موتورسبورت.كوم
موضوع

موتورسبورت.كوم "برايم"

تحليل: هل يُمكن لجيوفينازي فرض تحدٍ على رايكونن؟

المشاركات
التعليقات
تحليل: هل يُمكن لجيوفينازي فرض تحدٍ على رايكونن؟
02-02-2019

رُشّح أنطونيو جيوفينازي ناشئ بطولة العالم للفورمولا واحد للتسبّب في "بعض المتاعب" لكيمي رايكونن ضمن صفوف ساوبر هذا الموسم، حيث يتحضّر ناشئ فيراري "الآخر" لموسمه الأوّل الكامل في البطولة.

أدّى سطوع نجم شارل لوكلير في موسم 2018 وترقيته المباشرة إلى صفوف الحظيرة الإيطاليّة بعد عامٍ واحد في الفورمولا واحد إلى اعتبار أصيل موناكو الإنجاز الكبير التالي لفيراري.

وفي حين أنّ 2019 سيكون موسمًا مهمًا للغاية بالنسبة للوكلير، إلّا أنّه يُسجّل في الوقت ذاته نهاية فترة توقّف امتدّت لقرابة عامين بالنسبة لناشئ فيراري الآخر جيوفينازي لدفع مسيرته بعيدًا عن حادثَين قويين.

لم يكن جيوفينازي ليُجاور رايكونن بطل موسم 2007 في صفوف ساوبر لولا ارتباطاته بفيراري، لكنّ الإيطالي لم يحظَ بذات الزخم أو الضجّة مثل لوكلير.

قال جيانكارلو ميناردي مالك الفريق السابق في الفورمولا واحد على موقعه الرسمي بأنّ على رايكونن "الحذر كونه متأكّدٌ من أنّ جيوفينازي سيسبّب له المتاعب في صفوف ساوبر".

وسيكون للزخم الذي قام جيوفينازي ببنائه في 2018 دورٌ مهمٌ في جعل توقّعات ميناردي تُترجم إلى الحقيقة والواقع.

أنطونيو جيوفينازي، ساوبر

أنطونيو جيوفينازي، ساوبر

تصوير: صور ساتون

أداؤه في مواجهة سائقَي ساوبر في 2018

شارك جيوفينازي في عدّة حصص تجارب حرّة بشكلٍ رسمي في الفورمولا واحد، حيث كان العام الماضي مُشجّعًا.

إذ بعد أن تأخّر بمُعدّل ستّة أعشارٍ من الثانية عن رومان غروجان وكيفن ماغنوسن على مدار سبع حصص تجارب حرّة مع فريق هاس في 2017، فقد تحسّن مُعدّل جيوفينازي في 2018 مع ساوبر وكان أكثر قوّة.

إذ تغلّب على ماركوس إريكسون في جميع حصص التجارب الحرّة الثلاث التي تجاور فيها مع السويدي الأكثر خبرة بمُعدّل قرابة ثلاثة أعشارٍ من الثانية.

ومن أجل وضع ذلك في سياقٍ أكثر وضوحًا، فقد تمتّع لوكلير بمُعدّل أفضليّة بلغ 0.13 ثانية في التجارب الحرّة الأولى أمام زميله إريكسون على مدار الموسم، بالرغم من أنّ ذلك الفارق يرتفع إلى 0.2 ثانية في حال استبعدنا الجولات الثلاث الأولى الصعبة للوكلير في بداية الموسم.

لكنّ أفضليّة لوكلير الأصغر تأتي ضمن عيّنة أوسع بكثير، كما أنّ برامج التجارب الحرّة الأولى تجعل المقارنة المباشرة أمرًا صعبًا، لكنّها تُظهر بأنّه بالرغم من مواجهته للكثير من الانتقادات، إلّا أنّ إريكسون لم يكن هدفًا سهلًا.

كان جيوفينازي أبطأ بثانية من لوكلير في ألمانيا، لكنّه كان يقود بحذر على إثر انفصال غطاء محرّك سيارته مباشرة عند خروجه من خطّ الحظائر للمرّة الأولى.

وكانت مقارنات أكثر عدلًا ممكنة في وقتٍ لاحقٍ من العام، بعد أن "فاز" جيوفينازي بالمعركة الأولى في روسيا بفارق ثلاثة أعشارٍ من الثانية، لكنّ لوكلير كان أسرع بذات الفارق في البرازيل.

أنطونيو جيوفينازي، ساوبر

أنطونيو جيوفينازي، ساوبر

تصوير: صور ساتون

اتّباع طريق غير تقليدي

على عكس لوكلير، فلم يكن جيوفينازي عضوًا في أكاديميّة فيراري للسائقين، بالرغم من أنّه قد تمّ تقييمه من أجلها قبل بدء مسيرته في عالم سباقات السيارات وتمّت متابعته خلال موسم 2015 ضمن بطولة الفورمولا 3 الأوروبيّة قبل أن يحصل على الدور الرسمي مع فريق الفورمولا واحد في 2017.

