تود على استعداد للتدخّل من أجل مساعدة هوندا للبقاء في الفورمولا واحد

عبّر جان تود رئيس الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" عن استعداده للتدخّل من أجل مساعدة هوندا على البقاء في الفورمولا واحد، في حال لم تنجح شراكة الصانع اليابانيّ مع مكلارين في الصمود.

في ظلّ وصول العلاقة بين مكلارين وهوندا إلى حافة الانهيار، قُبيل المُحادثات التي سيتمّ خوضها نهاية هذا الأسبوع من أجل تحديد الخطوة التالية، يبقى الغموض محيطًا بما سيحدث العام القادم.

كما أنّ هنالك ذلك الخطر الذي سيتجلّى في حال قررت مكلارين فضّ شراكتها مع هوندا، وآثرت تورو روسو البقاء ضمن شراكتها مع رينو، إذ قد يضطرّ حينها الصانع اليابانيّ لمغادرة الفورمولا واحد.

إذ لا ترغب ليبرتي ميديا ولا "فيا" برؤية ذلك السيناريو، كونه سيرسل رسالة سيئة حيال وضع الرياضة ومدى تعقيد قوانين محرّكاتها.

وفي معرض حديثه على هامش جائزة إيطاليا الكبرى، عبّر تود أن أمله بأن تجد هوندا سبيلًا للبقاء في الفورمولا واحد، وأنّه تحدّث بالفعل مع الصانع اليابانيّ.

"نعم، لقد تحدّثنا" قال تود على هامش إطلاق مبادرة «فيا» لسلامة الطرقات في جائزة إيطاليا الكبرى.

وقد أضاف تود أنّ الأمور لم تكن مباشرة كونه أشار إلى أنّ مرسيدس، فيراري وريد بُل غير قادرين على تزويد فريقٍ رابعٍ بالمحرّكات العام القادم.

حيث قال: "آمُل ألّا تغادر هوندا البطولة. أوّلًا وقبل كلّ شيء، فمن خلال ما أعلمه الآن، لا يوجد مصنّع في البطولة بوسعه تزويد أكثر من ثلاثة فرق بالمحرّكات – حتّى لو تناسينا القوانين".

وأضاف: "في حال جعلنا الأمور أسهل، ثلاثة مصنّعين يزوّدون ثلاثة فرق بالمحرّكات، هذه تسعة فرق. لذا فإنّ ذلك يعني أنّنا سنجد فريقًا من دون محرّك في نهاية المطاف، وهو الأمر الذي لا نرغب به. إذ قمنا بصياغة قوانين لتجنّب ذلك، والتي ينبغي تطبيقها قبل يونيو/حُزيران من العام المُقبل".

وتابع: "الآن هنالك فريق، والفريق يرتبط بعقد – لذا سنرى ما سيحدث. لا أرغب بالتعليق على حقائق ليست واضحة تمامًا في الوقت الحالي".

واختتم بالقول: "عندما يحين الوقت، سأكون سعيدًا بالتعليق وفي حال كان بوسعي التدخل للمساعدة في ضمان بقاء الجميع ضمن ذلك المشروع، فسأبذل قصارى جهدي في ذلك".

يُشار إلى أنّ مدير قسم رياضة السيارات في هوندا ماساشي ياماموتو يتّجه لخوض محادثاتٍ مع رؤساء مكلارين في مونزا نهاية هذا الأسبوع لمناقشة شراكتهم المستقبلية، بعد قدومه من اليابان.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق مكلارين
نوع المقالة أخبار عاجلة