فورمولا 1
28 مارس
التجارب الحرّة الأولى خلال
18 يوماً
آر
جائزة إيميليا-رومانيا الكبرى
16 أبريل
الحدث التالي خلال
39 يوماً
آر
جائزة كندا الكبرى
10 يونيو
الحدث التالي خلال
94 يوماً
آر
جائزة فرنسا الكبرى
24 يونيو
الحدث التالي خلال
108 يوماً
آر
جائزة النمسا الكبرى
01 يوليو
الحدث التالي خلال
115 يوماً
آر
جائزة المجر الكبرى
29 يوليو
الحدث التالي خلال
143 يوماً
آر
جائزة بلجيكا الكبرى
26 أغسطس
الحدث التالي خلال
171 يوماً
آر
جائزة هولندا الكبرى
02 سبتمبر
الحدث التالي خلال
178 يوماً
آر
جائزة إيطاليا الكبرى
09 سبتمبر
الحدث التالي خلال
185 يوماً
آر
جائزة روسيا الكبرى
23 سبتمبر
الحدث التالي خلال
199 يوماً
آر
جائزة سنغافورة الكبرى
30 سبتمبر
الحدث التالي خلال
206 يوماً
آر
جائزة اليابان الكبرى
07 أكتوبر
الحدث التالي خلال
213 يوماً
آر
جائزة الولايات المتّحدة الكبرى
21 أكتوبر
الحدث التالي خلال
227 يوماً
آر
جائزة المكسيك الكبرى
28 أكتوبر
الحدث التالي خلال
234 يوماً
آر
جائزة البرازيل الكبرى
05 نوفمبر
الحدث التالي خلال
242 يوماً
آر
جائزة أبوظبي الكبرى
12 ديسمبر
الحدث التالي خلال
279 يوماً

تشارلي وايتينغ: سيتعوّد المشجّعون على تصميم الطوق

يعتقد تشارلي وايتينغ مدير سباقات بطولة العالم للفورمولا واحد أنّ المشجّعين سيتعوّدون سريعًا على مظهر تصميم الطوق لحماية قمرة القيادة على سيارات موسم 2018، حيث شدّد على عدم ظهور النسخة الختاميّة منه حتّى الآن.

تشارلي وايتينغ: سيتعوّد المشجّعون على تصميم الطوق
سيباستيان فيتيل، فيراري
كيفن ماغنوسن، رينو
فيليبي ماسا، ويليامز
تصميم الطوق على سيارة رينو
جوليون بالمر، رينو
سيباستيان فيتيل، فيراري
كيمي رايكونن، فيراري
دانييل كفيات، تورو روسو
تشارلي وايتينغ، مدير السباقات
سيباستيان فيتيل، فيراري

أكّد وايتينغ أنّ النماذج التي تمّ اختبارها على المسار العام الماضي كانت لا تزال "غير ناضجة"، مشيرًا إلى أنّه بعد إضافة الأجزاء الانسيابيّة التي تسمح بها القوانين فسيكون التصميم جذّابًا أكثر العام المقبل.

وقال البريطاني: "أعتقد أنّ الفرق لم تتطرّق إلى جميع الإمكانيّات لجعل التصميم جذّابًا أكثر. شاهدنا تصاميم غير ناضجة حتّى الآن. حتّى عندما اختبر فريق ويليامز التصميم ذاته لكن باللون الأبيض المنسجم مع السيارة، فقد كان مظهره أفضل، أعتقد أنّكم توافقون على ذلك".

وتابع: "أعتقد شخصيًا أنّ المشجّعين سيعتادون عليه. أعلم أنّ هناك بعض الرفض في الوقت الحاضر. أعتقد أنّهم سيتوصّلون إلى تصاميم مختلفة لذلك لا أعتقد أنّ مظهره سيكون سيّئًا كما تعتقدون".

وسيُسمح للفرق باعتماد أجزاء انسيابيّة على نظام الطوق الذي سيكون جزءًا قياسيًا من أجل المساعدة على تجاوز العقبات الانسيابيّة التي يولّدها.

وقال وايتينغ حيال ذلك: "جميع تصاميم الطوق التي شاهدناها حتّى الآن كانت غير ناضجة. أعتقد أنّ علينا الانتظار ورؤية ما ستقدّمه الفرق لأنّها ستستغلّ الحرّية الإضافيّة التي تتمتّع بها بكلّ تأكيد، حتّى إن كان ذلك من أجل أغراض انسيابيّة. أنا متأكّدٌ من أنّ مظهرها سيكون أكثر إرضاءً للأعين".

