تحليل تقني: كيف سيكون شكل سيارات الفورمولا واحد مع قوانين 2017

عاد قانون التعديلات الجذريّة على السيارات إلى الأضواء مجدداً بعد الاجتماع المهم الأخير الذي عُقد هذا الأسبوع. كيف سيكون شكل السيارات في 2017؟ جورجيو بيولا سيشرح لكم ذلك.

وافقت فرق الفورمولا واحد على مجموعة من التعديلات التقنيّة لموسم 2017 والتي من شأنها تقديم سيارات أسرع بمقدار ثلاث ثواني في اللفة الواحدة.

وعلى الرغم من أن تفاصيل هذه التعديلات لم يتم توضيحها بشكل كبير، إذ ليس من المستبعد أن يتم تقديم أفكار بديلة قبل الموعد النهائي في 30 أبريل/نيسان القادم، إلا أننا الآن أقرب من أيّ وقت مضى لمعرفة التعديلات القادمة في الموسم المقبل.

كشف الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" عن تفاصيل القوانين المعدلة اليوم الأربعاء، عقب اجتماع المجموعة الاستراتيجية ولجنة الفورمولا الواحد يوم أمس الثلاثاء.

وفي حين لا يزال الوقت مبكراً لتوقع تفسير الفرق لهذه القوانين، إلا أننا نستطيع من خلال الصورة أعلاه معرفة النطاق الكبير للتعديلات.

مالذي سيتغير

يمكن من خلال نظرة عامة على القوانين المقدمة من طرف الاتحاد الدولي للسيارات مشاهدة بعض التعديلات الجذريّة في الأفق من شأنها أنّ تغير شكل السيارة تماماً.

سيتم زيادة عرض الجناح الأمامي من 1650 ملم إلى 1800 ملم، ليكون بذلك أعرض من الإطارات الأمامية التي ازداد عرضها بـ 60 ملم، لتزيد من 245 ملم إلى 305 ملم.

وجاء في المقترحات وعودٌ بتبسيط القوانين المتعلقة بالأجنحة، لكي يكون للفرق مجالٌ أكبر للمناورة في هذه النقطة.

وفي الوقت نفسه، سيتم إزاحة القسم المحايد من الجناح الأمامي إلى الخلف. هذا التعديل ليس مجرد تغيير جمالي إذ أنه سيؤثر على طريقة تدفق التيارات الهوائية إلى القسم الخلفي من السيارة وله تأثير أيضاً على السيارة المتواجدة خلفها.

نأمل أنّ يكون لهذا التعديل أثرٌ ملحوظٌ على قدرة متابعة السيارات لبعضها البعض.

2016/2017 rules comparison

توضيح من قبل جورجيو بيولا

سيارات أعرض

عرض الإطارات الإضافي جاء تبعاً لزيادة عرض السيارة عموماً بـ 200 ملم، لتنتقل من 1800 ملم إلى 2000 ملم.

أصبح تصميم نظام التعليق يهدف لتقديم مكاسب انسيابية أكثر من أي وقت مضى خلال السنوات القليلة الماضية، هذا التطوير يمكن تكثيفه بشكل أكبر في ظلّ المقترحات الجديدة – السماح بزاوية ميلان إضافية لأذرع التعليق، لتنتقل من -/+ 5 درجات إلى -/+ 10 درجات.

لم يتمّ المصادقة بعد على الأبعاد لكن مساحة الزعانف الجانبية سيتم زيادتها (التي تم تقليصها في موسم 2009)، ما سيوفر للفرق قدراً أكبر من المساحة للسيطرة على تدفق التيارات الهوائية حول جوانب السيارة وأسفل أرضيتها.

وسيزداد عرض الأرضية وجوانب السيارة أيضاً بـ 200 ملم، لتنتقل من 1400 ملم إلى 1600 ملم.

Nico Rosberg, Mercedes AMG F1 W05 with flow-vis paint on the floor of the car

شكل الأرضية

ستتغير القوانين الخاصة بشكل أرضية السيارة، مما سيوفر مجالاً أكبر للمصممين. وهذا يعني أننا سنشاهد تفسيرات مختلفة للوائح والتي ستكون مثيرة جداً للإهتمام.

حافة الأرضية حالياً لا يجب أنّ يقل طولها عن 50 ملم على مسافة ثابتة، في حين ستسمح القوانين الجديدة بطول قدره 100 ملم ومن مسافات مختلفة.

ومن المثير للاهتمام تغيير اللوحة الخشبية أسفل أرضية السيارة بمادة متجانسة لتقليل الوزن حيث تمّ إزاحتها بـ 100 ملم إلى الخلف أيضاً.

 إذ أنها حالياً تبدأ من مسافة 330 ملم عن مركز العجلات الأمامية، حيث ستكون على مسافة 430 ملم في العام المقبل.

وسيكون لذلك تأثيرٌ كبير على طريقة ميلان السيارات عمودياً (انخفاض الأنف إلى أسفل)، والتي سيكون لها تأثير أيضاً على أداء الجناح الأمامي، للحصول على تأثير مماثل للذي كانت الفرق تقوم به من خلال الأجنحة الأمامية المرنة في 2010/2011.

Scuderia Toro Rosso diffusor detail

ناشر الهواء

كما سيتم زيادة حجم ناشر الهواء بشكل كبير، ليصل ارتفاعه إلى 175 ملم أيّ زيادة بـ 50 ملم عن الإرتفاع الحالي 125 ملم، كما سيتم زيادة عرضه بـ 50 ملم أيضاً لينتقل من 1000 ملم إلى 1050 ملم.

غير أن التعديل على طوله هو الأهم إذ يمكن تعديل زاوية ميلان الأرضية انطلاقاً من مسافة 175 ملم من محور العجلات الخلفية، بدلاً من بدء زاوية الميلان عند المحور كما هي عليها الآن.

الجناح الخلفي

سيتم تخفيض الجناح الخلفي بـ 150 ملم لينتقل من ارتفاع 950 ملم إلى 800 ملم، ويزداد عرضه من 750 ملم إلى 950 ملم.

وسيتم مراجعة هندسة الأعمدة الجانبية للجناح الخلفي، فهي حالياً تمتلك شكلاً مربعاً مرتفع بشكلٍ قائم، سيستبدل بأعمدة مائلة إلى الخلف مع قدرة تصميمها بشكل منحنى إلى الداخل أيضاً شبيهٍ بسلسلة 3.5 العالمية ( الصورة أدناه).

كما تم زيادة عرض الإطارات الخلفية بـ 80 ملم، لتنتقل من 325 ملم إلى 405 ملم.

Jazeman Jaafar, Fortec Motorspors
اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة تحليل