فورمولا 1
27 يونيو
-
30 يونيو
الحدث انتهى
11 يوليو
-
14 يوليو
الحدث انتهى
25 يوليو
-
28 يوليو
الحدث انتهى
01 أغسطس
-
04 أغسطس
الحدث انتهى
آر
جائزة بلجيكا الكبرى
29 أغسطس
-
01 سبتمبر
التجارب الحرّة الأولى خلال
5 يوماً
آر
جائزة إيطاليا الكبرى
05 سبتمبر
-
08 سبتمبر
الحدث التالي خلال
11 يوماً
آر
جائزة سنغافورة الكبرى
19 سبتمبر
-
22 سبتمبر
الحدث التالي خلال
25 يوماً
آر
جائزة روسيا الكبرى
26 سبتمبر
-
29 سبتمبر
الحدث التالي خلال
32 يوماً
آر
جائزة اليابان الكبرى
10 أكتوبر
-
13 أكتوبر
الحدث التالي خلال
46 يوماً
آر
جائزة المكسيك الكبرى
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث التالي خلال
60 يوماً
آر
جائزة الولايات المتّحدة الكبرى
31 أكتوبر
-
03 نوفمبر
الحدث التالي خلال
67 يوماً
آر
جائزة البرازيل الكبرى
14 نوفمبر
-
17 نوفمبر
الحدث التالي خلال
81 يوماً
آر
جائزة أبوظبي الكبرى
28 نوفمبر
-
01 ديسمبر
الحدث التالي خلال
95 يوماً

توتو وولف: نوعان من المُحركات سيضرّان بالفورمولا واحد

المشاركات
التعليقات
توتو وولف: نوعان من المُحركات سيضرّان بالفورمولا واحد
من قبل:
15-11-2015

مع استمرار دفع الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" وبيرني إكليستون باتجاه إيجاد مُزوِّدٍ مُستقل للمُحركات في الفورمولا واحد، قال توتو وولف لآدم كوبر بأن هذه الخطوة ستُلحق أضرارًا كبيرةً بالرياضة.

أدى قرار «فيا» بفتح مناقصة بشأن انضمام مزوّدٍ "بديلٍ" للمُحركات في الفورمولا واحد اعتبارًا من 2017 لتصاعد الخلافات بين الهيئة الحاكمة وبيرني إكليستون وريد بُل من جهة، وباقي الأطراف تقريبًا من جهةٍ أخرى.

وعلى الرغم من أن "فيا" قد أوضحت نيتها في سُلوك نهجٍ بديل حيث كان من المُفاجئ أن تُفتح المناقصة قبل أن يتمّ تقديم المقترح للمصادقة عليه من قبل مفوّضيّة الفورمولا واحد، حيث كان من المتوقّع أن تحاول جميع الفرق بخلاف ريد بُل وتورو روسو رفض المقترح.

هذا التوقيت أعطى مرسيدس وفيراري وهوندا ورينو الكثير من الأشياء التي يجب التفكير فيها، ذلك أنهم أدركوا الآن بأن جان تود وبيرني إكليستون مُصممان على مسألة توفير مُحركات تنافسية مُنخفضة التكلفة حيث من الممكن أن تستخدمها ريد بُل.

ويبدو بأننا تجاوزنا الآن تلك المرحلة التي كانت فيها  الخطط مُجرد لُعبة للسيطرة صُممت لتُجبر المُصنِّعين على خفض تكاليف محرّكات الزبائن و/أو تزويد فريق ريد بُل بوحدات طاقة في 2016.

يسأل موقعنا «موتورسبورت.كوم» توتو وولف مدير القسم الرياضي لمرسيدس عن رأيه حيال هذا الموضوع.

سؤال: هل فوجئت بإعلان "فيا" عن مناقصة المُحركات البديلة قبل مُوافقة مفوّضيّة الفورمولا واحد عليها؟

جواب: "لا، لستُ مُتفاجئًا. سألت «فيا» الفرق عمَّا إذا كانت مُهتمّة بالحُصول على هذه المُحركات، ويبدو بأن بعض الفرق أبدت اهتمامًا بها، لهذا أصدرت الدعوة رسميًا، إذ كان ذلك مُتوقعًا".

سؤال: لكن ألم تتوقع بأن الموضوع سينتقل إلى مفوّضيّة الفورمولا واحد، حيث ينبغي التصويت على المقترح، وحينها يُمكن الإعلان عن المناقصة؟

جواب: "كلا - أعتقد بأن «فيا» قد أفصحت تمامًا عمّا تُريد تحقيقه، تقديم خصم على المُحركات لبعض الفرق الزبونة، هذا مُبرِّر مشروعٌ. قالت دائمًا بأنه إن لم يتحقق ذلك فستسعى لتقديم مُصنِّع مُستقل للمُحركات، وهذا ما يحصل. والآن يحتاج الأمر للمرور عبر المجموعات الرسمية لكي يتم التصويت والمُصادقة عليه".

