حلبة مونزا جاهزة لتوقيع عقد يضمن بقاء جائزة إيطاليا الكبرى حتى 2019

يتوقع مسؤولو جائزة إيطاليا الكبرى التوقيع على عقد جديد يمتدّ ثلاث سنوات مع بيرني إكليستون هذا الأسبوع للإبقاء على سباق مونزا، وهذا ما سينهي المخاوف التي أحاطت حول مستقبل الحلبة في روزنامة البطولة.

خلال مؤتمر صحفي على الحلبة اليوم الأربعاء، صرّح أنجيلو سيتشي دامياني رئيس الاتحاد الإيطاليّ لرياضة السيارات "إيه سي آي" أنّه تمّ الاتفاق على عقد بقيمة 68 مليون يورو لتأمين مكان مونزا ضمن روزنامة الفورمولا واحد.

ما يزال المحامون يعملون على التفاصيل النهائية للعقد الممتدّ من 2017 وحتى 2019، لكن من المتوقع أنّ يتمّ توقيع الاتفاق والإعلان عنه خلال جائزة إيطاليا الكبرى هذا الأسبوع.

وعلى الرغم من الجهود الحثيثة التي تمّ بذلها لتأمين التمويل اللازم، لكن في النهاية، وافقت مقاطعة "لومباردي" الإيطالية على المساهمة بحوالي 15 مليون يورو للمساعدة في إكمال الصفقة.

مدة العقد

على الرغم من أنّ مدة العقد أقلّ من المعتاد مقارنة بعقود الحلبات الجديدة، لكنّ سيتشي دامياني لا يرى في ذلك أيّ سبب يدعو للقلق، كما يرى أنّ العقد الجديد سيساعد في المستقبل في حال أصبحت حظوظ إيطاليا أكبر مقارنة بالحلبات الأخرى.

حيث قال: "هناك من كان يتوقع مدة أطول للعقد، لكن وفي حال بقاء النظام كما هو فستتمّ عملية التجديد من دون أية مشاكل".

وأكمل: "لكنّ هناك جانباً آخر للمسألة. نحن نعلم أنّ هناك عدة مناطق في أوروبا تعاني من أزمات، بينما لم تطل مدة مشاركة بلدان أخرى مثل تركيا، كوريا والهند لفترة طويلة".

وأضاف: "علمنا أنّ ذلك كان بسبب مشاكل مالية، كما أنّ السبب ثقافيّ كذلك. لدينا هنا في أوروبا "الروح الحقيقية" للسباقات. لذا دعونا ننتظر ونرَ ما سيحصل".

إيمولا

من جهة أخرى، تستمرّ حلبة إيمولا بالضغط لاستضافة جائزة إيطاليا الكبرى في الفورمولا واحد، لكنّ دامياني عبّر عن سروره من أنّ حلبة مونزا هي التي وقعت العقد.

حيث قال: "لقد قمنا بما علينا فعله. إيمولا كانت خياراً احتياطياً جيداً في حال لم نتمكن من الحصول على عقد. كما أنني لا أرى أيّ بديل آخر محتمل إذ سيكون خياراً غير منطقيّ، حيث سيترتب عليه تعيين جهتين منظمّتين اثتنيتن بدلاً من واحدة".

وأكمل: "عندما نوقّع العقد، يمكننا القول أنّ إكليستون سيحصل على مراده. إنّ الموارد المالية للاتحاد الإيطالي لسباقات السيارات ليست مدعومة بمساعدات حكومية، ولكن بمساعدة مقاطعة «لومباردي»".

ويشار إلى أنّ مسؤولي حلبة مونزا قد أكدوا الوقوف "دقيقة صمت" قبيل انطلاق سباق جائزة إيطاليا الكبرى حداداً على أرواح ضحايا زلزال إيطاليا الأخير.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة إيطاليا الكبرى
حلبة مونزا
نوع المقالة أخبار عاجلة