حوار حصري: تحدّي زاك براون الجديد في الفورمولا واحد مع مكلارين

يتحدّث زاك براون عن رؤيته المستقلبيّة لمكلارين قبيل انطلاق دوره الجديد بالغ الأهميّة كمديرٍ تنفيذيٍ للصانع البريطاني في الفورمولا واحد.

سؤال: "كيف تشعر بالانضمام إلى مكلارين؟"

جواب: "لم أشعر بسعادة مماثلة منذ فترة. أشعر كما لو أنّني طفلٌ صغير. يبدو كما لو أنّ أعياد الميلاد أتت مبكّراً، إنّه شعورٌ مدهشٌ حقاً. كان من الرائع التجوّل حول المبنى والنظر إليه من عدسة مختلفة.

هذه فرصة لفهم فريق أحلامي أثناء نشأتي. بالنسبة لي فإنّ مكلارين هي حقبة أيرتون سينا ومن ثمّ حقبة ميكا هاكينن. دائماً ما كان فريقي المفضّل في الفورمولا واحد. هناك الكثير من الأشخاص هنا الذين أتممت الكثير من العمل معهم على مدار العقد الماضي. إنّه لشعورٌ رائعٌ حقاً أن أحصل على فرصة المساعدة في قيادة الطريق برفقة ما أعتقد أنّه الفريق الأفضل في الفورمولا واحد.

إنّه توقيتٌ رائعٌ للانضمام إلى مكلارين، من الواضح أنّه في منحىً متصاعد. أنا متحمّسٌ بدوري لجوانب المساهمة التي طُلب منّي تقديمها. لديّ علاقة رائعة بجميع المساهمين.

أمّا في ما يتجاوز نطاق الفورمولا واحد فأنا سعيدٌ للغاية بما تقوم به مكلارين من ناحية السيارات. بالرغم من أنّ ذلك ليس ضمن مسؤوليّاتي، إلّا أنّ كلاهما جانبان يعملان بشكلٍ متجانسٍ من وجهة نظر علامة تجاريّة".

سؤال: "ماهي الأفكار التي تُراودك بعد مغادرة رون دينيس؟"

جواب: "أنا مقرّبٌ من دينيس. لديّ إعجابٌ كبيرٌ بما قام هو والآخرون ببنائه في هذا الفريق. هو حالياً مُساهمٌ ورئيسٌ تنفيذي. تحدّثت معه مؤخّراً وكمساهمٍ فسيكون مهتماً للغاية بنجاحنا. كيف يبدو ذلك، لا أعلم".

سؤال: "هل ستشارك مكلارين في أيّة فئات سباقٍ أخرى؟"

جواب: "حسناً لقد عملت بالفعل مع مكلارين على إتمام صفقة تزويد الأنظمة الإلكترونيّة لسلسلة ناسكار برفقة دينيس. هناك مشروع «جي تي» ورُبّما يوماً ما لومان".

سؤال: "ما هو الجانب الذي ستسعى لتحسينه بأكبر قدرٍ ممكن؟ الأداء المالي؟ الأداء على المسار؟ الحاجة لراعٍ أساسي؟"

جواب: "أعتقد بأنّ جميع ما ذكرته واجب. الأمر يعود إلى إريك (بولييه، مدير التسابق) ويوست (كابيتو، الرئيس التنفيذي لمكلارين ريسينغ) ضمن فريقيهما توالياً المسؤولان عن جعل السيارة سريعة للغاية. نحتاج أيضاً للمشاركة في تحسين العوائد المالية بشكل أفضل. هناك مساحة كبيرة على سيارة مكلارين للسباق تحتاج لملئها بعلامات تجاريّة مرموقة.

سيساعد راعٍ أساسيٍ على دفعك إلى الأمام. لكنني لا أعتقد أنّ لذلك أولويّة بالمقارنة مع الآخرين. نحتاج لشركاء والشريك الأساسي في النهاية هو شريكٌ مهمٌ".

