تود "محتار" حيال  انتقادات السائقين لتصميم "الطوق"

المشاركات
التعليقات
تود "محتار" حيال  انتقادات السائقين لتصميم "الطوق"
من قبل:
, كاتب
ترجمة: خلدون يونس
14-03-2018

قال جان تود رئيس الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" أنّه لا يتفهم السبب وراء انتقادات السائقين لتصميم "الطوق" – لأنّ الضغط نحو اعتماده في الفورمولا واحد بدأ من قبلهم.

فالتيري بوتاس، مرسيدس
كيمي رايكونن، فيراري
تفاصيل سيارة مرسيدس دبليو09
كيمي رايكونن، فيراري
كارلوس ساينز الإبن، رينو
دانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ
شارل لوكلير، ألفا روميو ساوبر
فرناندو ألونسو، مكلارين

انتقد عدد من سائقي الفورمولا واحد شكل الطوق الذي أصبح إلزامياً خلال هذا الموسم. حيث أشار كيفن ماغنوسن أنّ التصميم القبيح قد يتسبب بمشاكل على الحلبات التي لا تمتلك ارتفاعاً متساوياً في جميع أجزائها مثل سبا.

ولا يبدو أن تود مسرور من تلك الانتقادات، إذ أشار بشكل واضح إلى أنّ السائقين لا يمتلكون حقّ الاعتراض عليه – لأنّ جمعية سائقي سباقات الجائزة الكبرى قد ضغطت بشكل كبير لاعتماد الطوق.

فقال تود خلال مؤتمر صحفي عقد في لندن يوم الثلاثاء: "ما أذكره أنّ الطوق كان بطلب من السائقين أنفسهم".

وأكمل: "يوم 16 ديسمبر/كانون الأول 2015، تلقيتُ رسالة موقعة من جنسن باتون، سيباستيان فيتيل وأليكس فورتز، مدراء جمعية سائقي سباقات الجائزة الكبرى، يحثونني فيها على اتخاذ القرار لاعتماد تصميم يضمن حماية رأس السائق. وقلتُ: «نحن معكم. وسنقوم بالإصغاء لكم»".

وأضاف: "مباشرة، قمنا بسؤال الأخصائيين التقنيين عما يمكن القيام به بشكل مستعجل. يوم 27 يوليو/تموز 2016 علم السائقون أنّ اجتماعاً سيعقد – وقالوا: «لا تضعف. الرجاء احترم طلباتنا التي وجهناها لك حيال السلامة». لذا التزمنا وأخذنا ذلك بعين الاعتبار".

وتابع: "لا بدّ من القول أنني متفاجئ، كما تعلمون أنني أحبّ الفورمولا واحد لكنني أكره هذا الجانب فيها. هناك أشخاص لا يلتزمون بوعودهم. بالنسبة لي، نحن نتكلم عن أهم أساسيات هذه الحياة: الوفاء والحفاظ على الوعد، واحترام ما تقوم به".

واسترسل: "احترمنا ذلك، ويبدو أنّ البعض قد تناسى ما حصل. لكن هذا هو الواقع الراهن".

الانتقاد العلني "غير جيد للرياضة"

من جهة أخرى، أجاب تود حين سئل حول تعليقات توتو وولف مدير فريق مرسيدس الأخيرة، والتي أشار فيها إلى رغبته بقطع الطوق بالمنشار لو سنحت له الفرصة، فقال: "لن أعلق على ما تمّ قوله. إنّ تلك تصرفات طفولية ببساطة".

وأكمل: "سأقول وجهة نظري فقط، إنني أحبّ الفورمولا واحد وأعتقد أننا جميعاً نحبها. أعتقد أنه من غير اللائق – ومهما كنت – أن تنتقد وبشكل علنيّ أمراً تمّ اعتماده بالفعل".

وأضاف: "بالنسبة لي، النقد البنّاء لطالما كان أمراً جيداً لأنه يدفعك إلى الأمام. لكنّ الانتقاد العلني ليس أمراً جيداً للرياضة – لا أرى قيمة له".

كما أوضح تود أنّ "فيا" كانت لتهمل واجباتها لو لم تقم باعتماد جهاز يضمن سلامة السائقين مثل الطوق، خاصة بعد أن أثبت فاعليته.

فقال: "بالنسبة لي، الطوق ليس سبب المشكلة. إنني منذهل لسماع آراء بعض الأشخاص يقولون أنّ رياضة السيارات خطرة وعندما يحصل الحادث فإنه يحصل. لكن في حال استطعنا تفادي ذلك، لماذا لا يجب علينا حماية حياة أحد ما؟".

وأكمل: "الطوق هو جهاز للسلامة. الناس عادة تعارض التغيير، لكن حالما نعلم أنّ التغيير جيد بعد العديد من التجارب والكثير من الاختبارات، علينا اعتماده".

واختتم: "هل يمكنك تخيل الشعور الإيجابيّ من أنّ الطوق قد منع أمراً ما كان ليؤدي إلى أذية السائق بغياب الطوق؟".

المقال التالي
فيتيل يُلمّح أنّ وتيرة منافسي فيراري خلال محاكاة السباق"مضلّلة"

المقال السابق

فيتيل يُلمّح أنّ وتيرة منافسي فيراري خلال محاكاة السباق"مضلّلة"

المقال التالي

"فيا" تدحض مخاوف السائقين من "الحوادث الكبيرة" إثر الانطلاقات الثابتة

"فيا" تدحض مخاوف السائقين من "الحوادث الكبيرة" إثر الانطلاقات الثابتة
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب جوناثان نوبل
كُن أول من يحصل
على الأخبار العاجلة