حصري: ميكاكروم تشارك في مناقصة المحرّكات البديلة في الفورمولا واحد

انضمّت شركة ميكاكروم لركب المشاركين في مناقصة تزويد الفورمولا واحد بمحرّك مستقلٍ بدءاً من 2017، حيث كشفت لموقعنا «موتورسبورت.كوم» أوّل الصور للشكل الذي سيبدو عليه المحرّك الجديد.

بعد تعبير شركتي «إيلمور» و«آي إي آر» عن اهتمامهما بفكرة المحرّك الجديد للاتّحاد الدولي للسيارات «فيا» الأسبوع الماضي، أكّدت ميكاكروم رغبتها في المشاركة أيضاً، حيث تعتقد أنّها تحتاج إلى ستّة أشهرٍ فقط لتحضير وحدة طاقة جاهزة للاستخدام.

وقال جان شارل ريّا، مدير أنشطة التسابق في مجموعة ميكاكروم لموقعنا: "فزنا منذ بضعة أشهرٍ بصفقة لتزويد سلسلة الجي بي 3 بالمحرّكات بدءاً من 2016، حيث سيكون محرّك «في 6» طبيعي بسعة 3.4 لتر".

وأضاف: "كما فزنا بعقدٍ لتزويد سلسلة الجي بي 2 بمحرّكات «في 6» بسعة 3.4 لتر أيضاً مزوّدة بشاحنٍ توربيني بدءاً من موسم 2017".

ثمّ تابع: "ينصّ طلب «فيا» على أن يكون الحدّ الأقصى 2.5 لتر. تتماشى قاعدة محرّكنا المُطوّر مع مطلب «فيا»".

وأكمل: "كما نلبّي ماهو مطلوب بالنسبة للموارد والقدرات. نحن متعوّدون، في ميكاكروم، على تصميم وانتاج محرّكٍ في فترة ستّة أشهر. تعدّ الفترة المتاحة أكثر من كافية بالنسبة إلينا".

بحاجة إلى فريقين

في حين طرحت الكثير من علامات الاستفهام المتعلّقة بالجوانب الماليّة بالنسبة لمزوّد المحرّكات المحتمل، إلاّ أنّ ريّا يعتقد أنّ ميكاكروم بإمكانها تبرير مشاركتها من خلال التعاقد مع فريقين فقط كون المحرّك جاهزٌ أساساً.

وقال حيال ذلك: "ربّما الأمر أسهل بالنسبة إلينا بالمقارنة مع الشركات الأخرى في هذه الناحية. لدينا بالفعل قاعدة جيّدة جاهزة، بطبيعة الحال تحتاج لبعض التطوير".

وأضاف: "أظهرت تقديراتنا أنّنا نحتاج إلى فريقين على الأقل كي تكون المسألة مربحة لنا من الناحية الماليّة، كما نكون قادرين على البقاء ضمن مجال الأهداف التي حدّدتها «فيا». فريقان، أربع سيارات: هذا تقييمنا".

ثمّ تابع: "ما يميّز ميكاكروم أنّها تتعامل مع الفورمولا واحد منذ مدّة طويلة للغاية".

وأكمل: "كنّا ندير الكثير من البرامج الأساسيّة الأخرى بشكلٍ متزامن. في حال نظرنا إلى الموسم الماضي، كانت رينو تزوّد أربعة فرق: كان باستطاعتنا إدارة ذلك. كما تعاملنا مع سلسلة الجي بي 2 وسنبدأ بتزويد سلسلة الجي بي 3 في الموسم المقبل".

وواصل شرحه: "نحن متعوّدون على ذلك حيث نملك الموارد البشريّة والتقنيّة اللازمة. نملك أجهزة داينو للاختبار. لسنا بحاجة إلى بناء أيّ شيء. كما أنّ جميع المشاريع التي نديرها تسير في الاتّجاه نفسه، من ناحية التصميم والانتاج والضبط، بالإضافة إلى الدعم على المسار".

شكوك حول ريد بُل

كانت ريد بُل ترى في المحرّك المستقل في 2017 فرصة للحصول على محرّك تنافسي.

لكن بالرغم من العلاقة المقرّبة التي تجمع ميكاكروم بتوتال شريك ريد بُل الحالي، إلاّ أنّ ريّا ليس مقتنعاً أنّ الفريق سيتخلّى تلقائياً عن التعامل مع أحد المصنّعين الحاليين.

وقال حيال ذلك: "هل ستقبل ريد بُل بمحرّك مختلف عن الآخرين من أجل المنافسة على البطولة؟ أقصد من ناحية التصميم. هذا سؤال آخر بحاجة إلى إجابة".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة
وسوم ميكاكروم