جاك فيلنوف يرحّب بقرار منع السلوك "السخيف" للتحرّك أثناء الكبح

قال بطل العالم السابق جاك فيلنوف أنّه يُرحّب بقرار الفورمولا واحد منع السلوك "السخيف" للتحرّك أثناء عملية الكبح الذي تسلّل إلى الرياضة مؤخرًا.

في أعقاب السخط الذي أحاط بحركة ماكس فيرشتابن خلال منافسات جائزة اليابان الكُبرى، أعلن الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" قُبيل انطلاق التجارب التأهيليّة لجائزة الولايات المتًحدة الكُبرى أنّه لن يتساهل بعد الآن مع أيّ تحرّكٍ مُفرطٍ أثناء الكبح.

إذ أنّ أيّ سائقٍ يقوم بتغييرٍ للاتّجاه أثناء الكبح ما ينتج عنه اتّخاذ السائق الآخر إجراءات لتفادي وقوع حادث، سيُعدّ حركة غير طبيعيّة وتُشكّل خطراً على السائقين الآخرين. حيث سيتمّ نقل أيّة حركات مماثلة إلى مراقبي السباق للبتّ فيها مع إمكانية فرض عقوبات.

يرى فيلنوف أنّ حملة الحدّ من هذا الأسلوب ستُمثّل خطوةً رائعة لتحسين السباقات، إذ ستسمح مرةً أخرى بمنح الثقة للسائقين كي يضغطوا دون خوفٍ من التعرّض للحوادث.

في معرض حديثه مع موقعنا «موتورسبورت.كوم» حول رؤيته للتغيّر الذي طرأ على القانون في هذا الجانب، قال فيلنوف: "جيّد. أخيرًا قاموا باتّخاذ هذه الخطوة. لقد كان الوضع سخيفًا".

وأضاف: "كان الوضع سخيفًا كونه يحرمنا من متعة المعارك النظيفة على الحلبة. فقط أنظر إلى ما حدث في سوزوكا، عندما كان فالتيري بوتاس ونيكو هلكنبرغ يتنافسان على أحد المراكز. ظلّ بوتاس في الداخل تاركًا مساحةً كافية، إذ حظينا بمعركةٍ رائعة بين الاثنين. لقد كان أمرًا جيّدًا حتّى بالنسبة لنا. وكانت معركةً عادلة".

وأردف: "في المقابل ما فعله كلٌّ من ماكس فيرشتابن وكارلوس ساينز هو أنّهما نظرا إلى المرآة وقاما بالحجز. لذلك لم يكُن هناك معركة من الأساس. وكان الأمر خطيرًا للغاية إذ لا يُعدّ ذلك جزءًا من فلسفة وأصول السباقات".

وتابع: "لكنّني أرى بأنّه جزءٌ من جيل السباقات الجديد. كون ذلك ما يقومون به، أعتقد، في ألعاب الفيديو. لا أعلم. لذا من الجيّد أنّهم قاموا أخيرًا بالحدّ من هذا الأمر وآمل أن يستطيعوا إنجاحه".

أوضح فيلنوف كذلك أنّه لم يشهد مُطلقًا أيًّا من هذه المقاربات الدفاعية العدائية من قِبَل منافسيه عندما كان يُشارك ضمن سباقات الفئة الأولى.

"لا أتذكّر قيام أيّ سائقٍ بمثل هذا الأمر قبل اعتزالي. مُطلقًا. لم أقم بذلك أبدًا" قال فيلنوف.

وأكمل: "أعتقد أنّه في حال قام أحدٌ بفعل ذلك معي مرة واحدة، لجعلته يصطدم بالحائط خلال السباق التالي أو اللفّة التالية، وكانت ذلك ليكون نهاية الأمر ولن يحدث مُطلقًا مرةً أخرى".

واستدرك: "لكنّها كانت حقبةً سابقة عندما كانت المشاركة في السباقات أمرًا خطيرًا. إذ كان هناك احترام أكبر بين السائقين ولم تكُن لتقوم بأمورٍ تجعل السباق أكثر خطورة كون القيادة وحدها كانت تُمثّل بالفعل خطرًا كبيرًا إلى حدّ الموت".

واختتم حديثه قائلًا: "لذا أرى بأنّ كون السيارات الآن آمنة للغاية يجعل السائقين متأكدين أنّ بإمكانهم فعل ما يحلو لهم. أعتقد بأنّ تلك هي المشكلة".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين كارلوس ساينز الإبن , جاك فيلنوف , ماكس فيرشتابن
نوع المقالة أخبار عاجلة

المنطقة الحمراء: ما هو الأهمّ حالياً