جهاز "الداينو" الخاص بهوندا لم يُقدّم أيّ تحذير حيال دراما الموثوقيّة

كشف الصانع الياباني هوندا أنّه تفاجأ على حين غرّة بمدى سوء الوضع الذي تواجد فيه قبيل انطلاق موسم 2017 من بطولة العالم للفورمولا واحد كون مشاكل الموثوقيّة لم تظهر خلال الاختبارات على جهاز القياس "الداينو".

جهاز "الداينو" الخاص بهوندا لم يُقدّم أيّ تحذير حيال دراما الموثوقيّة
المنزل المتنقل لفريق مكلارين
يوسوكي هاسيغاوا، مدير رياضة السيارات في هوندا
معدات شحن هوندا
يوسوكي هاسيغاوا، مدير رياضة السيارات في هوندا
ستوفيل فاندورن، مكلارين هوندا
ستوفيل فاندورن، مكلارين هوندا
ستوفيل فاندورن، مكلارين هوندا

عانت هوندا من بداية صعبة للموسم الجاري من خلال ضعف طاقة محرّكها وافتقاره للموثوقيّة ما حدّ من جهودها وتهديد مواصلة شراكتها مع فريق مكلارين.

وبالرغم من إحراز الصانع الياباني بعض التقدّم منذ ذلك الحين، ليُسجّل فريق مكلارين أولى نقاطه خلال سباق جائزة أذربيجان الكبرى، إلّا أنّ هوندا لا تزال ترزح تحت ضغط كبير لتحقيق مكاسب إضافيّة.

وبالحديث عن مجريات هذا الموسم حتّى الآن، قال يوسوكي هاسيغاوا المسؤول عن برنامج هوندا في الفورمولا واحد أنّ شركته كانت تعي أنّ التقدّم على صعيد الطاقة لم يكن بالقدر المرجوّ قبل التجارب الشتويّة، لكن بدلًا من ذلك تفاجأت هوندا على حين غرّة بمشاكل الموثوقيّة.

وضمن حوار نشره موقع هوندا الخاص بالفورمولا واحد، قال الياباني أنّ هوندا لم تعِ فداحة المشاكل التي تعاني منها إلّا عند اختبار محرّك 2017 لأوّل مرّة على المسار.

وقال هاسيغاوا: "هناك الكثير من الأجزاء التي لا يُمكننا اختبارها على جهاز الداينو. لذلك من الطبيعي أنّنا نحتاج لتفقّد بعض الوظائف على السيارة".

وتابع: "كان خزّان الزيت أحد أكبر تلك الأجزاء، لدينا جهازٌ لاختبار خزّان الزيت لكن لا يُمكننا إعادة تمثيل مستويات قوّة «جي» والظروف ذاتها التي تواجهها السيارة على أرض الواقع".

وأردف: "بالطبع علينا أخذ الوضع الفعلي للسيارة بشكلٍ نظري أثناء التصميم، لكن لا يكون الوضع ذاته دائمًا، لهذا السبب واجهنا مشكلة خزّان الزيت في مرحلة أولى".

وأضاف: "المشكلة الثانية كانت في مستوى الاهتزازات. يكون النموذج أكثر صلابة وأثقل وزنًا في الداينو، لذلك لا تحدث مشكلة الاهتزازات المتناغمة، لكن بتواجد علبة التروس والإطارات على السيارة، هناك مستوى قصورٍ ذاتي أقلّ بكثير".

وأكمل: "ذلك القصور الذاتي المنخفض لا يُنشئ دائمًا اهتزازات، لكنّ الأمر يختلف بالكامل عن الداينو وذلك سبب معاناتنا من الكثير من الاهتزازات على السيارة. بالطبع كنّا نعي أنّ جزءًا من الاهتزازات سيحدث على السيارة، لكنّه كان أكبر بكثيرٍ ممّا توقّعنا".

الالتزام بالمبدأ التصميمي

بالرغم من تحسّن الموثوقية، لكنّ مكلارين حثّت هوندا على جلب المزيد من التحديثات، بعد أن شاركت بالمحرك بنسخة "الخصائص الثالثة" للمرة الأولى خلال جائزة النمسا الكبرى.

ويتمّ تركيز الجهود حالياً على نسخة "الخصائص الرابعة" لاستعمالها في وقت لاحق من الموسم، حيث أوضح هاسيغاوا أنّ قرار الشركة الالتزام بالمبدأ التصميمي في فصل الضاغط عن الشاحن التوربيني للعام التالي يعني أنها تستطيع الضغط حتى نهاية الموسم.

"لن نوقف عملية التطوير، علينا الإبقاء على عملية التحديث. بالطبع، فإنّ الأداء والنتائج هي الهدف الأول، لكننا نكتسب الخبرة للمستقبل كذلك" قال هاسيغاوا.

وأكمل: "مقارنة بالموسم الماضي، كان علينا تعديل مبدأ تصميم المحرك، لكنّنا سنحتفظ به للموسم المقبل".

واختتم: "من الجيد أننا سنتمكن من اعتماد نفس المبدأ، لأنّ عملية التطوير والتحسين لهذا الموسم ستتواصل للعام المقبل. لذا، فإننا لن نحتاج إلى إيقاف عملية التطوير الحالية، ووفقاً لوجهة النظر هذه، فنحن قد بدأنا بالفعل عملية التطوير للموسم المقبل".

المشاركات
التعليقات
فيرشتابن لم يعد يأخذ تذمّر فيتيل الدائم "على محمل الجد"
المقال السابق

فيرشتابن لم يعد يأخذ تذمّر فيتيل الدائم "على محمل الجد"

المقال التالي

جيوفينازي "واثق" أنّ فيراري ستهتم بمستقبله في الفورمولا واحد

جيوفينازي "واثق" أنّ فيراري ستهتم بمستقبله في الفورمولا واحد
تحميل التعليقات