اعتمدت مسيرته بشكلٍ واسع على التمويل الثانوي من والد شون غيلايل قبيل حصوله على الفرصة مع فيراري، ولم يكن الطريق الذي اتّبعه بذات سلاسة ووضوح طريق لوكلير.

قدّم جيوفينازي بداية مثيرة للإعجاب في أستراليا مطلع موسم 2017 عندما تمّ استدعاؤه صباح السبت لتعويض السائق الأساسي باسكال فيرلاين المصاب، لكنّ مشاركته التالية في الصين شهدت تعرّضه لحادثين كبيرين في التجارب التأهيليّة والسباق.

زد على ذلك تعرّضه لحادث ضمن مشاركة في حصّة تجارب حرّة مع فريق هاس زبون فيراري الآخر، فقد بدأ يُنظر إلى الإيطالي على أنّه سائقٌ سريع لكنّه غير منتظم.

وما عدا مشاركته في سباق لومان 24 ساعة كجزء من برنامج فيراري ضمن فئة "جي تي إي"، فإنّ الإيطالي لم يتسابق مطلقًا منذ جائزة الصين الكبرى 2017.

لكنّ ذلك سمح له بقطع أكثر من 6000 كلم من التجارب على الحلبات لصالح فيراري، وساوبر وهاس في محاولة لإعادة بناء سمعته.

كما أنّه شغل دورًا مهمًا في برنامج المحاكاة الخاص بفيراري ومثّل سلاحًا هامًا للفريق على مدار عطل نهاية الأسبوع، ليزيد إلى سيرته عشرات آلاف الكيلومترات في جهاز المحاكاة ويحصل على إشادة خاصة من قبل سيباستيان فيتيل.

أنطونيو جيوفينازي، ساوبر

أنطونيو جيوفينازي، ساوبر

تصوير: صور ساتون

تحسّن هادئ لكنّه ملموس

لا يُعدّ تمتّع جيوفينازي بالكثير من القدرات أمرًا جديدًا بالنظر إلى أنّه أكمل موسمه الأوّل في سلسلة جي بي 2 وصيفًا لبيير غاسلي المنضمّ إلى ريد بُل لموسم 2019، بالرغم من أنّها سلسلة تسابق تُعرف بصعوبتها بالنسبة للناشئين.

فاز حينها بخمسة سباقات مقابل أربعة لغاسلي، بالرغم من أنّ غاسلي تمتّع بانتصارات أكثر في السباقات الرئيسيّة (الانتصارات الأربعة مقابل ثلاثة لجيوفينازي)، كما أنّ الفرنسي تمتّع بالأفضليّة على صعيد التصفيات بتحقيقة لخمسة أقطاب انطلاق أولى مقابل اثنيني لجيوفينازي.

وبالرغم من تصدّره للترتيب العام بالتوجّه إلى الجولة الختاميّة، فلم يكن جيوفينازي قادرًا على تحقيق اللقب ضمن موسمه الناشئ المثير، وهو ما نجح لوكلير في القيام به خلال الموسم التالي في صفوف ذات فريق بريما، لكن كان من الواضح بأنّه ندٌ لسائقٍ تثق فيه ريد بُل الآن لمواجهة ماكس فيرشتابن.

وتسابق غاسلي بعد ذلك في بطولة السوبر فورمولا واحد وأثبت معدنه لينضمّ إلى تورو روسو في الفورمولا واحد، بينما سيكون من الصعب تقييم تحسّن جيوفينازي منذ معركتها على لقب الجي بي 2.

لكن خلال فترة عمله مع فيراري وبقاء باب ساوبر مفتوحًا، فقد تمتّع جيوفينازي من دون شكّ بتحسّن تدريجي ليُصبح سائقًا أكثر تكاملًا.

نتيجة لذلك بات يستحقّ أكثر فرصة التواجد بشكلٍ كامل في الفورمولا واحد، وكما يتوقّع ميناردي أن يكتشف رايكونن ذلك، فسيكون من الرائع تواجد سائقٍ مثله في الجانب الآخر من مرآب الحظيرة السويسريّة.

أنطونيو جيوفينازي، ساوبر

أنطونيو جيوفينازي، ساوبر

تصوير: ضور ساتون

المقال التالي
بوتاس وجد إيجابيّات لم يكن بوسعه رؤيتها في البداية

المقال السابق

بوتاس وجد إيجابيّات لم يكن بوسعه رؤيتها في البداية

المقال التالي

غاسلي: فرصتي في ريد بُل تعويضٌ للاستبعاد السابق في الفورمولا واحد

غاسلي: فرصتي في ريد بُل تعويضٌ للاستبعاد السابق في الفورمولا واحد
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1