تحليل: كوستا لن ينتقل إلى فيراري ولكن كي قد يكون هو الهدف

دخلت أخبار الفورمولا واحد خلال الأيام الأخيرة في دوامّة من الشائعات والتكهنات عندما انتشر الحديث عن بدء فيراري بتجديد هيكليتها الرئيسيّة، وذلك عبر التخلي عن مُديرها ماوريتسيو أريفابيني.

قامت صحيفة أوتوسبرنت الإيطالية بنشر تقرير مفاده بأنّ مارانيللو بصدد إجراء تغييرات بارزة في صفوفها عبر دفع المُدير التقني جايمس أليسون إلى تولّي منصب مُدير الفريق مكان أريفابيني في وقتٍ لاحق من الموسم.

وقالت الصحيفة بأنّ هذه التغييرات قد تأتي بعد إخفاق السيارة الحمراء في تحقيق أيّ فوز خلال السباقات الأربعة الأولى من الموسم الجاري.

ومن شأن هذه التغييرات فتح مكان شاغر في إدارة القسم التقني عبر عودة رئيس التصميم في مرسيدس ألدو كوستا إلى فيراري وقيادة مساعي القلعة الحمراء.

لا صحّة لأخبار الانتقال

على الرُغم من أنّ التقرير أحدث ضجّة لا سيما في إيطاليا، إلّا أنه تمّ نفي هذه الشائعات بسرعة كبيرة.

فقد أوضح كوستا بأنه لا يملك نيّة لترك منصبه في مرسيدس خصوصًا بعدما جدّد عقده مع الصانع الألماني لعامين جديدين مع وجود خيار لتجديده لموسمٍ ثالث.

وعلاوةً على ذلك، أشارت بعض المصادر إلى أنّ أليسون لا يملك أيّ طموح لترك منصبه كمُدير تقني في الوقت الراهن.

بعد وفاة زوجته في وقتٍ سابق من هذا العام يُحاول أليسون إمضاء أكبر قدر مُمكن من الوقت مع أولاده في بريطانيا بينما يستمّر بالعمل على سيارة فيراري من أجل تحقيق انتصارها الأوّل.

وسيصعب تصديق إقدام فيراري على إحداث مثل هذه التغييرات في الوقت الذي تُحاول فيه العثور على الطريق الصحيح للعودة إلى سكّة الانتصارات من جديد.

كما أنّ القيام بالتغييرات في هذا الوقت من شأنه أن يضرّ بتصميم سيارة العام المُقبل مع القوانين الجذريّة التي ستُبصر النور في 2017.

وبالتالي تمرّ فيراري بفترةٍ حاسمة فهي بحاجة إلى الاستقرار لا سيما على الصعيد التقني، ويعلم الرئيس سيرجيو ماركيوني ذلك جيدًا على الرُغم من طموحاته في تحقيق النجاح بأسرع وقتٍ مُمكن.

عامل نيوي

إنّ الشخص الوحيد القادر على إحداث مثل هذا التغيير الجذري في هذا الوقت من العام هو أدريان نيوي.

لكن، وفي ظلّ عودة ريد بُل إلى المُنافسة من جديد، فضلاً عن الحُرية التي أعطيت له في تصميم سيارة أستون مارتن رياضيّة من الطراز الأوّل، فإنّ الأسباب التي تجعله يتخلى عن كُلّ ذلك ضئيلة للغاية.

وما هو أكثر ترجيحًا – على افتراض بأنّ أريفابيني سيبقى في منصبه – هو قيام فيراري بتعزيز هيكلة قسمها التقني عوضًا عن إدخال تعديلات جذريّة عليه.

ومن الصعب على فيراري الحصول على خدمات بات فراي أو نيكولاس تومبازيس من جديد بعد انضمامهما إلى مانور، ولكن لدى فيراري هدف واحد واضحٌ أمامها.

كي هو المُفتاح

في دفتر ملاحظات أريفابيني هُناك اسمٍ موجود على رأس اللائحة وهو المُدير التقني لفريق تورو روسو جايمس كي.

وقد جذب البريطاني الاهتمام إلى سيارة تورو روسو "أس.تي.آر11" مع بعض الحلول الانسيابية المُبتكرة.

تعلم فيراري جيدًا مُستوى أداء مُحرك 2015 الموجود على سيارة تورو روسو مُقارنةً مع أداء مُحركها الجديد، وبالتالي فإنها تستطيع مُقارنة الأداء الحقيقي لهيكل سيارة تورو روسو لهذا الموسم.

وفي حين بأنّ الأرقام قد تكون أصبحت متوفرة لدى فيراري، فإنّ الهدف قد يكون أقرب من أيّ وقت مضى.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة الفرق فيراري
نوع المقالة تحليل