فورمولا 1 2018

حظر زعانف القرش بدءًا من موسم 2018

لن تتضمّن سيارات الفورمولا واحد تصاميم زعانف القرش أعلى أغطية المحرّك بدءًا من موسم 2018 وذلك بعد اتّخاذ قرارٍ نهائي بشأنها هذا الأسبوع.

تمّ التباحث في إمكانيّة تعديل القوانين من أجل الإبقاء على زعانف القرش خلال اجتماع المجموعة الاستراتيجيّة الشهر الجاري.

لكن بالرغم من العمل المكثّف الذي تمّ إنجازه على صعيد القوانين، إلى جانب تخطيط الفرق لتطوير سياراتها لموسم 2018 على اعتبار تضمينه في التصاميم، ارتأت مكلارين عدم دعم المقترح.

وأرادت الحظيرة البريطانيّة اعتماد نسخة أصغر حجمًا بدلًا من ذلك، وبالنظر إلى أنّ تغيير القوانين يتطلّب إجماع كافة الفرق، بدأت المحادثات من أجل التوصّل إلى حلٍ يرضي جميع الأطراف.

لكن بالنظر إلى أنّ الوقت يُداهم الفرق خلال هذه الفترة الحاسمة من عمليّة تطوير سيارات العام المقبل، تمّ اتّخاذ القرار بالتخلّي عن زعانف القرش خلال اجتماع القوانين التقنيّة هذا الأسبوع.

وقال أندرو غرين المدير التقني لفريق فورس إنديا: "سيزيد ذلك من تعقيد الأمور قليلًا. ذلك يعني أنّ علينا إعادة تطوير جزء من السيارة لم يتمّ تطويره لأنّنا افترضنا أنّنا سنواصل استخدام التصميم ذاته".

وتابع: "ليس الأمر كما لو أنّه يتعيّن علينا إعادة تطوير أجزاء من السيارة تماشيًا مع ذلك. ليس الأمر كبيرًا، لكن لا يزال أمرًا علينا القيام به ولم نكن نفكّر بأنّ علينا العمل عليه".

من جانبه دافع إريك بولييه مدير التسابق في فريق مكلارين على موقف فريقه، قائلًا أنّه اتّبع الصيغة الحاليّة للقوانين.

وقال حيال ذلك: "لا أفهم لماذا توجّه الجميع للقيام بشيء ما يختلف عمّا تنصّ عليه القوانين. تمّ التصويت منذ أشهر على عدم استخدام زعانف القرش – أن يكون هناك شكلٌ من زعنفة قرشٍ مصغّرة".

وأضاف: "كان ذلك مضمّنًا في قوانين العام المقبل. بعض الفرق اعتقدت أنّها ستتغيّر مجدّدًا وأرادت الإبقاء على الزعنفة الكبيرة".

وأكمل: "تمّ التباحث بعد ذلك في فكرة اعتماد زعنفة مثل مرسيدس، ونذكّر الجميع في النهاية بما تمّ التصويت عليه قبل ستّة أشهر. قال البعض: «علينا تغييرها، عملنا بالفعل في نفق الهواء»".

واختتم قائلًا: "لا مشكلة، لكنّك تعلم القوانين. لا يوجد جدال. ذلك كلّ ما في الأمر".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة
Topic فورمولا 1 2018