تورو روسو وريد بُل تهدفان لتعاون أكثر لموسم 2018

ألمحت تورو روسو إلى اعتمادها لقدرٍ متقاربٍ من الموارد مع شقيقتها ريد بُل بدءاً من 2018، حالما تزداد المعرفة المتعلّقة بالقوانين الجديدة لبطولة العالم للفورمولا واحد التي ستدخل حيّز التطبيق في الموسم المقبل.

سيعود الفريق المتمركز في فايينزا إلى استخدام وحدات طاقة رينو مرّة أخرى ليعتمد المحرّكات ذاتها التي يستخدمها فريق ريد بُل، ما سيسمح لهما نظرياً بتشارك قسمٍ خلفيٍ متشابهٍ من السيارة.

وقال جايمس كي المدير التقني لفريق تورو روسو اليوم الجمعة أنّ هناك الكثير من العوامل المجهولة بالنسبة لقوانين العام المقبل، ما يعني أنّ شراكة مقرّبة مشابهة لتلك التي تتمتّع بها هاس مع فيراري من غير المرجّح أن تكون فعّالة في 2017، لكن يتمّ تقييم ذلك للموسم الذي يليه.

"هناك العديد من الجوانب التي من الممكن استخدام نفس القطع أو أن يقوم فريق بتصميم أجزاء ويسمح للفريق الآخر باستخدامها، بشكلٍ أساسي في الجوانب المتعلّقة بوحدة الطاقة، لكنّ ذلك يمتدّ إلى علبة التروس ونظام التعليق أيضاً" قال كي ضمن حوارٍ مع الموقع الرسمي لفريقه.

وأضاف: "جميع ذلك جيّدٌ. يعني هذا أنّ بوسعنا توسيع مواردنا قليلاً والحصول على تضافرٍ أفضل لتلك الجهود، حيث يتطلّع الفريقان بكلّ تأكيدٍ لرؤية الفرص المتاحة".

وأردف: "مشكلة القوانين الجديدة أنّه لا يوجد لديك مواضيع لتشاركها، إذ عليك المرور بكامل مراحل التصميم. نتيجة لذلك لن تكون هناك العديد من فرص التعاون لموسم 2017".

وأكمل: "في العام الثاني من هذه القوانين، حالما تحصل على الأجزاء التي تعمل ضمن مجال هذه القوانين، ستتاح حينها المزيد من الفرص، وهذا ما سنحصل عليه في 2018. وبقول ذلك، فإنّ استخدام المحرّك ذاته عاملٌ مساعدٌ أيضاً. يفضي ذلك إلى المزيد من النقاط المشتركة في جوانب معيّنة من وحدة الطاقة".

العمل منذ 2015

كما كشف كي أنّ العمل على سيارة تورو روسو للموسم المقبل "اس.تي.آر12" بدأ منذ شهر سبتمبر/أيلول 2015، بالرغم من أنّ القوانين الجديدة لم يتمّ تأكيدها بعد حينها.

وقال في هذا الصدد: "كانت لدينا فكرة عامة لمجموعة القوانين، حيث شهدت في النهاية تعديلات طفيفة قبل المصادقة عليها".

وأضاف: "لم تكن تعديلات كبيرة في نهاية المطاف، اعتمدت الرياضة مجموعة قوانين أقلّ عدوانيّة بشكلٍ طفيف، حيث تمّت الموافقة عليها بين مارس/آذار وأبريل/نيسان من هذا العام. كان ذلك يعني أن لا أحد سيحصل على خطوة كبيرة بالمقارنة مع الآخرين كون القوانين كانت لا تزال قيد المراجعة حينها".

وأكمل: "علمنا أنّ الإطارات ستكون أعرض وكانت لدينا قياسات حينها لما سنعمل عليه. كما تمّ تعديلها أيضاً، لكن ليس بدرجة كبيرة. بدأنا العمل على الأفكار في شهر سبتمبر/أيلول 2015، فقط من أجل رؤية ما تعنيه ومع تطوّر القوانين بعد ذلك، غيّرنا خططنا بناءً على ذلك. وحين بلوغ الموعد الذي ستطأ فيه السيارة أرض الحلبة، سيكون عمر المشروع حينها 17 شهراً".

وبدأ بالفعل العمل على إنتاج الهياكل الأولى لسيارة تورو روسو الجديدة، حيث سينتقل التركيز بعد ذلك إلى هياكل التصادم قبيل انطلاق اختبارات التصادم والتجارب الشتويّة في فبراير/شباط المقبل.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين كارلوس ساينز الإبن , دانييل كفيات
قائمة الفرق تورو روسو
نوع المقالة أخبار عاجلة

المنطقة الحمراء: ما هو الأهمّ حالياً