تحليل: لماذا لن تستسلم فيراري الآن؟

من المُؤكّد بأنّ الحظيرة الإيطالية فيراري لم تحظَ بالانطلاقة الناجحة التي كانت تطمح إلى تحقيقها مع بداية موسم 2016 من أجل الانقضاض على السهام الفضيّة.

بعد التصريحات التفاؤليّة حول قدرة فيراري على تحقيق الفوز فور انطلاق الموسم، سيطرت مرسيدس على جميع التجارب التأهيليّة والسباقات التي أقيمت حتى الساعة، ما وضع الفريق الأحمر في وضعٍ مُخيّب للآمال.

كما لا يجب أن نغفل عن حقيقة مواجهة فيراري لبعض مشاكل الموثوقيّة على سيارتي كيمي رايكونن وسيباستيان فيتيل، بالإضافة إلى الحوادث التي وقعت مع دانييل كفيات في سباقي الصين وروسيا والتي أضرّت فيراري كثيرًا.

ولكن قد يبدو بأنّ القلق بدأ يتزايد إذ وعوضًا عن إغلاق الفجوة مع مرسيدس، بدا الصانع الألماني مُختلفًا تمامًا في روسيا حيث كان الفارق كبيرًا نوعًا ما خلال سباق سوتشي.

وفي ظلّ تصدّر مرسيدس للبطولة مع عدم قدرة فيراري على إغلاق الفارق بشكل سريع، بدأ البعض يتحدث بأنّ أحلام فيراري في المُنافسة على لقب الموسم الحالي قد تلاشت بالفعل.

ولكنّ الحظيرة الإيطالية لا ترى ذلك من وجهة نظرها لمجريات البطولة، إذ تزعم بأنها لا تزال قادرة على مُنافسة مرسيدس في الجولات القادمة من البطولة.

لعبة الضغط

تُدرك فيراري تمامًا بأنها بحاجة إلى إغلاق فارق النقاط في ترتيب البطولة كون مرسيدس تتقدّم عليها بضعف عدد النقاط، فضلاً عن إحراز تقدّم واضح وملموس على صعيد الأداء.

وعوضًا عن البكاء على الأطلال والدخول في حالة من التشاؤم، لا يزال يشعر مُدير الفريق ماوريتسيو أريفابيني بأنّ فيراري تملك الفرص في ظلّ مواجهة مرسيدس لبعض المشاكل المتعلقة بالموثوقية.

ويرى أريفابيني بأنه يجب استغلال هذا الجانب من أجل دخول فيراري لعبة الكبار وحصد فوزها الأوّل في موسم 2016.

حيث قال مُدير فيراري بعد سباق روسيا "إذا كان أمامك فريقٌ فاز بجميع السباقات الأربعة التي أقيمت حتى الآن، فلا يُمكنك إلّا أن تُدرك بأنه فريقٌ قويٌّ للغاية".

وأضاف "ولكن إذا نظرنا إلى ما حدث مع لويس هاميلتون - مشاكل المُحرك في التجارب التأهيليّة - فسترى بأنّ مرسيدس تُعاني من بعض المشاكل في الموثوقيّة".

وتابع قائلاً "يجب أن نضعهم تحت الضغط. هذا هو هدفنا الأوّل".

واستطرد قائلاً "حدثت جميع مشاكلهم على سيارة واحدة، بينما حدثت المشاكل لدينا على السيارتين. ولكن لا يزال أمامنا 17 سباقًا حتى النهاية، لذلك هُناك مُتسعٌ من الوقت لتعويض هذا الفارق".

معركة الطاقة

قامت فيراري بإدخال نسخة مُعدّلة من مُحركها في جولة روسيا أملاً منها في الاقتراب أكثر من مرسيدس.

ولكنّ أسبوع الجائزة الكُبرى أظهر بأنّ ما تمنّته فيراري لم يحدث على حلبة سوتشي التي تُعتبر رابع أكثر حلبة تطلبًا للطاقة من قبل المُحرك على روزنامة البطولة، حيث كان الفارق أكبر من المُعتاد مع مرسيدس.

وقال أريفابيني "كان لدينا جانح خلفي جديد ولكننا لم نقم باستخدامه يومَي السبت والأحد كوننا كنا بحاجة لتطوير نظام «دي آر أس» بشكل أكبر لذلك لم نكن نُريد المُخاطرة. ولكننا استخدمنا الجانح الأمامي الجديد".

وأكمل "أمّا على صعيد وحدة الطاقة، فقد قرّرنا جلب النسخة الجديدة إلى هذه الحلبة التي لا تُناسب خصائص سيارتنا. لو أتيحت لنا فرصة التأهلّ في مركزٍ أفضل، لرُبما كانت نتيجة السباق ستكون مختلفة".

وأضاف "من الواضح بأنّ فريق مرسيدس قويّ جدًا، ولقد قلت ذلك من قبل وسوف أكرّره. ولكن هُناك بعض الحلبات التي سنضع ضغطًا عليهم – كما حدث في ملبورن وهو السباق الذي كان بمقدورنا الفوز فيه".

وتابع قائلاً "لكن لا يزال هناك فارق في بعض الحلبات الأخرى: خاصة في سوتشي ومساراتٍ أخرى مثل سبا-فرانكورشان".

السرعة في التطوير

في الوقت الراهن، على فيراري العمل لمضاعفة فرصها: وهذا ما يعني التخلّص من مشاكل الموثوقية والتأكد أن سرعة التطوير أكبر من غريمتها مرسيدس.

لا تعدّ إسبانيا حلبة متطلّبة للكثير من طاقة المحرك، لذا من المفترض أن يمنحنا السباق هناك لمحةً عن حقيقة المعركة ما بين مرسيدس وفيراري.

أحد العوامل التي قد تقف في وجه فيراري يكمن في حقيقة أن مرسيدس ما تزال تملك 11 مفتاحاً تطويرياً حتى نهاية الموسم، بينما لم يتبقَ لدى فيراري إلا ستة فقط.

لذا، نظرياً فإن مدى التطوير على محركَي الخصمين اللدودين غير متماثل: على الأقلّ حتى نهاية الموسم – حيث تمّ التخلي عن فكرة مفاتيح التطوير لموسم 2017.

وحين سئل إن كان ذلك سيؤثر على أداء الفريق لموسم 2016، أجاب أريفابيني: "لا أعلم، ولكن إن سبّب ذلك المشاكل لنا، فلحُسن الحظ لن تكون موجودة الموسم القادم".

لكنّ المركز الثاني ليس ما يسعى إليه الحصان الجامح: فيراري ترغب بالصدارة.

ما زال الفريق يرى أن باستطاعته تقديم أداء أفضل. والآن هو الوقت المثالي لترجمة ذلك إلى نتائج على أرض الواقع.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين كيمي رايكونن , سيباستيان فيتيل
قائمة الفرق فيراري
نوع المقالة تحليل