تراجع أعداد التجاوزات في الفورمولا واحد إلى قرابة النصف في 2017

تراجعت أعداد التجاوزات ضمن بطولة العالم للفورمولا واحد إلى قرابة النصف هذا العام لتكون الأسوأ على الإطلاق خلال حقبة نظام الحدّ من الجرّ "دي آر اس"، وسط تجسّد المخاوف من أنّ السيارات الأسرع والأعرض ستزيد من صعوبة التجاوز.

 أصدرت بيريللي بياناتها التحليليّة لموسم 2017 أمسٍ الإثنين، حيث كشفت عن عدد التجاوزات الذي تمّ تسجيله خلال السباقات الـ 20 والذي بلغ 435.

ويُشكّل هذا الرقم انخفاضًا بنسبة 49 بالمئة بالمقارنة مع 866 تجاوزًا في موسم 2016 الذي تضمّن سباقًا إضافيًا بالمقارنة مع هذا العام.

ويُعدّ رقم موسم 2016 قياسيًا منذ الشروع في تسجيل أعداد التجاوزات مطلع الثمانينات، بينما يُعدّ رقم هذا الموسم البالغ 435 تجاوزًا الأقلّ على الإطلاق منذ التجاوزات الـ 211 التي شهدها موسم 2009 الأخير قبل تقديم نظام "دي آر اس" للمساعدة على التجاوز.

وشهدت جائزة أذربيجان الكبرى المحتدمة أكبر عددٍ من التجاوزات في سباقٍ واحد هذا العام برصيد 42 محاولة ناجحة. لكن على الجانب المقابل لم تشهد جائزة روسيا الكبرى سوى محاولة واحدة لتكون الجولة الأقلّ في العام بأكمله.

أمّا على صعيد السائقين فقد نال دانيال ريكاردو نصيب الأسد هذا العام بعد أن أتمّ 43 تجاوزًا ناجحًا. وبشكلٍ مثير جاء 13 تجاوزًا منها خلال سباق جائزة بريطانيا الكبرى عندما شقّ طريقه من آخر الترتيب على إثر عقوبة على شبكة الانطلاق نتيجة تغييره علبة التروس وبعض مكوّنات وحدة طاقته حينها.

في المقابل أتمّ ماكس فيرشتابن زميل الأسترالي في صفوف ريد بُل 22 تجاوزًا، ما يعني أنّ فريق ريد بُل تجاوز أكبر عدد من السيارات الأخرى على مدار الموسم.

في الوقت ذاته ساهم تعافي لانس سترول بعد تأدياته المخيّبة للآمال خلال التجارب التأهيليّة في جعله السائق الذي يُحقّق أكبر تقدّم على مدار اللفّة الأولى من السباقات بعد أن تقدّم ما مجموعه 36 مركزًا.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة أخبار عاجلة