تود: ماركيوني حظي بشعورٍ "إيجابي" حيال وجهة الفورمولا واحد قبل وفاته

المشاركات
التعليقات
تود: ماركيوني حظي بشعورٍ
مروان الوافي
كتب: مروان الوافي
09-09-2018

قال جان تود رئيس "فيا" بأنّ سيرجيو ماركيوني الرئيس السابق لفيراري المتوفّي بأنّه أخبره بأنّه يحظى بشعورٍ "إيجابي" حيال الوجهة المستقبليّة للفورمولا واحد بعد أن عشائهما الأخير معًا في يونيو/حزيران الماضي.

بالرغم من أنّ ماركيوني شكّك في عدّة مناسبات سابقًا في عمليّة تجديد ليبرتي ميديا للفورمولا واحد، وهدّد بسحب فيراري من عالم الجائزة الكبرى إن لم تكن القوانين مناسبة لها، فقد طفت على السطح الآن معلومات تشير إلى أنّ العداء قد تراجع قبل وقتٍ قصير من وفاته.

وكشف تود، الذي عرف ماركيوني منذ أن كان يعمل في فيراري، عن أنّهما تناولا العشاء مع تشايس كاري رئيس الفورمولا واحد في يونيو/حزيران للتباحث في مستقبل الرياضة، وكانت هناك علامات على أنّ العداوة حيال وجهة عالم الجائزة الكبرى قد تراجعت كثيرًا.

وبالحديث عن ذلك الاجتماع الأخير، قال تود: "تناولنا العشاء في مكتبي في جينيف في الـ 28 من يونيو. كان هو حاضرًا وتشايس كاري وأنا للحديث حول مستقبل الفورمولا واحد".

وتابع: "وفي الـ 29 من يونيو أرسل لي رسالة نصيّة قائلًا خلالها بأنّ ذلك كان اجتماعًا رائعًا، «سنتحرّك بشكلٍ إيجابي بالنسبة للرياضة». أنا متأكّدٌ من هذين التاريخين، لكنّني لست متأكّدًا من اليوم الذي ذهب فيه إلى المستشفى".

وكان ماركيوني قد تُوفّي في يوليو/تموز على إثر تعقيدات طبيّة طرأت على حالته الصحيّة بعد عمليّة جراحيّة في كتفه.

وقال تود: "كان هذا العشاء ليُقام ليلة الأحد بعد جائزة النمسا الكبرى، لكنّه بعث لي برسالة يقول فيها أنّه لن يتمكّن من الحضور للأسف، وهل إذا كان بوسعنا تقديم موعده؟ لذلك أقمناه في الـ 28. لكنّ المأساة حدثت لاحقًا".

جان تود، رئيس الاتّحاد الدولي للسيارات

جان تود، رئيس الاتّحاد الدولي للسيارات

تصوير: صور ساتون

وفي حين أنّ وفاة ماركيوني كان لها تأثيرٌ كبيرٌ على مستقبل الفورمولا واحد وفيراري، إلّا أنّ تود أوضح أنّها كانت مأساة شخصيّة أيضاً.

وقال حيال ذلك: "كانت خسارة كبيرة. ليس فقط بسبب ما قام به في عالم الصناعة، وإنّما للشغف الذي حظي به وأسلوب عمله. كانت له شخصيّة رائعة بالنسبة لي".

وأكمل: "اعتدت العمل معه سابقًا قبل أن يتمّ تعييني رئيسًا لـ «فيا» ولم نكن متّفقين طوال الوقت. لكنّني أحببته في النهاية وكنت أكنّ له الكثير من الاحترام".

وأردف: "دائمًا ما قلت أنّ الأمر أكثر من أن يتعلّق بمستقبل الفورمولا واحد أو أيّ شيء، كون عمره كان 66 عامًا. بالنسبة لي فإنّ روحًا بشريّة هي روحٌ بشريّة، مهما كان الذي تقوم به فإنّ ذلك محزنٌ للغاية".

وكان لويس كاميليري الرئيس التنفيذي الجديد لفيراري قد ألمح إلى اتّباعه لمقاربة أقلّ عدائيّة من ماركيوني ضمن المحادثات بخصوص مستقبل الفورمولا واحد، حيث أبدى تود ثقته في التوصّل إلى اتّفاق يُبقي الحظيرة الإيطاليّة ملتزمة بالرياضة.

وقال الفرنسي بخصوص ذلك: "كاميليري شغوفٌ للغاية. يعشق سباقات المحرّكات ومن الواضح بأنّ أسلوبه مختلفٌ بالكامل، لكنّه رجل أعمال رائع وموهوبٌ للغاية".

واختتم حديثه بالقول: "إنّه شخصٌ صريحٌ وواضحٌ للغاية، لذلك أنا متأكّدٌ أنّه مثلما تريد إدارة الفورمولا واحد و«فيا»، والفريق وفيراري، فسنكون قادرين على القيام بعملٍ جيّد. أنا متفائلٌ للغاية".

فورمولا 1 - المقال التالي
مرسيدس "تقلب مصانعها رأسًا على عقب" للعثور على مزيد من السرعة

المقال السابق

مرسيدس "تقلب مصانعها رأسًا على عقب" للعثور على مزيد من السرعة

المقال التالي

هاس: احتجاجات منافسينا علينا تعود إلى عدم قدرتهم على هزيمتنا على الحلبة

هاس: احتجاجات منافسينا علينا تعود إلى عدم قدرتهم على هزيمتنا على الحلبة
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب مروان الوافي
نوع المقالة أخبار عاجلة