سؤال: "هل هناك جدولٌ زمنيٌ لرؤية التحسينات؟"

جواب: "لم أبدأ بعد! هناك الكثير بالنسبة لي لتعلّمه لكن بشكلٍ مشابهٍ لأيّ عملٍ فعليكم إظهار تقدّمٍ في أسرع وقتٍ ممكن. كان هناك تقدّمٌ جيّدٌ إلى الأمام خلال الأشهر الـ 24 الماضية. لكن ليست لديّ المعرفة الكافية حتّى الآن لأبدأ بتوقّع المراكز على شبكة الانطلاق. علينا العودة إلى دائرة الانتصارات عاجلاً وليس آجلاً".

سؤال: "هل ستجلب ثقافة جديدة إلى الفريق؟"

جواب: "حسناً أعشق ثقافة الفوز التي تتّبعها مكلارين. لكن بكلّ تأكيد عندما أبدأ بالعمل عن قربٍ مع الجميع، ستكون هناك بعض طرق العمل التي قد تختلف. سيظهر ذلك من خلال فريق السباق والعلامة".

سؤال: "ما مدى معرفتك بإريك بولييه ويوست كابيتو؟"

جواب: "بخصوص بولييه، فقد تعرّفت عليه عندما كان يقود فريق لوتس أثناء إتمامنا لرعاية شركة يونيليفر معهم. كنت أعرفه من قبل لكن كانت تلك المرّة الأولى التي أشاهده وهو يعمل. أثار ذلك إعجابي. بالنظر إلى التحديّات التي كانت تواجهها لوتس، وما قام به، إلى جانب اعتقاد الجميع أنّ كيمي رايكونن كان عند نهاية مسيرته. لذلك فإنّ قلب الأمور رأساً على عقب وتحقيق المركز الثالث في البطولة، فإنّ السيارة كانت جيّدة وكان الفريق رائعاً وثقافته كانت تعني أنّ رايكونن عاد إلى دائرة الانتصارات. من الواضح أنّهم تفوّقوا على أنفسهم حينها وبولييه كان قائد الفريق حينها. أثار ذلك إعجابي على الدوام.

وإذا نظرنا إلى مكلارين، فمنذ انضمامه فقد بدأ الفريق بالتقدّم إلى الأمام. كلّ ما شاهدته، مستبعداً صداقتي، فقد جلب النتائج ويبدو أنّنا نسير نحو الوجهة الصحيحة. أنا متفائل بالنسبة لبولييه.

أمّا بالنسبة لكابيتو فأنا أعرفه منذ أكثر من 10 سنوات، إذ كان زبوني في فورد. لقد كان فائزاً في كلّ ما شاهدته يقوم به، علاقتي به رائعة وهو شغوفٌ بالعلامة. أعتقد أنّه شخصٌ موهوبٌ للغاية، لذلك أعتقد أنّ لدينا الكثير من الموارد المناسبة ممّا أراه. الأمر يتعلّق الآن بالتقدّم إلى الأمام والالتحام كفريق".

سؤال: "هل هناك إصلاحات فوريّة بإمكانك ملاحظتها مباشرة؟"

جواب: "كلّا، لست قريباً من ذلك بعد، بالطبع هناك بعض الآراء، لكنني أعتقد أنّه من المهمّ الاستقرار وتعلّم المزيد وعدم التفكير في أنّني أعرف أكثر من الجميع بينما أنا أعمل بقدرٍ محدودٍ من المعلومات. لكن من الواضح أنّنا نحتاج لراعٍ أساسي، لذلك نحتاج لأن نكون خياراً أكثر جاذبيّة للشركاء التجاريين، ونحتاج للتقدّم إلى الأمام لأنّ هناك سبباً لعدم تحقيقنا لقدر الانتصارات الذي يجب أن نبلغه. يجب العمل على حلّ ذلك الجانب لكنّني لم أحدّد مكامن القيام بذلك بعد".

سؤال: "هل يحتاج الفريق لأن يكون أكثر تواضعاً عندما يتعلّق الأمر بتحديد المستويات التجاريّة، بالنظر إلى الأداء الأخير؟"

جواب: "أعتقد أنّ جميعنا في الفورمولا واحد، وأودّ رؤية مكلارين تقود هذا الطريق، بحاجة إلى التفكير بالشراكات من خلال رؤية متواصلة وطريقة متطوّرة ومبتكرة. الرعاة باتوا أكثر تعقيداً من أيّ وقتٍ مضى بخصوص الطريقة التي يشترون بها، باتوا متوجّهين أكثر إلى النتائج والقياسات. نحتاج لأن نكون فريق تسابقٍ يتأقلم مع كيفيّة توجّهنا إلى السوق رفقة شركائنا.

