حلبة سبا-فرانكورشان قد تُؤرق فيراري من ناحية الإطارات

الطقس الحار غير الاعتياديّ في بلجيكا قد يُؤرق عمل بعض الفرق لا سيما فيراري وهاس على مستوى الإطارات، إذ سارعت الحظيرة الإيطاليّة إلى اختيار استراتيجيّة عدوانيّة من خلال الدفع بالإطارات فائقة اللّيونة (سوبر سوفت).

تُشير التوقعات الجويّة إلى بلوغ درجة الحرارة في سبا-فرانكورشان 30 درجة مئوية يومي الجمعة والسبت، مع انخفاض طفيف ليوم الأحد، ما يعني بأنّ تآكل الإطارات سيكون أعلى بكثير ممّا كان مُتوقعًا.

وبالتالي فإنّ إطارات الـ"سوبر سوفت" قد لا تكون الإطارات المُناسبة في ظلّ الحرارة المُرتفعة ما سيجعل من مهمة الفرق التي اعتمدت عليها بشكل رئيسي بغاية الصعوبة خلال التجارب التأهيليّة والسباق.

وهذا ما أشار إليه سائق ريد بُل دانيال ريكاردو بقوله "ستكون إطارات السوبر سوفت مثيرةً حقًا. ستكون إطارات السوفت والميديوم في وضعٍ جيد، ولكننا سنرى ما إذا كانت إطارات السوبر سوفت ستتمكّن من الصمود للفة. رُبما قد نضطر إلى إدارتها على مدار اللّفة، سنرى ذلك".

وفي حال أظهرت البيانات بأنّ إطارات الـ"سوبر سوفت" لن تكون المفضلة للسباق، فهذا يعني بأنّ الفرق الذي اختارتها بكثرة قد تجد نفسها في مأزق لا سيما وأنه لن يكون بحوزتها العدد الكافي من الإطارات الأقسى.

اختارت بعض الفرق 7 مجموعات من إطارات الـ"سوبر سوفت"، ولكن فيراري وساوبر وهاس قرروا اعتماد أقلّ عددٍ مُمكن من الإطارات المتوسطة "ميديوم".

يملك ثنائي فيراري وساوبر مجموعة واحدة فقط من الإطارات المتوسطة، في حين يملك رومان غروجان مجموعتين، إذ من المُتوقّع أن يقوم الفرنسي باستخدام مجموعة واحدة خلال التجارب الحرة لجمع البيانات حولها.

وتأمل هذه الفرق الثلاثة ألّا تكون نسبة التآكل مرتفعة على الحلبة البلجيكيّة، إذ وفي حال تآكلت الإطارات اللّينة بسرعة، فإنّ الإطارات المتوسطة ستكون الأنسب خلال السباق. وإذا لم تصل الأمور إلى هذا الحدّ، فإنّ الفرق ستُحاول الحفاظ على الإطارات اللّينة وعدم استهلاكها ما يعني عدم حصولها على البيانات الكافيّة حولها.

القسم الثاني من التجارب التأهيليّة هو المفتاح

يرى سائق مكلارين جنسن باتون بأنّ المفتاح يكمن في معرفة ما إذا كانت إطارات الـ"سوفت" أو الـ"سوفر سوفت" هي الأفضل خلال التجارب التأهيليّة.

إذ قال البريطاني "أعتقد بأنّ بعض السائقين سيقومون بمُقارنة إطارات السوفت والسوبر سوفت لمعرفة أيٍّ منهما الأسرع على مدار لفة كاملة. إذا بلغت درجة الحرارة 30 درجة مئوية ووصلت درجة سطح الحلبة إلى 50 درجة مئوية فهل ستكون إطارات السوبر سوفت قادرة على القيام بلفة كاملة؟".

وأكمل "لن تكون الإطارات قادرة على القيام بلفة ونصف في حلباتٍ أخرى بطول 7 كلم، لذلك سيكون من المثيرة للاهتمام معرفة الإطارات الأسرع خلال اللّفة الواحدة".

وتابع قائلاً "أعتقد بأننا سنرى العديد من السيارات السريعة تقوم باستخدام السوفت خلال القسم الثاني من التجارب التأهيليّة. وهذا يعني بأنها ستكون قادرة على بدء السباق على السوفت من دون حاجتها إلى استخدام السوبر سوفت".

 

 

 
اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة بلجيكا الكبرى
حلبة سبا-فرانكورشان
قائمة الفرق فيراري , فريق هاس اف1
نوع المقالة أخبار عاجلة
وسوم بيريللي