زاك براون: تعافي مكلارين قد يستغرق سنوات

المشاركات
التعليقات
زاك براون: تعافي مكلارين قد يستغرق سنوات
خلدون يونس
كتب: خلدون يونس
05-07-2018

اعترف زاك براون المدير التنفيذي لدى مكلارين أنّ عملية التعافي التي انطلقت منذ فترة قصيرة، قد تستغرق سنوات للوصول بالفريق إلى المكانة المنشودة.

لويس هاميلتون، مرسيدس وفرناندو ألونسو، مكلارين
زاك براون، الرئيس التنفيذى لمجموعة مكلارين
ستوفيل فاندورن، مكلارين
شارل لوكلير، ألفا روميو ساوبر وفرناندو ألونسو، مكلارين
فرناندو ألونسو، مكلارين
فرناندو ألونسو، مكلارين
فرناندو ألونسو، مكلارين

يرى زاك براون مدير فريق مكلارين أنّ عملية اتخاذ القرار باتت "معقدة" وأن هناك اعتماداً أكبر من اللازم على اللجان، من دون المجال الكافي أمام الأفراد لاتخاذ قرارات هامة.

تمت إعادة هيكلة الفريق الإدارية عقب استقالة إريك بولييه. وكان براون قد أوضح أنّ هناك المزيد من التغييرات، بما في ذلك إمكانية الاستعانة بموظفين إضافيين.

حيث قال: "الهيكلية الحالية لا تسمح لبعض الأشخاص بأخذ دورهم بالطريقة التي أودها لهم".

وأكمل: "أعتقد أنّ ذلك لا يسمح لهم باتخاذ القرارات بالسرعة الكافية. أعتقد أنه في بعض الأحيان هناك أوقات من الأفضل اتخاذ القرارات عن طريق اللجنة، لكنني أعتقد كذلك أن هناك قرارات من الأفضل أخذها عن طريق الأفراد".

وتابع: "في بعض الأحيان، عملية اتخاذ القرار والسرعة اللازمة لذلك تجعل منها معقدة. لذا، هناك حاجة إلى التغيير، أعتقد أنّ مشكلتنا الأكبر تكمن في الهيكلية الإدارية والتنظيمية".

وأضاف: "لكنّ هناك مواهب رائعة يجب إطلاق العنان لها ضمن بيئة العمل الحالية، لم تحظ بالفرصة الملائمة، إضافة إلى جلب أشخاص من خارج المؤسسة كذلك يمتلكون الخبرة لمساعدتنا في تحسين وتشذيب أسلوب عمل أسرع وأفضل".

واسترسل: "عملي كرأس لفريق الفورمولا واحد يتمحور في نهاية المطاف حول وضع تلك الوتيرة ضمن المؤسسة، منح الاتجاه المطلوب، وضع المراكز القيادية ضمن الأيادي الصحيحة، والبدء في إعادة الأمور إلى نصابها للوصول إلى المكانة التي تستحقها مكلارين في أعين الجميع".

عملية التغيير لن تكون سريعة

من جهة أخرى، اعترف براون أنّ عملية تغيير مكلارين قد لا تكون سريعة.

حيث قال: "منطقياً، يحتاج الوضع الحالي إلى بعض الوقت للإصلاح، لذا أعتقد أننا على بعد سنوات من ذلك. لا أعلم إن كانت تلك سنتين أم عشراً أو فترة وسطية بينهما، ربما ستكون فترة وسطية (بين سنتين وعشر) على الأغلب، لكنني لا أودّ الخوض في التوقعات".

وأكمل: "لكنني أعتقد أنّنا واقعيون جداً وصادقون مع أنفسنا، مع متابعينا، ومعكم (الصحفيون) كذلك. ستكون تلك رحلة. لذا أعتقد أنّ على الجميع إدراك ذلك".

وتابع: "أنهينا ضمن مركز جيد السباق الماضي بالمقارنة مع المركز الذي انطلقنا منه، لكننا لم نكن تنافسيين ولم يتغير ذلك طوال السباق الماضي، لذا أعتقد أنّ على الجميع (ونحن كذلك) عدم وضع توقعات مرتفعة في سيلفرستون، إذ لم تمر سوى أيام قليلة فقط على الجولة الأخيرة".

لا ارتباط بين التغييرات والعلاقة مع هوندا

بالمقابل، أشار براون إلى أنّ التغييرات لم تكن نتيجة أية نقاشات داخلية حول الطريقة التي تمت بها إدارة العلاقة مع هوندا.

فقال: "كلا، لم نخض أية نقاشات حول العلاقة مع هوندا، كنا ننظر إلى أنفسنا في الوضع الراهن ونحاول تحديد المشاكل التي نعاني منها، ونتعلم من تلك الأخطاء لضمان عدم تكرارها".

واختتم: "نحن لا ننظر إلى الوراء حول ’ما كان يجب أن نكون عليه’، ’ما كان من المفترض’، ’لو قمنا بأمر ما مختلف’".

اقرأ أيضاً:

المقال التالي
مكلارين تعترف بأنّ ارتكازيّة سيارتها الحاليّة أقلّ من 2017

المقال السابق

مكلارين تعترف بأنّ ارتكازيّة سيارتها الحاليّة أقلّ من 2017

المقال التالي

فيتيل: ثقافة العقوبات تمنعنا من التسابق

فيتيل: ثقافة العقوبات تمنعنا من التسابق
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة الفرق مكلارين تسوق الآن
الكاتب خلدون يونس