تورو روسو عينها على ضمّ تيكتوم بديلًا عن هارتلي لموسم 2019

المشاركات
التعليقات
تورو روسو عينها على ضمّ تيكتوم بديلًا عن هارتلي لموسم 2019
06-07-2018

بات المنافس على لقب الفورمولا 3 الأوروبية دان تيكتوم مرشّحًا لنيل مقعدٍ ضمن صفوف فريق تورو روسو في الفورمولا واحد الموسم المُقبل كبديلٍ عن برندون هارتلي.

الفائز دان تيكتوم، موتوبارك
بيير غاسلي، تورو روسو وبرندون هارتلي، تورو روسو
برندون هارتلي، تورو روسو
برندون هارتلي، تورو روسو
دان تيكتوم، موتوبارك

يحتلّ تيكتوم – الفائز بجائزة ماكاو الكبرى الموسم الماضي – مركز الوصافة في ترتيب بطولة الفورمولا 3 الأوروبيّة، بفارق نقطة وحيدة خلف المتصدّر ماركوس آرمسترونغ، كما أنّه ضمن نطاق التقييم من قِبَل الفريق الرديف لريد بُل لمزاملة بيير غاسلي في 2019.

وقد أشار هيلموت ماركو مستشار رياضة السيارات لدى عملاق مشروبات الطاقة بأنّ تيكتوم هو سائقه الناشيء الذي سيكون جاهزًا لخوض غمار الفئة الملكة في 2019.

إذ قال في تصريحٍ لموقعنا «موتورسبورت.كوم»: "نعم، أعتقد أنّه ومع نهاية هذا الموسم سيكون دان مستعدًا للفورمولا واحد. فعلى حلبة نوريسرينغ، اصطدم أحدهم به من الخلف، وذهب إلى المستشفى على إثر ذلك، لكنّه قال بأنّه يرغب بالعودة إلى الحلبة مُجددًا، ليعود ويفوز بالسباق التالي!".

وأضاف: "إنّه سريع. مجنون، لكن سريع للغاية. وهذا يُناسبنا. كما أنّه يتخلّف بنقطة وحيدة عن الصدارة مع معاناته من مشكلتين تقنيتين".

وتابع: "نحن نبحث عن الأسرع. وإذا ما كانوا يملكون شخصيات مختلفة، فهذا يُناسبنا، لكن لا يتعيّن على أحد أن يكون بهذا الجنون كي ينضمّ إلينا. فقد نجحنا إلى حدّ ما الآن في ترويض تيكتوم".

يُشار في المقابل إلى أنّ هارتلي كان تحت ضغطٍ كبير عقب البداية الصعبة التي استهلّ بها هذا الموسم، حيث برز ناشئ مكلارين لاندو نوريس كبديل محتمل للنيوزيلندي في وسط الموسم، لكنّ ماركو قال بأنّه من المخطط لهارتلي أن يُكمل موسمه مع الفريق.

بيد أنّ مستقبل هارتلي بات غامضًا لما بعد هذا الموسم، في الوقت الذي يبدو فيه تيكتوم البديل الأفضل مقارنة بأقرانه من ناشئي ريد بُل الذين ينافسون فقط في الفورمولا رينو والفورمولا 4.

في حين يبقى العائق أمام تيكتوم من أجل الصعود إلى الفورمولا واحد هو حصوله على الرخصة الخاصّة، إذ يحتاج البريطاني إلى تلبية المتطلّبات الحالية الموضوعة من قِبَل الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" والتي تتضمّن حصد 40 نقطة للرخصة الخاصة خلال المواسم الثلاثة الماضية.

إذ وبافتراض فوزه ببطولة الفورمولا 3 الأوروبية هذا العام، فسيُنهي تيكتوم موسمه وفي جُعبته 30 نقطة فقط، ما سيمنحه فرصة المشاركة في اختبارات الفورمولا واحد، والنقاط المطلوبة للتقديم من أجل الحصول على رخصة المشاركة في التجارب الحرّة للفئة الملكة، لكنّه لن يحصل على رخصة التسابق في البطولة.

ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ "فيا" تقوم بمراجعة معايير الحصول على الرخصة الخاصة في كلّ عام، إذ من الممكن أن تكون هنالك تغييرات من شأنها جعل تيكتوم مؤهّلًا للحصول على الرخصة، مثل أن يتمّ جعل جائزة ماكاو الكبرى، والتي تُمثّل كأس العالم للفورمولا 3، حدثًا يمنح نقاطًا للفائزين، أو من خلال منح مزيد من النقاط على النجاح في الفورمولا 3.

جديرٌ بالذكر أنّ ناشئَي هوندا نيري فوكوزومي وتاداسوكي ماكينو كانا مرشّحَين للاستفادة من انتقال تورو روسو لمحرّكات الصانع الياباني والصعود إلى منافسات الفورمولا واحد، لكنّ كلا السائقَين يواجهان أوقاتًا صعبة في الفورمولا 2 هذا العام، إذ سيُنهيان هذا الموسم على الأرجح وفي رصيدهم نقاط رخصة أقلّ من تيكتوم.

لكنّ ماركو صرّح بأنّ ريد بُل ستساعد هوندا على تطوير ناشئين يابانيين، بيد أنّه لا يعتقد بأنّ أحدًا منهم سيكون جاهزًا لخوض غمار الفئة الملكة قبل عامين على الأقل.

 

المقال التالي
رينو ستجلب حلًا للشاحن التوربيني في سيلفرستون

المقال السابق

رينو ستجلب حلًا للشاحن التوربيني في سيلفرستون

المقال التالي

تورو روسو تنسخ تصميم مرايا فيراري

تورو روسو تنسخ تصميم مرايا فيراري
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة السائقين برندون هارتلي , دان تيكتوم
قائمة الفرق تورو روسو تسوق الآن