فورمولا 1
26 سبتمبر
-
29 سبتمبر
الحدث انتهى
10 أكتوبر
-
13 أكتوبر
الحدث انتهى
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث انتهى
14 نوفمبر
-
17 نوفمبر
الحدث انتهى
آر
جائزة أبوظبي الكبرى
28 نوفمبر
-
01 ديسمبر
الحدث التالي خلال
7 يوماً

تود: يجب أن تفقد فيراري حقّ نقض قوانين الفورمولا واحد

المشاركات
التعليقات
تود: يجب أن تفقد فيراري حقّ نقض قوانين الفورمولا واحد
من قبل:
, كاتب
14-03-2018

يعتقد جان تود رئيس الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" بأنّه يجب أن تفقد فيراري حقّ نقض قوانين الفورمولا واحد كجزء من عمليّة التجديد بعيدة المدى التي يتمّ إجراؤها الآن.

كيمي رايكونن، فيراري
جان تود، رئيس الاتّحاد الدولي للسيارات
ماوريتسيو أريفابيني، مدير فريق فيراري
جان تود وخوسيه ماريا لوبيز، دي.أس فيرجن ريسينغ ولوكاس دي غراسي، أبت شايفلر أودي سبورت
كيمي رايكونن، فيراري

تمتّعت فيراري منذ أجل بعيد بحقّ إيقاف تطبيق القوانين التي لا تتناسب معها، حيث استغلّت ذلك الحقّ آخر مرّة في 2015 عندما منعت خطّطًا لتقديم سعرٍ أقصى للمحرّكات وعلب التروس.

وكان من المتوقّع منذ مدّة أن يتمّ التطرّق إلى حقّ فيراري كجزء من النظرة الجديدة لشركة ليبرتي ميديا مالكة البطولة ضمن خططها لموسم 2021 وما بعده.

لكن خلال حديثه إلى وسائل الإعلام في لندن هذا الأسبوع، قال تود بأنّه يعتقد أنّ حقّ النقض – الذي تمتّعت به فيراري منذ ثمانينات العقد الماضي – قد بات أمرًا من الماضي.

وقال الفرنسي: "جاء حقّ النقض خلال فترة وجود إنزو فيراري، وقد تمّ عزله في مارانيللو. كان الفريق الوحيد الذي يزوّد المحرّك والهيكل في مواجهة بعض الفرق الأخرى التي كانت كلّها تستخدم محرّكات فورد".

وأضاف: "لذلك اتُخذ القرار حينها بأنّ تواجد الفريق بعيدًا عمّا اعتُبر وادي السيليكون بالنسبة لعالم رياضة السيارات فقد كان الفريق بحاجة للحماية. تلك هي القصّة وراء حقّ النقض".

وأردف: "لكنّني أشعر شخصيًا أنّني لست من الداعمين لذلك الآن. تغيّر الوضع".

كما أشار تود مجدّدًا إلى موقفه حول المرّة الأخيرة التي مُنحت فيها فيراري حقّ النقض – كجزء من الاتّفاقات الثنائيّة التي تمّ التوصّل إليها للفترة بين 2013 و2021 – فقد كان حينها بمثابة صوت منفرد ضدّ تجديد حقّ النقض.

وقال حيال ذلك: "كنت الوحيد المعارض، الوحيد. أذكر أنّ ذلك حدث خلال اجتماعٍ في باريس في ساحة الكونكورد في مقرّ «فيا». كان مالكو الحقوق التجاريّة حاضرين وكلّ الفرق أيضاً".

وأردف: "وتساءلت حينها حول الموقف من حقّ النقض لصالح فيراري؟ فقالو بأنّهم غير منزعجين من ذلك. لذلك كان من غير المناسب بالنسبة لي أن أقول أنّني أعارض تمتّع فيراري بحقّ النقض. قمنا فقط بتعديل صياغة القوانين".

وتمثّل ذلك التعديل في السماح لفيراري باستخدام حقّ النقض إلّا في حال أثبتت أنّ أيّة قوانين جديدة تتعارض مع مصلحة الفريق.

تقسيم العائدات

بالرغم من أنّه يُعارض مواصلة تمتّع فيراري بحقّ النقض، إلّا أنّ تود يعتقد بأنّه من الصواب أن تحصل الحظيرة الإيطاليّة على عائدات أكثر نتيجة عامل الجذب الذي توفّره للفورمولا واحد.

وقال حيال ذلك: "بالنسبة لي، هل من الطبيعي أن يحصل ليوناردو دي كابريو على أموالٍ أكثر من ممثّل مسلسل تلفزيوني؟ أجل، ذلك طبيعي. هكذا هي الحياة مرّة أخرى. كلّما كنت أفضل كلّما حصلت على أموالٍ أكثر".

وواصل شرحه بالقول: "أشعر أنّه من الطبيعي أن تحصل على أموالٍ أكثر ضمن هذا النوع من النشاطات. كانوا يحصلون على أموالٍ أكثر بالرغم من أنّ النتائج أسوأ في السابق. لكنّهم يحصلون الآن على أموالٍ أكثر مع نتائج أفضل وذلك منطقي".

فيراري قد تغادر

يأتي موقف تود على خلفيّة سلسلة من تهديدات سيرجيو ماركيوني رئيس فيراري بمغادرة البطولة في حال لم تكن قوانين 2021 لصالح فريقه.

وبالرغم من أنّ العديدين عبّروا عن شكوكهم حيال جديّة ماركيوني بسحب فيراري من الفورمولا واحد، إلّا أنّ تود لم يستبعد إمكانيّة حدوث ذلك بشكلٍ قطعي.

وقال في هذا الصدد: "قد يُغادرون. لكنّ ذلك خيارهم بكلّ صدق. هم أحرار وآمل أن لا يغادروا بالتأكيد. لكنّ ذلك قد يحدث وقد شاهدتهم منافسين كبارًا غادروا بالفعل وعادوا. لكن مرّة أخرى ذلك خيارهم".

وأردف: "أعلم أنّ هؤلاء الأشخاص أذكياء على صعيد العمل، وهم عقلانيون إلى حدٍ ما، لهذا السبب نريد أيضاً خفض النفقات".

وأكمل: "أشعر أنّ شركة مثل فيراري يجب أن لا يُترجم التسابق بالنسبة إليها إلى إنفاق. يجب أن تكون الكفّة متعادلة، بل يجب أن تكون هناك عائدات، عائدات للعمل".

وأضاف: "سيكون ذلك سليمًا أكثر بالمقارنة مع ما كان عليه الوضع لعدّة أعوام حيث كان هناك إنفاق كبير، وهو ما يضع الفرق عادة في مواجهة مصاعب كبيرة".

واختتم حديثه بالقول: "أنا متأكّدٌ في الوقت الحاضر من أنّ هناك ستّة أو سبعة فرق تعاني في الفورمولا واحد. لذلك من غير المقبول أن تكون 60 إلى 70 بالمئة من الفرق تعاني للنجاة في قمّة رياضة السيارات".

المقال التالي
ويليامز تشرح سبب مشاكل سيارتها الحالية في الفورمولا واحد

المقال السابق

ويليامز تشرح سبب مشاكل سيارتها الحالية في الفورمولا واحد

المقال التالي

لورون ميكيز بصدد مغادرة "فيا" والانضمام لفيراري ضمن دورٍ تقني

لورون ميكيز بصدد مغادرة "فيا" والانضمام لفيراري ضمن دورٍ تقني
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة الفرق فيراري تسوق الآن
الكاتب جوناثان نوبل