وأضاف: "عليهم استخدام تصميم الطوق القياسي الذي سيُوفّره مزوّدٌ واحد. سنسمح لهم باستخدام أجزاء انسيابيّة غير هيكليّة حول الجزء العلويّ، إذ لا يُمكن أن يتجاوز طولها 20 ملم من الهيكل الأساسي. أعتقد أنّ هناك قيودًا عامة على العرض، وأعتقد أنّ هناك قيودًا بخصوص مدى ابتعادها عن فتحة قمرة القيادة".

وأردف: "لكنّ مساحة 20 ملم تُعدّ كبيرة. يُمكنهم القيام بما يريدونه كون السبب الأساسي من وراء ذلك يتمثّل في منحهم مجالًا لتجاوز أيّة تغييرات انسيابيّة قد يواجهونها، مثل فتحة تغذية المحرّك بالهواء في الأعلى والأمور الأخرى المشابهة. أرادوا الحصول على حريّة إعادة توجيه التيارات الهوائيّة".

وأشار وايتينغ إلى أنّ بوسع الفرق الاستفادة من المساحة لوضع شعارات الرعاة، فقال: "لا يسعني أن أرى أيّ عائق أمام ذلك. إنها مساحتهم الخاصة، لذا أعتقد أنه يمكنهم وضع ما يشاؤون فيها".

كما أوضحت "فيا" كذلك أنّه لم يتمّ استبعاد تصميم "الدرع" بسبب الآراء السلبية التي قدمها سيباستيان فيتيل حين قام بتجربته في سيلفرستون، ولكن لأن الجهاز لم يجتز الاختبارات المطلوبة - على عكس "الطوق" – إذ لم ينجح في اختبار الاصطدام من قبل إطار بوزن 20 كيلوغرامًا وبسرعة 225 كلم/سا.

"لقد خضنا اجتماعًا مطوّلًا وتفصيليًا مساء يوم الجمعة في سيلفرستون" قال لورانت ميكيز مدير قسم السلامة لدى "فيا".

وأكمل: "لقد كان أول تصميم للدرع يتم إنتاجه. انزعج سيباستيان من بعض التشويش البصريّ على المقطع المستقيم. لدينا فكرة واضحة حول سبب ذلك. لكننا لا نعتقد أنه من الممكن تقنيًا حلّ المسألة على الإطلاق".

وأضاف: "تمّ تصميم الدرع لتقديم مستوى حماية أقل مقارنة بالطوق، لذا من المتوقع ألا يجتاز اختبارات ارتطام الإطارات. كما كنا نعلم كذلك بأنه ومع هذا النوع من التصاميم، هناك مضاعفات أخرى تتعلق بالرؤية، الأتربة، الأمطار وغيرها. شعرنا بضرورة استكشاف ذلك. ربما قد نصل يومًا إلى تصميم بالقوة الكافية لتحقيق الهدف المنشود".

وتابع: "الأسباب الأساسية لاستبعاده لا تتعلق بآراء شخص واحد (فيتيل)، لأنه من المتوقع حصول بعض المشاكل حين تتمّ تجربته للمرة الأولى على الحلبة، وسيكون أمامنا المزيد من العمل لإكماله، وقد قمنا بالأمر نفسه مع التصاميم الأخرى. لكنّ المسألة تكمن في أنّ الحماية التي يوفرها لم تكن ضمن المستوى المطلوب".

كما أكد ميكيز أنّ "فيا" لم تنفِ إمكانية استبدال "الطوق" بحل أفضل في حال تمكّن أيّ تصميم جديد من اجتياز الاختبارات المطلوبة.

فقال: "أحد الأسباب التي عملنا عليها في موضوع الدرع يكمن في إيجاد حلّ أكثر تلاؤمًا، كما قلتُ، شعرنا في الوقت الراهن أنّ الجوانب السلبية أكبر بعض الشيء مقارنة بالإيجابيات التي يقدمها الطوق، لكن من الممكن في المستقبل اعتماد تصاميم أخرى في حال كانت تقدم حماية أفضل، ومظهرًا أكثر جمالًا".

المشاركات
التعليقات
رسميًا: إلغاء صفقة تزوّد ساوبر بمحركات هوندا لعام 2018

المقال السابق

رسميًا: إلغاء صفقة تزوّد ساوبر بمحركات هوندا لعام 2018

المقال التالي

فيرشتابن من بين السائقين المحبطين من قرار اعتماد تصميم "الطوق" في 2018

فيرشتابن من بين السائقين المحبطين من قرار اعتماد تصميم "الطوق" في 2018
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب آدم كوبر