئل إن كان منتج 2018 سيكون مسموحًا باستخدامه خلال التجارب الشتويّة إن لم تتمّ الموافقة على مُنتج 2019، جاء في تعليق من شركة آراي: "تمّت عمليّة تزويد نموذجٍ من التصميم الجديد".

وأضاف: "لم تتمّ المصادقة عليه بعد بشكلٍ رسمي، لكنّ اختباراتنا الداخليّة تضمن جودة المنتج".

وتتمثّل المخاطر المرتبطة باستخدام منتج لم تتمّ المصادقة عليه بشكلٍ رسمي من قبل "فيا" في العواقب المحتملة في حال وقوع حادث وتعرّض السائق لإصابة.

وتتميّز خصائص 2019 الجديدة بحاجبها المنخفض بمقدار 10 ملم وزيادة السلامة خلال الاصطدام بأشلاء، كما تتميّز بامتصاص أفضل للطاقة وبنية قشرة خارجيّة متقدّمة للمساعدة على مجابهة الانكسار والاختراق.

المزوّد

حالة المصادقة

استخدمت في 2018 من قبل

ستيلو

مُصادق عليها بالكامل ضمن جميع المقاسات

بوتاس، سترول

بيل

مُصادقٌ عليها للمقاسات 54, 55, 56, 56+

رايكونن، لوكلير، ماغنوسن، هاميلتون، غروجان، ألبون**، راسل*، نوريس*، كوبتسا**، جيوفينازي

شوبيرت

مُصادقٌ عليها للمقاس المتوسّط

هلكنبرغ، ساينز، بيريز وكفيات (سيتزوّد بها بدءًا من 2019)

آراي

لم تتمّ المصادقة عليها

فيتيل، فيرشتابن، غاسلي وريكاردو

* استخدمها في الفورمولا 2

** استخدمها في تجارب الفورمولا واحد

المقال التالي
ريد بُل وتورو روسو ستحصلان على موارد "متساوية" من هوندا

المقال السابق

ريد بُل وتورو روسو ستحصلان على موارد "متساوية" من هوندا

المقال التالي

تحليل تقني: سيارة رينو "آر.اس19"

تحليل تقني: سيارة رينو "آر.اس19"
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1