تحليل: معيار "فيتيل في التصفيات" الذي يتوجب على لوكلير مجاراته

المشاركات
التعليقات
تحليل: معيار
21-01-2019

تميّز موسم شارل لوكلير كناشئ في الفورمولا واحد بأداء مذهل خلال التصفيات إضافة إلى أداء قوي في السباقات، لكن السائق الشاب سيزامل سيباستيان فيتيل في 2019 ضمن صفوف فيراري، وعليه الاستعداد لتقديم أفضل ما لديه ليجاري بطل العالم أربع مرات.

نجحت ساوبر في التقدم من آخر الترتيب في 2018 لتصبح منافساً دورياً ضمن المراكز العشرة الأوائل خلال التصفيات وتنجح في تسجيل النقاط بشكل متكرر مع نهاية الموسم.

تحسّن لوكلير المتواصل في التصفيات كان يعني أنّه رأس الحربة لدى الفريق حيث تفوق على ماركوس إريكسون زميله الأكثر خبرة.

إلقاء نظرة معمّقة على بيانات أداء لوكلير خلال التصفيات يظهر أرقاماً مُبهرة بالفعل، لكنه يكشف كذلك بعض نقاط الضعف الطفيفة التي يحتاج إلى العمل عليها في 2019.

كيف استفاد لوكلير من تقدم ساوبر

شارل لوكلير، ألفا روميو ساوبر

شارل لوكلير، ألفا روميو ساوبر

تصوير: صور ساتون

الجانب الإيجابي يكمن في كيفية استفادة لوكلير من سرعة سيارته

تسمح تقنية موقعنا "موتورسبورت.كوم" المفضّلة "سوبر تايم" في إلقاء نظرة جيدة على موقع ساوبر ضمن ترتيب الفرق وذلك عن طريق أخذ أسرع اللفات لكل فريق خلال عطلة نهاية الأسبوع ومن ثم تقديمها كنسبة مئوية من اللفة الأسرع.

تلك طريقة عادلة لمقارنة الفرق لأنها تتطلب تسجيل لفات سريعة متلاحقة من قبل سائق واحد من كل فريق خلال عطلة نهاية الأسبوع.

ومن ثم يصبح من الممكن مقارنة أداء لوكلير مع السيارة التي يجب أن تكون نظرياً ضمن وتيرة مثالية.

وبتقسيم الموسم إلى أربعة أقسام، يظهر لنا أن لوكلير لم يستفد فقط من سرعة سيارة ساوبر ولكنه كان بالفعل متقدماً على الموقع الذي يجب أن تحتله سيارته بناءً على سرعتها الحقيقية.

سرعة ساوبر الصرفة منحتها التأهل ضمن الصفوف: التاسع، السابع، السابع والخامس خلال كل رُبع في الموسم.

لوكلير بالمقابل عزّز من الأداء الوسطيّ للتصفيات إلى مواقع انطلاق أعلى من ذلك مع مراكز تأهل وسطية: 16.8، 11.4، 13.8 و8.6 خلال السباقات المتوافقة.

موقع ساوبر بين الفرق بناءً على "سوبر تايم" هو 7.4، لكن مرة أخرى وصل معدل أداء لوكلير في التصفيات إلى 12.7 وهو متقدم على الموقع النظري لسيارته والذي يتراوح بين المركزَين الـ 14 والـ 15.

وهو كذلك متقدم بثلاثة مراكز على إريكسون (15.7)، الأمر الذي يفسّر بطريقة ما السبب وراء تقدم لوكلير المتواصل أمام السويدي، مع مركز تأهل وسطيّ يقدر بـ 9.7 مقارنة بمركز تأهل إريكسون الوسطيّ (12.2).

اللفات النظرية تكشف مواطن الضعف الحقيقية

سيباستيان فيتيل، فيراري وشارل لوكلير، ألفا روميو ساوبر

سيباستيان فيتيل، فيراري وشارل لوكلير، ألفا روميو ساوبر

تصوير: صور ساتون

تلك الأرقام تكشف أن أصيل موناكو قام بعمل رائع في التأقلم مع تحديات التصفيات الفورمولا واحد.