سؤال: ما هي توقعاتك حول العملية؟ إذا أجريت حساباتك فسيبدو بأن الأمر لن يجتاز مرحلة التصويت في مفوّضيّة الفورمولا واحد – هل أنت واثق بأنه سيُرفض؟

جواب:" لا يُمكنك أن تكون واثقًا إطلاقًا، لأنه موضوع حسّاس جدًّا. من ناحية الفرق الصغيرة يُمكنني رُؤية الاستفادة التي سيحصلون عليها من مُحركات أرخص، حيث عليك أن تحترم ذلك الوضع. لذلك ليس الأمر واضحًا".

سؤال: لديكم ثلاثة زبائن – هل تعتقد بأنهم سيُصوتون جميعهم لصالحكم؟ هل هُم مُلزمون بالتصويت لصالحكم؟

جواب: "لا أحد مُلزم بالتصويت لصالح أحد، إنها مسألة تتعلق بما تريد وضعه في السيارة، وما إذا كان بإمكانك الحُصول عليها من خلال عقد. لذا يُمكنك التصويت على أشياء لن تكون في سيارتك، إذ يبدو ذلك غريبًا بعض الشيء".

سؤال: من الواضح بأنك لست سعيدًا بمبدأ تواجد فئتين من المُحركات. يقول إكليستون بأن ذلك حدث سابقًا، لكنّه كان ضمن فترة انتقالية…

جواب: "حصل ذلك فقط خلال الفترة الانتقالية، ولا يعمل ذلك بشكلٍ جيّدٍ في أي بطولة. حيثما يوجد لديك توازن في الأداء، يُصبح الجدل أكبر. رأينا بأن آستون مارتن لم تُشارك في جولة الصين من بُطولة العالم لسباقات التحمل "دبليو إي سي" لأنها لم تكن سعيدةً بتوازن الأداء. يُمكنك أن تسمع عن الخلاف في فئة سيارات لومان النموذجية من الدرجة الأولى "أل أم بي 1". عندما تبحث عن توازن الأداء يُصبح الأمر مُختلًا جدًّا. هل ينبغي أن يحصل هذا في الفورمولا واحد، برأيي الشخصي لا. ولكني أحترم جميع الآراء الأخرى".

سؤال: هل الصورة الأشمل تتمثّل في عدم رغبة المُشجعين في تواجد مجموعتين من الأنظمة في موسم 2017، حيث من المُمكن أن يُؤدي ذلك للإضرار بالفورمولا واحد؟

جواب: "لا أفهم كيف يُمكنك تحقيق التوازن فعلًا بطريقة لا تُلحق الضرر، ما عليك فعله هو التأكد من وجود بعض التكافُؤ بين هاتين الفكرتين. كيف ستفعل هذا؟"

سؤال: هنالك عدد دورات المُحرك وقوة التوربو وكمية الوقود والوزن وغيرها من العوامل التي يُمكن التحكم بها.

جواب: "إذا أردت إعطاء شخصٍ ما القدرة على تحديد الفائز، فستكون تلك طريقة ذكيّة لفعل ذلك".

سؤال: لست مُتحمسًّا لرؤية ذلك...

جواب: "حسنًا، لم تكن الفورمولا واحد كذلك. يُمكنك أن ترى هذا في العديد من أنواع الترفيه الأخرى، لكن ليس في رياضة احترافية".

سؤال: أمضى نيكي لاودا الكثير من الوقت مع كُلٍّ من هيلموت ماركو وكريستيان هورنر نهاية الأسبوع الجاري. يبدو بأن هنالك الكثير من الحوار بين الطرفين.

جواب: "لدى نيكي لاودا علاقات مع ماركو وهورنر، أعتقد بأنهم التقوا ببعضهم البعض بشكلٍ شخصي، لا بأس بذلك".

سؤال: هل ما يزال هورنر يُحاول الحُصول على مُحركات مرسيدس؟

جواب: "لست مسؤولاً على هذا الموضوع بشكلٍ شخصي لذلك لا أتواجد على طاولة المفاوضات…"

سؤال: كان هنالك تعليقٌ مثيرٌ للاهتمام من ماثيو كارتر الأسبوع الماضي عندما قال بأن لوتُس تتوقع استخدام مُحركات رينو الموسم المُقبل، ولكنها تتحضَّر أيضاً لاستخدام مُحركات مرسيدس. هذا يُشير ضمنيًا بأنه ما يزال لديكم القُدرة على تزويد فريق خامس.

جواب: "نعم، ولكن ذلك مُختلفٌ تمامًا عن موضوع ريد بُل".

سؤال: لكن من ناحية القُدرة الفعلية هل ما يزال بإمكانكم القيام بذلك؟

جواب: "لن نفعل ذلك..."

المقال التالي
مكلارين غير مقتنعة بتحفظات مرسيدس على السلامة فيما يخصّ قوانين 2017

المقال السابق

مكلارين غير مقتنعة بتحفظات مرسيدس على السلامة فيما يخصّ قوانين 2017

المقال التالي

هلكنبرغ: التعديلات على ضبط السيارة ليلة الجمعة آتت ثمارها

هلكنبرغ: التعديلات على ضبط السيارة ليلة الجمعة آتت ثمارها
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة الفرق مرسيدس تسوق الآن
الكاتب آدم كوبر