توضيح نماذج عمل تورو روسو ومكلارين بسبب جايمس كي

المشاركات
التعليقات
توضيح نماذج عمل تورو روسو ومكلارين بسبب جايمس كي
25-12-2018

أعلنت مكلارين تعاقدها مع جايمس كي في الـ 26 من يوليو/تموز الماضي ليلعب دور المدير التقني في صفوفها، لكن بالنظر إلى إصرار ريد بُل على إتمام عقده مع تورو روسو حتّى نهاية 2019، فقد دفع ذلك مكلارين إلى الإقدام على خطوات لتسريع ذلك الانتقال.

زاك براون، الرئيس التنفيذى لمجموعة مكلارين
كارلوس ساينز، مكلارين
د.هيلموت ماركو، مستشار فريق ريد بُل ريسينغ
لاندو نوريس، مكلارين
شون غيلايل، تورو روسو
دانييل كفيات، تورو روسو

بعد خمسة أشهر من ذلك الإعلان، يبدو بأنّه قد تمّ التوصّل إلى اتّفاقٍ أخيرًا، إذ قال زاك براون الرئيس التنفيذي لمكلارين قبل أعياد الميلاد: "نحن في محادثات متقدّمة. سأصفها بأنّنا قريبون لبلوغ نتيجة إيجابيّة لجميع الأطراف المعنيّة".

وأضاف: "سنعلن ذلك حالما نعلم. في وقتٍ مبكّر من العام الجديد".

في الجانب المقابل كان هيلموت ماركو مستشار رياضة السيارات في ريد بُل أكثر وضوحًا حيال الوضع، إذ أكّد التوصّل إلى اتّفاقٍ نهائي ضمن حوار مع موقع "موتورسبورت.كوم" قائلًا: "هناك اتّفاق مع مكلارين. ستكون هناك نشرة صحفيّة حيال موعد بداية عمله مع مكلارين، ربّما بعد العطلة عندما يعود موظّفو العلاقات العامة إلى المكاتب".

لكنّ ماركو لم يكشف هو الآخر الموعد الدقيق لانضمام كي إلى مكلارين، إلّا أنّ براون قال بأنّ ذلك لن يحدث في نهاية 2019، حيث قال: "نفترض بأنّ جايمس سينضمّ إلينا العام المقبل في الوقت المناسب للمساعدة في تقدّم السيارة الجديدة وتشكيل تطويرات 2020 في النهاية".

وبالتطرّق إلى مسيرة كي فقد انضمّ البريطاني إلى فريق ميدلاند ريسينغ (الذي أصبح الآن ريسينغ بوينت) موسم 2005 ليكون أحد أصغر المدراء التقنيين. وانتقل بعد ذلك من فورس إنديا إلى ساوبر في 2010 وساعد الفريق على التقدّم في الترتيب.

وبات يُنظر إلى صاحب الـ 46 عامًا حينها على أنّه أحد أبرز المواهب الهندسيّة في الفئة الملكة.

وفي حين أنّه كان يُعتقد بأنّه سيكون خليفة أدريان نيوي في ريد بُل يومًا ما، إلّا أنّ ذلك لن يحدث على ما يبدو، إذ أنّ حقيقة تسريحه المبكّر من تورو روسو (مقابل قدر لا بأس به من المال) تعود إلى عدم تمتّع كي بالثقة الكاملة في صفوف الحظيرة المتمركزة في فايينزا.

ويعود ذلك إلى علاقة العمل المقرّبة أكثر بين فريقَي ريد بُل وتورو روسو ضمن ما تسمح به اللوائح التقنيّة للبطولة.

إذ بناءً على معلومات موقعنا "موتورسبورت.كوم" فإنّ تورو روسو ستُشارك في موسم 2019 بعدد أكبر من قطع سيارة ريد بُل "آر.بي14" من موسم 2018. لكنّ اعتماد هكذا قدرٍ من التعاون المتواصل لا يُعدّ نهجًا يدعمه كي.

وشرح ماركو ذلك بالقول: "أشار ديتريتش ماتشيتز (مالك ريد بُل) بإنشاء تضافر أكبر. لا يُمكن أن يكون لدينا ذات الفريق التقني تقريبًا في فايينزا وميلتون كينز على صعيد عدد الموظّفين. تمّ التوصّل إلى أفكار ولم يتمّ اعتمادها بشكلٍ كامل حتّى الآن".

وأضاف: "أحد العوامل تمثّل في عدم شعور كي بالسعادة حيال هذه الأفكار. بشكلٍ عام فإنّ الحلّ الذي أردناه تمّ اعتماده أخيرًا، وكان أسهل في ظلّ عدم تواجد كي".

نتيجة لذلك لن يتمّ تحديث منشأة فايينزا أكثر ممّا تمّ القيام به في الأعوام القليلة الماضية، وفي ظلّ عدم إعلان نيوي لأيّ موعد لتقاعده فربّما وجد كي في فرصة الانتقال إلى مكلارين رؤية متوسّطة المدى لمسيرته.

في المقابل لم ترغب تورو روسو في المقابل بإنفاق أموالها بحثًا عن مدير تقني جديد إن كانت السيارة ستأتي في معظمها من ريد بُل في جميع الأحوال.

إذ شوهدت مؤخّرًا ثلاث شاحنات معبأة بقطع سيارة "آر.بي14" من المملكة المتّحدة أمام منشأة فايينزا، حيث تعمل تورو روسو على تجميع سيارة 2019 في الوقت الحاضر من خلال تلك القطع.

وترى ريد بُل بأن لا حاجة لمدير تقني ضمن هذا الأسلوب "الرفيق بالميزانيّة" في إدارة فريق تورو روسو.

حيث قال ماركو: "لن يتمّ تعويض موقعه (كي). لم يعد المدير التقني ضروريًا بناءً على هذا المنظور. كون التصميم يأتي من ريد بُل ريسينغ".

المقال التالي
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1