لكن، يمتلك لوكلير أسوأ تصنيف بين كل السائقين حين يتمّ تجميع أفضل لفة نظرية له في التصفيات.

فقط خلال ثلاث مناسبات، نجح لوكلير في جمع أفضل أداء له خلال جميع مقاطع الحلبة في لفة واحدة، كما أنه يمتلك ثاني أكبر معدّل للفوارق - بين جميع سائقي البطولة - ما بين لفته الحقيقية الفعلية على أرض المسار وما بين أفضل لفاته النظرية (الناتجة عن جمع أفضل أزمنته في جميع مقاطع الحلبة)، مع 0.132 ثانية أبطأ من معدّل أسرع لفاته النظرية.

حيث أجاب حين سُئِل من قبل موقعنا "موتورسبورت.كوم" حيال تحدي التصفيات: "علينا الضغط من القسم الأول حتى الثالث، وأنتَ تكمل لفاتك على الحدود القصوى".

وأكمل: "من الصعب التحسّن مقارنة بلفاتك السابقة".

وتابع: "بحلول نهاية الموسم، بات بوسعي تجميع اللفة التي كنتُ أرغب بتقديمها في القسم الثالث للتصفيات، لكن خلال منتصف الموسم كنتُ أعاني بعض الأحيان، وكان بوسعكم ملاحظة أنني وفي أغلب الأحيان كنتُ أسجل أفضل لفاتي خلال القسم الثاني وليس الثالث".

بالمقابل، تحسّن لوكلير، خاصة خلال السباقات الأخيرة حين تأهل ضمن المراكز العشرة الأولى خمس مرات خلال السباقات الستة الأخيرة، لكنه وبالرغم من ذلك كلّف نفسه خسارة مراكز انطلاق أفضل نظراً لأنه لم ينجح في تجميع أفضل لفة ممكنة له خلال التصفيات.

معيار فيتيل المرتفع "نذير شؤم" بالنسبة إلى لوكلير

بالرغم من أن ذلك يبدو انتقاداً قاسياً، لكن يجدر بالذكر أن سيباستيان فيتيل زميل لوكلير في فيراري لموسم 2019 المقبل، يتصدّر وبامتياز تلك المعايير النظرية.

نجح فيتيل في تجميع أفضل لفة نظرية له وتقديمها خلال التصفيات في 11 جولة من أصل 21، أي أكثر بثلاث مرات من أي سائق آخر في البطولة.

كما أنه يتصدّر الجميع في معدل الفوارق ما بين أفضل لفاته النظرية وما بين لفاته الحقيقية الفعلية مع تأخر بـ 0.025 ثانية فقط طوال كامل الموسم.

ذلك ما يرفع من حدّة المعركة الداخلية بين السائقَين ويصعّب مهمة لوكلير، إضافة إلى أنه يلقي الضوء على قدرات فيتيل الحقيقية مقارنة بجميع سائقي البطولة.

وأثبت لوكلير بالفعل أنه ناشئ متميز كذلك خلال السباقات مع تقدمه في المراكز أيضاً.

لكن وفي نهاية المطاف، هذا هو الأمر الأهمّ، ومن المهم للغاية بالنسبة إلى لوكلير مجاراة مستوى فيتل!

شارل لوكلير، ألفا روميو ساوبر وسيباستيان فيتيل، فيراري

شارل لوكلير، ألفا روميو ساوبر وسيباستيان فيتيل، فيراري

المقال التالي
راسل: صفقة نوريس في الفورمولا واحد ساهمت في حسم مقعدي مع ويليامز

المقال السابق

راسل: صفقة نوريس في الفورمولا واحد ساهمت في حسم مقعدي مع ويليامز

المقال التالي

أوكون: مرسيدس ستتذكر نتائجي وأنا خارج السباقات في 2019

أوكون: مرسيدس ستتذكر نتائجي وأنا خارج السباقات في 2019
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة السائقين شارل لوكلير , سيباستيان فيتيل تسوق الآن
قائمة الفرق فيراري تسوق الآن