تزايد معدلات تآكل الإطارات في سوزوكا نتيجة الإعصار

المشاركات
التعليقات
تزايد معدلات تآكل الإطارات في سوزوكا نتيجة الإعصار
05-10-2018

تواجه فرق الفورمولا واحد معدلات تآكل أعلى من المتوقع في جائزة اليابان الكبرى كنتيجة للأمطار التي هطلت خلال الإعصار الذي ضرب البلاد، ما أدى إلى تغييرات في قساوة سطح المسار.

كيمي رايكونن، فيراري
ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ
ماركوس إريكسون، ألفا روميو ساوبر
ماركوس إريكسون، ألفا روميو ساوبر
لويس هاميلتون، مرسيدس
ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ

تتوقع بيريللي ظروفاً جوية سيئة نتيجة إعصارين على الأقل ضربا اليابان مؤخراً، ما أدى إلى "كشط" أيّ مطاط سابق على المسار من فعاليات رياضية سابقة، وذلك ما أثر على مستويات التماسك والتآكل.

وضمن معرض كلامه مع نهاية اليوم الأول للتجارب الحرة في اليابان حيث كانت معاناة فيراري من تشققات الإطارت أهم نقطة للنقاشات، أوضح ماريو إيزولا رئيس قسم السباقات لدى بيريللي أنه قد حصلت تغييرات كبيرة لسطح المسار.

حيث قال: "فيما يتعلق بقساوة الأسفلت، حصلت لدينا تغيرات كبيرة".

وأكمل: "ذلك يعود على الأغلب إلى الظروف الجوية، إذ يبدو أن الأمطار الغزيرة والأعاصير قد غيرت من سطح الأسفلت. لذا، ذلك سيؤثر بشكل أساسي على مستويات التماسك والتآكل - إذ ستزداد معدلات التآكل".

وعلى الرغم من أن فيراري كانت الفريق الذي تعرض إلى أكثر التشققات وضوحاً اليوم الجمعة، لكن إيزولا يرى أنّ العلامة الإيطالية ليست الوحيدة التي تواجه هذه المشكلة.

إذ يبدو إيزولا واثقاً من أن فيراري ستتمكن من إيجاد حلّ لمسألة الإطارات، لذا من المفترض ألا تواجه أية مشاكل غير متوقعة كنتيجة لاستراتيجيتها العدائية في الإطارات المتمثلة باعتماد "سوبر سوفت" لعطلة نهاية الأسبوع هذه.

فقال: "أعتقد أن مسألة الإطارات قابلة للحل بالتأكيد وذلك بعد الإطلاع على بيانات اليوم، سيكونون قادرين على التفاعل وإيجاد إعدادات ملائمة لتقليل تلك التشققات وتفاديها".

وتابع: "لا يجب أن ننسى أن اختيار الفرق تمّ منذ 14 أسبوعاً سابقة، أي منذ وقت طويل. كانت الفرق على الأغلب تستهدف الحصول على المزيد من الطلعات على إطارات ’سوبر سوفت’ بهدف فهمها هنا، بينما قررت فرق أخرى التركيز على ’سوفت’ ومحاولة الحصول على المزيد من البيانات حولها".

واستكمل: "إطارات ’ميديوم’ هي نفسها ’سوفت’ من العام الماضي لذا فإنها تركيبة معروفة جيدة من قبل جميع الفرق، إذ تمتلك جميع البيانات من الموسم الماضي، لذا لا حاجة للكثير من إطارات ’ميديوم’ - على عكس مكلارين التي اختارت أربع مجموعات".

من جهة أخرى، أوضح إيزولا أن استراتيجية التوقف مرتين خلال السباق تبدو هي الأسرع بناءً على البيانات من يوم الجمعة، لكنه أشار بالمقابل إلى أنها قد لا تكون سريعة بالقدر الكافي لإقناع الفرق باعتمادها.

فقال: "ما تزال استراتيجية التوقف الواحد ممكنة. عليّ تحليل مستويات التآكل كي نرى إن كانت استراتيجية التوقفين تمنح الأفضلية وما هو الفارق".

واختتم: "نعلم أنها تمتلك الأفضلية، لكن يجب أن تكون على الأقل أفضلية 10 - 15 ثانية وإلا سيعمل الجميع على استراتيجية توقف واحد، نظراً لعدم وجود ضرورة للمغامرة بالتوقف مرتين والعودة ضمن الزحام، أو الإضرار بمركز التسابق لعدم القدرة على التجاوز".

فورمولا 1 - المقال التالي
فيراري تحذّر من أن تسريب معلوماتها التقنيّة "مسألة خطيرة"

المقال السابق

فيراري تحذّر من أن تسريب معلوماتها التقنيّة "مسألة خطيرة"

المقال التالي

هاكينن يقود سيارته مكلارين الفائزة ببطولة العالم على حلبة سوزوكا

هاكينن يقود سيارته مكلارين الفائزة ببطولة العالم على حلبة سوزوكا
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة