حلبة الأمريكيّتين: الفورمولا واحد تخاطر بتمييع المشجّعين الأمريكيين عبر سباق ميامي

المشاركات
التعليقات
حلبة الأمريكيّتين: الفورمولا واحد تخاطر بتمييع المشجّعين الأمريكيين عبر سباق ميامي
مروان الوافي
كتب: مروان الوافي
12-07-2018

يعتقد بوبي إبشتاين مدير حلبة الأمريكيّتين بأنّ سباق ميامي الجديد للفورمولا واحد يُخاطر بتمييع قاعدة الجماهير الأمريكيّة حتّى لو كانت إقامة سباقٍ ثانٍ في الولايات المتّحدة ستقدّم مكاسب على المدى البعيد.

في ظلّ اتّجاه ميامي للانضمام إلى روزنامة البطولة في 2019، فقد عبّر إبشتاين عن قلقه حيال تأثير ذلك على الجماهير التي سيتعيّن عليها الاختيار بين التوجّه إلى هناك أو سباق أوستن العام المقبل، ما يعني إمكانيّة اقتسام الجماهير.

وأشار إلى التجربة السابقة المتمثّلة في تضرّر مبيعات التذاكر لسباق الأمريكيّتين عند إضافة جائزة المكسيك الكبرى، حيث كان من الواضح بأنّ المشجّعين اختاروا أحد السباقَين وليس كلاهما.

وبحديثه إلى موقعنا "موتورسبورت.كوم" حيال ضغط ليبرتي ميديا لإضافة سباقات أخرى في الولايات المتّحدة، أجاب إبشتاين: "أعتقد أنّ ذلك قد يكون جيّدًا على المدى البعيد. لكن هناك خطر، إذ هناك خطر تمييع المنتج قبل تعزيز القاعدة الجماهيريّة".

وأكمل: "لكن عندما يكون الهدف البعيد المدى هو زيادة القاعدة الجماهيريّة، فالسيناريو مماثلٌ لسؤال من كان الأوّل البيضة أم الدجاجة؟ سنرى خلال الأعوام الأولى ما إذا كان ذلك سيكون إيجابيًا أم لا بالنسبة إلينا".

وأردف: "لم تقم بزيادة القاعدة الجماهيريّة خلال العام الأوّل، لكنّك زدت الخيارات، أي أنّ الوضع سيكون قاسيًا في البداية. سنرى كيف سيؤثّر ذلك علينا".

تفاؤل بعيد الأمد

يعتقد إبشتاين أنّه في حال إقامة سباق ميامي، فسيكون من المهمّ أن تضغط ليبرتي بقوّة لاستغلال الفرص لزيادة الجماهير الأمريكيّة، وفي حال حدث ذلك فإنّه يعتقد بأنّ عامل الجذب الفريد لحلبة الأمريكيّـين سيؤتي ثماره.

"هناك مئات الملايين في أمريكا الشماليّة، لذلك أنا إيجابي" قال إبشتاين، وأضاف: "هناك سباقٌ ضدّ الوقت بخصوص ما إذا كان بوسعك بناء قاعدة جماهيريّة قبل تحمّل ألم اقتسام الجماهير. نريد أن يحدث ذلك بسرعة".

وتابع: "هناك فارقٌ كبيرٌ بين سباق شوارع من منظور تجربة المشجّع، ومن منظور شاشات التلفزيون ومن منظور المنافسة في السباق. تمّ تصميم هذه الحلبة من أجل المنافسة ونعلم أنّ هناك الكثير من فرص التجاوز".

ثمّ أردف: "عندما تحصل على مقعد وتكون قادرًا على مشاهدة ثماني أو تسع منعطفات ويُمكنك بتلك التذكرة ذاتها أن تتجوّل ضمن مسافة 5 كيلومترات من وسائل الترفيه، فتلك تجربة مشجّع مختلفة للغاية عن سباق شوارع عندما تشاهد قدرًا أقلّ بكثير".

وأكمل: "نحظى بشعورٍ جيّد حيال الأفضليّة التي لدينا على صعيد بيع التذاكر. لكنّنا نتفهّم إمكانيّة نجاح ما سيُقدّمه سباق ميامي من صور أيقونيّة في التلفزيون".

تضارب المواعيد

ازدادت مخاوف إمكانيّة تمييع سباق ميامي للقاعدة الجماهيريّة الأمريكيّة نتيجة إمكانيّة إقامة سباقات ميامي، وأوستن والمكسيك ضمن حيّز زمني متقارب في روزنامة البطولة.

وأوضح إبشتاين أنّ سيُحبّذ أن تكون السباقات متباعدة، حتى لو كان ذلك عبر إقامة سباق في الربيع في مرحلة مبكّرة من الموسم، لكنّه يعي بأنّ تلك الخطوة لن تكون منطقيّة من الناحية اللوجيستيّة.

وقال بخصوص ذلك: "من الواضح أنّنا نودّ رؤية تباعد السباقات التي تتنافس على ذات القاعدة الجماهيريّة قدر الإمكان من أجل عدم إجبارها على الاختيار بينها".

وتابع: "لكن يجب أن يكون الأمر منطقيًا من الناحية اللوجيستيّة. في حال كنت مكان إدارة الفورمولا واحد على صعيد النقل والأعمال اللوجيستيّة فمن السهل بالنسبة إليك حينها أن تضع السباقات متتالية. لكنّ إجبار المشجّعين على الاختيار بين السباقات لن يُساعد أيّ أحد".

وعندما سُئل إن كان يُحبّذ أن يُجمع سباقه مع المكسيك أو ميامي، أجاب: "سأقول لا... أعتقد أنّ موعد سباق مونتريال في يونيو جيّد".

وتابع: "الخريف فترة مزدحمة للغاية بالنسبة للمشهد الرياضي الأمريكي حيث هناك دوري كرة القدم الأمريكيّة، لكن هناك الكثير من الفرص لاجتذاب المشجّعين في الربيع".

وأكمل: "الإجابة عن ما هو الأفضل مهمّة مستحيلة. ربّما يجب بطريقة ما نقل السباقات الأمريكيّة إلى فترة الربيع".

وعندما سُئل إن كان جمع سباق الأمريكيّتين مع سباق كندا في يونيو جيّدًا، أجاب إبشتاين: "الطقس حارٌ للغاية، حارٌ جدًا. أقمنا ألعاب اكس في يونيو في الماضي، لكنّ الطقس الجيّد من العام هنا يكون في مارس، وأبريل، ومايو، وسبتمبر وأكتوبر".

المقال التالي
"فيا": خيارات السائقين كانت السبب وراء حوادث مناطق "دي آر اس" في سيلفرستون

المقال السابق

"فيا": خيارات السائقين كانت السبب وراء حوادث مناطق "دي آر اس" في سيلفرستون

المقال التالي

رينو: تواجد 15 سباقاً في الروزنامة يرفع من قيمة البطولة "بشكل هائل"

رينو: تواجد 15 سباقاً في الروزنامة يرفع من قيمة البطولة "بشكل هائل"
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب مروان الوافي