تورو روسو: التخوّف من عدم القدرة على ضبط ومراقبة سقف النفقات "غير منطقي"

المشاركات
التعليقات
تورو روسو: التخوّف من عدم القدرة على ضبط ومراقبة سقف النفقات
أحمد مجدي
كتب: أحمد مجدي , محرر
16-10-2018

يرى فرانز توست مدير فريق تورو روسو أنّه "من غير المنطقي" القول بأنّ سقفًا للنفقات لا يُمكن تطبيقه في الفورمولا واحد بسبب أنّه سيكون من الصعب للغاية مراقبته ووضع ضوابط له.

لويس هاميلتون، مرسيدس وفالتيري بوتاس، مرسيدس وماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ
لويس هاميلتون، مرسيدس وفالتيري بوتاس، مرسيدس
نيكو هلكنبرغ، رينو وشارل لوكلير، ألفا روميو ساوبر
ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ وكيمي رايكونن، فيراري ورومان غروجان، هاس وسيباستيان فيتيل، فيراري وبيير غاسلي، تورو روسو وبرندون هارتلي، تورو روسو
ماركوس إريكسون، ألفا روميو ساوبر
لويس هاميلتون، مرسيدس وفالتيري بوتاس، مرسيدس وماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ وكيمي رايكونن، فيراري وسيباستيان فيتيل، فيراري
لويس هاميلتون، مرسيدس

تمثّل أحد أكثر الجوانب التي أثارت جدلًا في السنوات الأخيرة لوضع حدٍ لما يُمكن للفرق إنفاقه في أنّ هذه الفرق ستجد ببساطة سُبلًا ذكية تتحايل من خلالها في تقاريرها حول ميزانياتها الفعلية.

لكنّ توست يعتقد بأنّ ذلك التخوّف لم يعُد مُبررًا في الوقت الحالي، إذ أشار إلى حقيقة أنّ الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" كان قادرًا على ضبط وتقنين أنشطة مثل ديناميكا الموائع الحسابية، الاختبارات والعمل في نفق الهواء تُظهر أنّ مراقبة النفقات تبدو أمرًا واقعيًا للغاية.

"لطالما حاربت للعديد من السنوات من أجل تطبيق سقف للنفقات في الفورمولا واحد، إذ أنّنا اقتربنا من ذلك الآن، وأعتقد بأنّه بات أمرًا ممكنًا" قال توست في حوار حصري مع موقعنا «موتورسبورت.كوم».

وأضاف: "كان هنالك الكثير من الجدل بأنّه لن يكون من الممكن السيطرة على مثل ذلك الأمر، ما تُعدّ حُجّة غير منطقية. بالإمكان التحكّم بكلّ شيء. إذ يتعيّن على «فيا»، إدارة الفورمولا واحد أو أيًا من كان البدء من الصفر في كيفية السيطرة على ذلك الجانب".

وتابع: "إذا كان القرار بيدي، كنت لأرسل شخصًا لكلّ فريق من أجل المراقبة والتحكّم في كلّ البيانات المالية كلّ أسبوع أو كلّ شهر. وهذا كلّ ما في الأمر".

وأكمل: "الآن، وعلى سبيل المثال، يُمكن التحكّم بكلّ شئ في الجانب التقني، أليس كذلك؟ إذ أنّنا حتّى غير مسموح لنا بإجراء تجارب من دون تجاوز اختبارات التصادم وكلّ هذه الأمور. لذا، لماذا نقول بأنّه لا يُمكن التحكّم بالميزانيات؟ هذا كلام غير منطقي، بالإمكان السيطرة على كلّ شيء إذا ما أردت ذلك".

في المقابل يرى توست أنّ سقفًا للنفقات بات الآن أمرًا ضروريًا للفورمولا واحد بسبب أنّ المنافسة بين المصنّعين في البطولة قد أدّت إلى تسارع في زيادة الميزانيات لأبعد ممّا يُمكن للفرق المستقلة الوصول إليه.

"عندما كانت الفرق خاصّة ومستقلة من دون مُصنّعين، لم يكن هنالك حاجة لسقفٍ للنفقات، كون هذه الفرق لم تُنفق مطلقًا الكثير من المال. المصنّعون هم السبب في زيادة النفقات في الفورمولا واحد بهذا الشكل المُفرط" قال توست.

وأردف: "500 مليون دولار تُعد مالًا كثيرًا بالنسبة لمصنّع كبير، لكن ليس كثيرًا للغاية. حيث أنّه لا ينبغي نسيان أنّ الفورمولا واحد هي أفضل آداة تسويقية في اعتقادي يُمكنك الحصول عليها. لكنّ الفرق المستقلة لا يُمكن ببساطة أن تمتلك هذا الكمّ من المال، ولا يُمكنها الوصول وتحقيق هذا القدر".

يُشار إلى أنّه ومن دون تغيير جذري في نظام النفقات من أجل مساواة الوضع بشكلٍ أكبر، يخشى توست من أنّ الفورمولا واحد قد تنقسم إلى فئتين من مستويين مختلفين.

"على «فيا» وإدارة الفورمولا واحد إيجاد سبيلٍ لتقليل هذه النفقات، لأنّه ومن دون ذلك سننقسم إلى فئتين في الفورمولا واحد: فرق المصنّعين، والبقية. وهذا ما يحدث الآن بالفعل" قال توست.

واستدرك: "هنالك فرق ثلاثة كُبرى، والبقية في عالم آخر. إذا ما نظرتم إلى النتائج، فستجدون أنّ السيارات خلف فرق الصدارة الثلاثة متأخّرة بـ20-30-40 ثانية، إذ يتعيّن على مالكي الحقوق التجارية إيجاد طريقة تُمكننا من أن نحصل على سباقات مثيرة".

واسترسل: "من حُسن الحظ أنّه وفي هذا الموسم والموسم الماضي كان فيتيل قادرًا على منافسة هاميلتون على لقب البطولة، كونه ومن دون ذلك ما كان الناس ليشاهدوا الفورمولا واحد في ظلّ الملل الذي نراه في السباقات".

واختتم: "علينا أن ندرك ذلك، إذ أنّ ما ينبغي علينا الوصول إليه هو أن نجد على الأقلّ ثلاثة أو أربعة سائقين وخمسة أو ستّة فرق يتنافسون على البطولة، وأن يُحسم اللقب في السباق الأخير وليس قبل نهاية الموسم ببضعة سباقات".

المقال التالي
سائقو الفورمولا واحد "يقودون ببطء" نتيجة مخاوفهم من الإطارات

المقال السابق

سائقو الفورمولا واحد "يقودون ببطء" نتيجة مخاوفهم من الإطارات

المقال التالي

سترول دفع أموال دائني فورس إنديا

سترول دفع أموال دائني فورس إنديا
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب أحمد مجدي
نوع المقالة أخبار عاجلة