موتورسبورت.كوم
موضوع

موتورسبورت.كوم "برايم"

تحليل تقني: هل تشير سيارة ريد بُل العدائيّة إلى تقدّمٍ من جانب هوندا؟

المشاركات
التعليقات
تحليل تقني: هل تشير سيارة ريد بُل العدائيّة إلى تقدّمٍ من جانب هوندا؟
كتب:
14-02-2019

أطلقت ريد بُل سيارتها الجديدة "آر.بي15" الأولى ضمن شراكتها الجديدة مع الصانع الياباني هوندا، حيث تضمّنت بعض الحلول المبتكرة والتطويرات العدائيّة، فهل ستكون قادرة على فرض تحدٍ على لقب هذا الموسم من بطولة العالم للفورمولا واحد؟

بدأت ريد بُل المواسم القليلة الماضية بسيارات في حالة "ضعف تطوير" إن صحّ التعبير، حيث تأخّر الفريق عن مرسيدس وفيراري خلال الأنصاف الأولى من المواسم، قبل أن تُقدّم حزم تحديثات سمحت لها بفرض تحدٍ أكبر في الجولات الأخيرة.

وتتمحور مهمّة ريد بُل الأولى حول بدء هذا الموسم من المستوى الذي أكملت به العام الماضي، حيث أكمل ماكس فيرشتابن الموسم المنقضي في موقع قوّة.

لكنّ ذلك يعتمد في المقابل على نجاح هوندا في تقديم محرّك تنافسي يسمح للفريق بالقتال على المراكز الأولى، وما إذا كانت تضحيات تورو روسو العام الماضي كافية لضمان تحسّن أداء وموثوقيّة وحدة طاقة الصانع الياباني.

ولتسجيل هذه اللحظة الأولى، فقد اعتمدت ريد بُل كسوة فريدة للاحتفال بأولى سياراتها المزوّدة بمحرّك هوندا، وربّما فعلت ذلك لإغفال بعض خبايا تصميمها قبيل الظهور العلني الرسمي الأوّل خلال تجارب برشلونة.

لكنّ الصور الأولى للسيارة سمحت بالرغم من ذلك بالاطّلاع على بعض التفاصيل الفريدة التي سنتطرّق لها في هذا التحليل.

سيارة ريد بُل 2019

سيارة ريد بُل 2019

تصوير: ريد بُل للمحتوى

فبدءًا بالجناح الأمامي فقد آثر الفريق مثل أغلب الفرق الأخرى حتّى الآن إحداث شرخٍ على الصفيحة الأساسيّة من أجل بلوغ المكوّنات الخمسة، لكن بدل أن يكون الشرخ متوازيًا مع الحافة الأماميّة فإنّ شرخ ريد بُل يتّبع خطًا قُطريًا أكثر.

أمّا الحافّتان الداخليّتان للرفرفتين العلويّتين فتمتدّان وتنحنيان إلى الأسفل لتلتقيا بحافة الرفرفة الثالثة وذلك على الأرجح للتحكّم أكثر في الدوّامة المتشكّلة في الأسفل، أمّا في ما يتعلّق بالصفيحة الجانبيّة فهي تتضمّن بعض التقوّس في جزئها الخلفي من أجل توفير جزء من التيارات الهوائيّة الخارجيّة – إلى جانب مواصلة استخدام الفريق لمُعدّل زاوية الرفرفات للمساعدة على ذلك التأثير.

سيارة ريد بُل آر.بي15

سيارة ريد بُل آر.بي15

تصوير: ريد بُل للمحتوى

لكنّ الاختلافات الجوهريّة عن سيارة العام الماضي تبدأ عند منطقة الأنف، إذ استخدم الفريق موجّهات هواء جديدة في موقعٍ متقدّم يتستلهم ربّما تصميمها من تصميم "الستار" الذي تستخدمه مرسيدس، لكنّها تتميّز بشكلٍ مختلف ووجود صفيحة سفليّة في قسمها الأمامي.

أمّا على الواجهة العلويّة للأنف فلم تقتصر ريد بُل على تصميم طبيعي لفتحة تصريف قناة "اس"، بل يبدو بأنّ مصمّميها أضافوا شرخًا أماميًا ضيّقًا من أجل تصريف أيّ ضغطٍ هواء عالٍ لزيادة فاعليّة القناة والقضاء على إمكانيّة انفصال التيارات الهوائيّة عن سطح مقدّمة الهيكل عند مغادرتها القناة.

بالنسبة لنظام التعليق الأمامي فقد خفض الفريق مستواه إلى أقصى قدرٍ ممكن من أجل إخلاء المساحة أمام التيارات الهوائيّة للتوجّه بسلاسة نحو فتحة التهوية الجانبيّة عند القسم الأوسط من السيارة.

ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ

ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ

تصوير: ريد بُل للمحتوى

وعلى صعيد الألواح الجانبيّة، فبعد أن قلّص الفريق ارتفاعها وفق ما تنصّ عليه القوانين الجديدة لموسم 2019 فلم يعنِ ذلك تراجع تعقيدها، بل واصل الفريق اعتماد ثلاثة مكوّنات رئيسيّة يتضمّن كلٌ منها عدّة أشرطة في القسم العلوي، إلى جانب عدّة أشرطة وشفرات على الصفيحة السفليّة من أجل توجيه الهواء إلى المنطقة الواقعة أسفل الفتحة الجانبيّة لينساب مع غطاء المحرّك ويتوجّه إلى القسم الخلفي من السيارة.

فضلًا عن ذلك فقد تبنّى الفريق فكرة القوس المتّصل بأعلى مكوّنات الألواح الجانبيّة مثل ذلك الذي استخدمه فريق ويليامز العام الماضي حيث يصدر عن جانب الهيكل ويمتدّ ليتّصل بجانب موجّه الهواء الجانبي، وذلك لأغراض انسيابيّة من جهة وزيادة صلابة المكوّنات بأكملها.

سيارة ريد بُل آر.بي15

سيارة ريد بُل آر.بي15

تصوير: ريد بُل للمحتوى

كما استخدم الفريق مثل أغلب الفرق حتّى الآن دعامتين للمرآة، كما حافظ على فكرة العلبة المجوّفة للمرايا التي أطلقتها فيراري العام الماضي قبل أن ينسخها مع تقدّم الموسم، ويبدو تصميم هذا العام أكثر تعقيدًا من الموسم المنقضي من أجل توجيه الهواء بشكلٍ أفضل.

وبشكلٍ مماثل لما رأيناه على سيارة تورو روسو فقد استخدم الفريق فتحة تهوية جانبيّة أفقيّة صغيرة واعتمد فوقها شريطًا أفقيًا مقوّسًا نحو الأسفل على الجهة الخارجيّة.

أمّا موجّه الهواء الجانبي فقد كان معلّقًا ويتّصل به جزءان آخران متقدّمان في الأسفل قليلًا من أجل حماية جانب السيارة من الاضطرابات الهوائيّة الناجمة عن الإطار الأمامي، بالرغم من أنّ فريق تورو روسو استخدم تصميمًا مماثلًا في الصور التي استخدمها لإطلاق سيارته قبل أن يكون التصميم مختلفًا بالكامل لدى الظهور الأوّل للسيارة على المسار أمسٍ الأربعاء ضمن يوم التصوير.

سيارة ريد بُل آر.بي15

سيارة ريد بُل آر.بي15

تصوير: ريد بُل للمحتوى

ويتواصل التشابه مع تورو روسو حول المنطقة الوسطى من السيارة، وذلك يعود إلى استخدام السيارتَين لذات وحدة طاقة هوندا، حيث يبدو بأنّ هوندا حقّقت مكاسب كبيرة على صعيد متطلّبات التبريد بالنظر إلى ضيق فتحة التهوية من جهة، والتوضيب الضيّق الواضح في القسم الخلفي من السيارة.

ففي حين اعتمدت مرسيدس غطاء محرّك أعرض في جزئه العلويّ قبل أن يتقوّس إلى الداخل عند النزول إلى الأسفل نحو الأرضيّة، فإنّ غطاء محرّك ريد بُل ينساب مباشرة إلى الأسفل من أجل الحصول على قسمٍ خلفي ضيّقٍ للغاية وهو ما يُحبّذه آدريان نيوي.

وواصل الفريق الاعتماد على دعامة واحدة للجناح الخلفي، بينما اعتمد شريحة طوليّة واحدة عند المنطقة الانتقاليّة لعرضَي الجناح الخلفي بدل اعتماد عدّة أشرطة مثلما فعلت الفرق الأخرى حتّى الآن.

بشكلٍ عام تبدو سيارة "آر.بي15" واعدة، بالرغم من من أنّ الأرقام الدقيقة لن تتّضح إلّا عندما تتواجد السيارات معًا على أرض الحلبة خلال التجارب الشتويّة في مرحلة أولى ومن ثمّ الجولة الافتتاحيّة في أستراليا في مرحلة ثانية، وتبقى بذلك الكرة في ملعب هوندا ومدى تنافسيّة محرّكها الجديد لمعرفة ما إذا كانت الحزمة الجديدة كافية لتفرض ريد بُل نفسها طرفًا في المعركة على لقب موسم 2019.

ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ

ماكس فيرشتابن، ريد بُل ريسينغ

تصوير: ريد بُل للمحتوى

المقال التالي
ريكاردو: رينو لا "ينقصها" شيء مقارنةً بريد بُل

المقال السابق

ريكاردو: رينو لا "ينقصها" شيء مقارنةً بريد بُل

المقال التالي

معرض صور: جميع سيارات ريد بُل في الفورمولا واحد منذ 2005

معرض صور: جميع سيارات ريد بُل في الفورمولا واحد منذ 2005
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الحدث الكشف عن سيارة ريد بُل
قائمة الفرق ريد بُل ريسينغ تسوق الآن
الكاتب مروان الوافي
Be first to get
breaking news