قادت مكلارين الطريق وأنشأت المظهر الحالي للفورمولا واحد. وأودّ أن نقوم بذلك على المسار وخارجه".

سؤال: "كيف سيُؤثّر عملك الجديد في مكلارين على دورك كرئيسٍ غير تنفيذيٍ لـ «موتورسبورت.كوم»؟"

جواب: "لديّ بعض الأدوار في «موتورسبورت.كوم»، وكوزوورث، وفريق السباقات الخاص بي (يونايتد أوتوسبورتس) وستتواصل جميعها. أمضي وقتي في الجانب التجاري لـ «موتورسبورت.كوم» وليس في الجانب التحريري. نتيجة لذلك فإنّ العمل على إيجاد طرق لإنشاء منتجات أفضل وبناء هياكل جديدة ليست له علاقة بالجانب التحريري، لذلك لا أرى أيّ تضارب. لا يُصبح هناك تضاربٌ إلّا إذا قمت بذلك، وليس هذا ما أنوي القيام به".

سؤال: "كيف تتطلّع إلى العمل مع مواهب مثل فرناندو ألونسو وستوفيل فاندورن وجنسن باتون؟"

جواب: "متحمّسٌ بشكلٍ خيالي! أعتقد أنّ لدينا ثلاثة سائقين رائعين، اثنان منهم بطلان للعالم. ما مدى روعة ذلك؟ لا أعرف ألونسو بشكلٍ جيّد، أتطلّع قدماً لمعرفته فأنا معجبٌ بما بلغه، إنّه متسابقٌ لا يُصدّق. قد أُجادل أنّه جيّد بالقدر ذاته مع بقيّة السائقين في البطولة. أعتقد أنّ معظم الناس سيوافقونني الرأي.

فاندورن موهبة شابة مميّزة، وأعتقد أنّ الجائزة الكبرى التي شارك فيها كانت مثيرة للاعجاب بشكلٍ كبيرٍ بالنظر إلى الظروف التي تمّ استدعاؤه خلالها. مرّة أخرى لا أعرفه بشكلٍ جيّد، لذلك فهو شخصٌ آخر في الفريق أحتاج لمعرفته. لكن بالنسبة لباتون فأنا على معرفة به وعملت معه، وهو أحد السائقين المفضّلين لديّ.

تركيبة أولئك الثلاثة تُعتبر أقوى تشكيلة سائقين يُمكن لأيّ أحدٍ الحصول عليها".

سؤال: "لست غريباً عن قيادة سيارات مكلارين، بالنظر إلى تشكيلة سياراتك التاريخيّة ومشاركاتك في فئات جي تي؟"

جواب: "أعشق علامة مكلارين، قدت سياراتها الخاصة بالطرقات وتسابقت على سيارات السباق، فريقي في فئة «جي تي» فاز بسباقات مع سيارات مكلارين، لذلك دائماً ما كنت رجل مكلارين".

سؤال: "ألمحت إلى مستقبلٍ لمكلارين في لومان، هل ذلك يلوح في الأفق؟"

جواب: "سيكون من المبكّر جداً الحديث حول الانضمام إلى فئات سباقات سيارات أخرى، كون الفورمولا واحد هي الأولويّة الأولى والثانية والثالثة. لكنّنا نشارك في سباقات «جي تي»، كما أنّنا نصنّع الأنظمة الإلكترونيّة لسيارات إندي كار وناسكار. خارج الفورمولا واحد، هل ستكون لومان ضمن قائمة المحادثات التي يجب أن نخوضها؟ بكلّ تأكيد، فمكلارين سبق لها وأن فازت بلومان في الماضي".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث إعلان زاك براون ومكلارين
قائمة السائقين زاك براون
قائمة الفرق مكلارين
نوع المقالة مقابلة