مدونة جايمس ألين

تحليل: ما الذي يُخبئه عقد فيرشتابن الجديد مع ريد بُل بين ثناياه

أعلنت ريد بُل اليوم الجمعة تجديد عقد ماكس فيرشتابن حتّى نهاية عام 2020، وبذلك يكون الهولنديّ قد أضاف عامًا آخر لالتزامه مع الحظيرة النمساويّة، حيث كان من المقرّر أن ينتهي عقده الحالي مع نهاية موسم 2019.

بالرُغم من تعليقات مدير الفريق كريستيان هورنر الأخيرة والتي ألمحت إلى خطة طويلة الأمد لفيرشتابن ضمن صفوف ريد بُل، لكنّ إعلان تجديد عقد الهولندي اليوم في أوستن مثّل مفاجأة نوعًا ما.

فقد أبرز العديد من الأسئلة المحورية، بالنسبة لفيرشتابن، مستقبل ريد بُل، ومستقبل دانيال ريكاردو بين أروقة العلامة النمساويّة.

 Max Verstappen, Red Bull
ماكس فيرشتابن، ريد بُل

الصورة بواسطة: تشارلز كوتيس وصور لات

لماذا يحتاج فيرشتابن إلى اتّخاذ تلك الخطوة الآن؟

في ظاهر الأمر، يبدو الهولنديّ صاحب الـ20 عامًا في موقعٍ قوي للغاية. فلا غبار على أنّه يملك موهبة استثنائيّة، يحظى باهتمام العديد من الفرق ويستحقّ أن تتهافت عليه فرق أمثال ريد بُل، فيراري ومرسيدس في مواجهة بعضها البعض من أجل الحصول على خدماته.

نُشير إلى أنّ فيراري قد أمّنت خدمات سيباستيان فيتيل حتى نهاية العام 2020، فيما تُخطط مرسيدس لفتح محادثاتٍ مع هاميلتون من أجل مناقشة مستقبله بعد 2018، بمجرّد انتهاء هذا الموسم.

لذا اتّبعت ريد بُل استراتيجيّة مشابهة، استراتيجيّة تطلّبت بعض الوقت لإحكام جوانبها بسبب الغموض الذي أحاط بجانب التزوّد بالمحرّكات.

كما أنّ أحد الأمور المؤثّرة في تلك الخطوة يتمثّل في تواجد ريد بُل ضمن أروقة الرياضة في ظلّ التزام جميع الفرق مع مجموعة الفورمولا واحد حتى 2020 وليس بعد ذلك.

لذا فإنّ اتّخاذ فيرشتابن لتلك الخطوة الآن يُعدّ مؤشّرًا على بضعة أمور. أوّلًا، أنّ ريد بُل باتت تملك رؤية واضحة حيال خططها للمحرّك في المستقبل. إذ أنّه وعلى الرُغم من أنّ ذلك ليس مؤكّدًا بعد، لكنّ وجهة النظر الدائرة في بادوك الفورمولا واحد تُفيد بأنّ رينو ستتوقّف عن تزويد ريد بُل بمحرّكاتها مع نهاية موسم 2018. لذا فإنّ أوّل سؤال لفيرشتابن قبل توقيعه للعقد الجديد من المفترض أن يكون "أيّ محرّك سنعتمده في 2019 و2020؟".

نُذكّر بأنّ الراعي الرسمي لفريق ريد بُل في الفورمولا واحد أستون مارتن قد ألمح إلى إمكانيه صنع محرّكها الخاص، ربما بالتعاون مع شركة إيلمور أو كوزوورث، بيد أنّ هدفًا كهذا لن يكون من الممكن بلوغه خلال تلك الفترة، في حين أظهرت قصّة هوندا المخاطر المترتبة على اعتماد وقتٍ قصيرٍ في عملية التطوير.

فهل بوسع أستون مارتن وضع علامتها التجارية على محرّكات مزوّدٍ آخر على المدى القصير؟ لطالما صرّحت مرسيدس بأنّها لن تقوم بمثل هذا الأمر.

وفي ظلّ الشراكة التي ستجمع بين هوندا وفريق ريد بُل الرديف تورو روسو في 2018، سيكون من الصعب بالنسبة لفيرشتابن أن يُصدّق بأنّ الصانع اليابانيّ سيملك محرّكًا بمستوى محرّكات مرسيدس مع نهاية الموسم المُقبل.

