خطط الفورمولا واحد لموسم 2021 ستضع حدًا لـ "منافسة المجموعتين"

المشاركات
التعليقات
خطط الفورمولا واحد لموسم 2021 ستضع حدًا لـ
كتب: سكوت ميتشيل
20-04-2018

يرى العديد من المتابعين بأنّ نظرة الفورمولا واحد لقوانينها الجديدة لموسم 2021 وما بعده ستضع حدًا للفجوة الضخمة بين الفرق الكبيرة ومنافسات خطّ الوسط الحاليّة.

سيباستيان فيتيل، فيراري وفالتيري بوتاس، مرسيدس وماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ وكيمي رايكونن، فيراري
كيفن ماغنوسن، هاس وإستيبان أوكون، فورس إنديا وسيرغي سيروتكين، ويليامز
ستوفيل فاندورن، مكلارين وماركوس إريكسون، ساوبر وبرندون هارتلي، تورو روسو
سيباستيان فيتيل، فيراري وكيمي رايكونن، فيراري
سيباستيان فيتيل، فيراري وكيمي رايكونن، فيراري
دانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ
فالتيري بوتاس، مرسيدس
فرناندو ألونسو، مكلارين
شارل لوكلير، ألفا روميو ساوبر
سيباستيان فيتيل، فيراري وكيمي رايكونن، فيراري ولويس هاميلتون، مرسيدس وفالتيري بوتاس، مرسيدس وماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ ودانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ ونيكو هلكنبرغ، رينو وكارلوس ساينز الإبن، رينو

قدّمت ليبرتي ميديا و"فيا" مقترحاتهما للفرق مطلع الشهر الجاري في البحرين، حيث تضمّنت الخطط اعتماد سقفٍ للنفقات وتغييرًا لكيفيّة توزيع العائدات الماليّة.

وكانت مرسيدس، وفيراري وريد بُل قد سيطرت على انتصارات السباقات منذ موسم 2013، بينما لم يتمكّن فورس إنديا رابع أفضل فريق من تحقيق ولو منصّة تتويج واحدة.

وقال أوتمار زافناور مدير العمليات في صفوف فورس إنديا لموقعنا "موتورسبورت.كوم" بأنّ خطط الفورمولا واحد لموسم 2021 "ستتخلّص من منافسة المجموعتين" التي تفصل الفرق الثلاثة الكبرى إلى جانب مكلارين ورينو عن ويليامز، وتورو روسو، وساوبر، وهاس وفورس إنديا.

ويرى زافناور بأنّ الفورمولا واحد يُمكن أن تتحوّل من سلسلة "يفوز فيها الذي ينفق أكثر" إلى سلسلة "يفوز فيها الذي يُنفق بذكاء أكثر".

وقال حيال ذلك: "منافسة المجموعتين تتحدّد عبر ميزانيّتك. ما يحدّنا هي الميزانيّة التي لدينا من أجل إجراء العديد من التجارب لإنتاج الأفضل".

وأردف: "في حال لم تكن لديك الميزانيّة لإنتاج المكوّن مباشرة فسيتأخّر تقديمه على الحلبة منذ الوقت الذي تكتشف فيه تلك المكاسب. في حال كانت لديك الأموال فستكون المكوّنات جاهزة في اليوم التالي. إمّا أنّه سيكون لديك قاعدة مزوّدين أكبر، أو أنّك تشتري الآلات بنفسك لصناعة المكوّنات".

وأكمل: "حالما يتمّ اعتماد سقف النفقات فسننفق جميعًا ذات قدر المال، ستتبخّر كلّ تلك الأمور. سيؤدّي ذلك إلى تقريب الفرق من بعضها".

من جانبه سبق لتوتو وولف مدير فريق مرسيدس القول بأنّ سقف 150 مليون دولار لا يُمكن بلوغه بالنسبة للفرق الكبيرة، حيث أنفق فريقه، وفيراري وريد بُل أكثر من ضعف ذلك المبلغ في موسم 2017.

ولم يشاطره زافناور الرأي، مشيرًا إلى قدرة فورس إنديا على تحقيق المركز الرابع في عامين على التوالي بميزانيّة أقلّ من سقف النفقات المقترح وأقلّ إنفاقٍ بين الفرق العشرة في البطولة.

وقال في هذا الصدد: "أعتقد بأنّ الرقم الذي تقدّموا به منطقي. كنّا رابع أفضل فريقٍ على مدار العامين الماضيين وأنفقنا أقلّ بكثير من ذلك الهدف. عليك الإقدام على بعض التنازلات. رُبّما التنازل المناسب هو أن يكون الجميع سعداء أو الجميع غير سعداء بالقدر ذاته".

وأضاف: "نرى أنّ الهدف يجب أن يكون أقلّ من ذلك بشكلٍ مثالي، لكن سيكون ذلك غير منصفٍ بالنسبة لآخرين".

كما قال بأنّ المكوّنات القياسيّة ستجعل من سقف 150 مليون دولار أفضل في 2021 بالمقارنة مع ما سيكون عليه اليوم، كونها "ستجعل من سقف النفقات أعلى بالمقارنة مع بيئة اليوم"، كما "ستمنحك حريّة أكبر".

وكانت البطولة قد وضعت شهر مايو/أيار المقبل موعدًا نهائيًا لتحديد خصائص المحرّكات التي ستستخدمها بدءًا من 2021، لكنّ الجوانب الأخرى مثل سقف النفقات ستتطلّب المزيد من الوقت لتحديدها.

ويتمثّل جزء من المشكلة التي يُواجهها المصنّعون مثل مرسيدس، وفيراري ورينو في ضرورة تمويلهم لبرامج المحرّكات بالتوازي مع عمليّات فرقهم المصنعيّة.

ويُعتقد بأنّ ميزانيّات المحرّكات، ونفقات تسويق الفرق ورواتب السائقين ستمثّل أرقامًا مستقلّة عن ذلك السقف، حيث اعترف زافناور بأنّه "سيتعيّن عليهم تحديد ذلك التفصيل".

فورمولا 1 - المقال التالي
مرسيدس كسرت توقيتها القياسي لوقفة الصيانة في الصين

المقال السابق

مرسيدس كسرت توقيتها القياسي لوقفة الصيانة في الصين

المقال التالي

روزبرغ يتنحى عن دوره في إدارة أعمال كوبتسا

روزبرغ يتنحى عن دوره في إدارة أعمال كوبتسا
Load comments

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب سكوت ميتشيل
نوع المقالة أخبار عاجلة