توست: مزاعم عدم إمكانيّة فرض سقفٍ للنفقات في الفورمولا واحد "غير منطقيّة"

قلّل فرانز توست مدير فريق تورو روسو ممّا أشار إليه البعض من أنّ وضع سقفٍ للنفقات في بطولة العالم للفورمولا واحد سيكون من المستحيل فرضه، واصفاً ذلك بالأمر "غير المنطقي".

يُعتقد أنّ خطّةً لوضع سقفٍ للنفقات بالنسبة للفرق المشاركة في بطولة العالم للفورمولا واحد باتت ضمن أجندة شركة ليبرتي ميديا المالكة الجديدة للبطولة، لكنّ خطّة الشركة من المرجّح أن تُجابه بمهمّة صعبة للغاية لإقناع الفرق الكبيرة في البطولة باعتماد هذه الخطوة.

وكانت خططٌ سابقة لتحديد النفقات في الفورمولا واحد قد جوبهت بمقاومة كبيرة من قبل الفرق ولم يتمّ اعتمادها في نهاية المطاف، واستجابة للتطوّرات الجديدة، أشار سيرجيو ماركيوني رئيس فيراري أنّه لا يعتقد أنّ تحديد النفقات في الفورمولا واحد سيكون مجدياً.

"جميع التدخّلات التي تمّت حتّى الآن، بدءاً بتحديد تكاليف تزويد وحدات الطاقة إلى تقليص ساعات نفق الهواء، كلّها كانت غير مجدية مطلقاً" قال ماركيوني.

لكنّ توست أصرّ في المقابل على أنّ الفرق الكبرى تكون مخادعة عندما تقول بأنّ التكاليف لا يُمكن التحكّم فيها.

وقال في هذا الصدد: "قدّموا لكلّ فريقٍ على سبيل المثال 150 مليون يورو في ظلّ مراقبة الاتّحاد الدولي للسيارات«فيا»" قال توست لصحيفة "تيرولر تاغيتسايتونغ".

وأضاف: "ستتذمّر الفرق الكبرى بأنّه لا يُمكن التحكّم في التكاليف، لكنّ ذلك غير منطقي. هنا في تورو روسو أعلم تكلفة كلّ برغي".

وتابع: "يزعم العديد بأنّه لا يُمكن التحكّم في التطوير، ذلك غير منطقي أيضاً. في حال لم يرد أحدٌ تقديم نفقاته، فسيكون الأمر بسيطاً: سيكون بوسع «فيا» تغريم الفريق ضعف ثمن القطع التي يتعلّق بها الأمر".

وأردف: "سترون حينها السرعة التي سترد بها الفواتير إلى «فيا»".

ويعتقد توست أنّه حتّى بالنسبة للفرق المصنعيّة ستتّفق قريباً حول فكرة ارتفاع الميزانيّات في الفورمولا واحد.

وقال في هذا الشأن: "نحتاج لخفض النفقات. لا يجب أن يُنفق فريقٌ 450 مليون يورو. في المقابل، نتفاوض بخصوص بعض السنتات عندما يتعلّق الأمر بسيارات الطرقات".

واختتم حديثه قائلاً: "حتّى المصنّعون لا يمكنهم تقبّل مبالغ كهذه إلى ما لا نهاية. ليس ذلك ممكناً. ننفق بشكلٍ مفرط في الفورمولا واحد".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق تورو روسو
نوع المقالة أخبار عاجلة