بالطّبع يقف العامل المالي بجانب فيرشتابن، الذي يملك الوقت في صالحه، إذ أنّه سيكون بعمر الـ23 مع انتهاء عقده الجديد مع ريد بُل، في حين سيكون هاميلتون وفيتيل عند نقطة الاعتزال أو بالقرب منها.

من جهة أخرى، يتعيّن على الهولنديّ التفكير حيال نتائجه قبل كلّ شيء، فهو يملك موهبة تؤهّله لأن يكون متعدد الألقاب في الفورمولا واحد، لذا ينبغي عليه اختيار الحصان الفائز ضمن تلك المرحلة من مسيرته.

Max Verstappen, Red Bull Racing RB13
ماكس فيرشتابن، ريد بُل

الصورة بواسطة: صور ساتون

ما الذي تقوله تلك الخطوة عن خطط ريد بُل؟

من ينظرون إلى الفورمولا واحد كمشروعٍ تجاري سيرون أنّ تلك الخطوة تُمثّل استراتيجيّة استحواذٍ كلاسيكيّة. حيث تحتكر الموهبة على المدى الطويل من أجل رفع القيمة على فرضية البيع مستقبلًا.

في حال كنت تفكّر في بيع فريق ريد بُل إلى أستون مارتن أو بورشه، عندها سيكون من المنطقي أن تملك في جُعبتك أفضل جيلٍ قادمٍ من السائقين. بيد أنّ بورشه تُقيّم إمكانيّة العودة إلى الفورمولا واحد تحت القوانين الجديدة، أي في حقبة ما بعد 2020، بعد انتهاء عقد فيرشتابن.

على الجانب الآخر، تقوم أستون مارتن بتوطيد علاقتها مع ريد بُل بشكلٍ كبير في الوقت الحالي، بيد أنّ شراء الفريق سيكون خطوة ضخمة بالنسبة لصانع سيارات الإنتاج المحدود.، حتى في حال كانت تملك الشركة البريطانيّة خططًا طموحة للغاية تحت إدارة مديرها التنفيذيّ أندي بالمر.

ماذا تعني تلك الخطوة لمستقبل دانيال ريكاردو؟

يُمثّل تأثير تجديد عقد فيرشتابن على مستقبل الأسترالي ريكاردو أحد أكثر الجوانب المثيرة للاهتمام في تلك الصفقة، فقد صرّح مستشار ريد بُل هيلموت ماركو مؤخّرًا بأنّ ريكاردو سيكون ضمن سوق السائقين بعد انتهاء عقده، التعليق الذي لفت انتباه الجميع، إذ أنه في حال كنت تنوي تأمين خدمات فيرشتابن، فلمَ لا تفعل ذلك مع ريكاردو في ذات الوقت؟

كان ريكاردو يُقيّم خياراته المستقبلية، إذ أنّ هنالك وجهات محتملة في 2019 متمثّلة في مرسيدس، فيراري، مكلارين وحتّى رينو. فلن يفتقر الأسترالي للعروض لا سيّما وأنّه يحظى باهتمامٍ كبير في سوق السائقين، فقد فاز بخمس جوائز كبرى على متن سيارة ليست الأكثر تنافسيّة.

لكنّ فيرشتابن تأهّل أمامه 11 مرّة خلال هذا الموسم، إذ لا مهرب من تلك الحقيقة.

لذا يبدو بأنّ أفضل أملٍ له في المستقبل يتمثّل في الابتعاد عن فيرشتابن، لا سيّما وأنّه يستهدف إحراز لقب بطولة العالم، إذ أنّ تحوّله إلى باتون أو رايكونن آخر عوضًا عن أن يكون سائقًا ثانيًا مثل مارك ويبر أو دايفيد كولتارد، هو أمرٌ مُترتب على خطوته التالية.

Daniel Ricciardo, Red Bull Racing
دانيال ريكاردو، ريد بُل ريسينغ

الصورة بواسطة: غلين دونبار وصور لات

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين دانيال ريكاردو , ماكس فيرشتابن
قائمة الفرق ريد بُل ريسينغ
نوع المقالة تحليل
Topic مدونة جايمس ألين