تغييرات الإنطلاقة في الفورمولا واحد "لن تحدث الكثير من الفَرق"

قلّل البريطاني بات سايموندز المدير التقني لفريق ويليامز من أهميّة التغييرات على إجراءات الإنطلاقة التي ستدخل حيّز التنفيذ بدءًا من سباق جائزة بلجيكا الكبرى نهاية هذا الأسبوع.

انطلاقاً من سباق سبا-فرانكورشان، سيحجّر على السائقين تعديل نقطة عمل القابض حالما تغادر السيّارة المرآب قبل السباق، كما يمنع حصول أي سائق على معلومات إضافيّة مساعدة.

وفي حين تهدف التغييرات الجديدة إلى خلط الأوراق على الإنطلاقة، إلاّ أنّ سايموندز شدّد على قدرة أيّ فريق وسائقٍ متحضّرين لذلك على تجاوز هذه العقبة.

وقال البريطاني لموقعنا «موتورسبورت.كوم»: "لا أعتقد أنّ ذلك سيحدث الكثير من الفارق".

وأضاف: "يعتقد البعض أنّنا نقوم بتغييرات كبيرة، لكنّ الحقيقة مغايرة إذ نُحدث بعض الفوارق الصغيرة. وفي بعض الأحيان لا تكون تلك التغييرات صحيحة. أحياناً يرتكب المهندسون بعض الأخطاء – بالرغم من أنّ ذلك نادرٌ جداً!".

وتابع: "تقوم باستخدام نموذج القابض حسب توقّعاتك لتغيّر مستويات التماسك، كميّة الوقود ونوع الإطارات، وتضبط القابض بناءً على كلّ تلك الأمور. حتى الآن نقوم بانطلاقة من شبكة الإنطلاق قبل لفّة التحمية".

وأكمل: "أنت تحصل على فكرة من تلك الإنطلاقة، كونها تعتبر الأكثر واقعيّة، ويعطي المهندس بعض الإرشادات حيال أي تعديل ممكن بناءً على ذلك. بداية من سباق سبا-فرانكورشان، لن يستطيع المهندس إعطاء أيّة نصائح وإرشادات ولن يكون بوسع السائق القيام بأيِّة تعديلات".

وأشارت بعض الفرق إلى إمكانيّة مواجهتها لمشاكل في الحفاظ على الحرارة المثاليّة لعمل القابض، لكنّ سايموندز لا يشاطرهم الرأي.

وقال: "أنت تعلم ما عليك القيام به للحصول على درجة الحرارة المثاليّة، يجب عليك فقط متابعة الإجراءات. تماماً مثل ما نقوم به مع الإطارات".

وأضاف: "أنت تعلم حرارة الإطارات التي تريد بلوغها، وتعلم ما يتوجّب عليك القيام به لفعل ذلك".

واختتم: "يقوم السائقون بلفّ الإطارات على المسار لرفع حرارتها. من الجيّد أن يساعدك المهندس على تحديد ما عليك القيام به لكن إن لم يكن موجوداً فأنت بحاجة فقط إلى تذكّر ما يجب فعله".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة بلجيكا الكبرى
حلبة سبا-فرانكورشان
قائمة الفرق ويليامز
نوع المقالة أخبار عاجلة
وسوم بات سايموندز