موتورسبورت.كوم
موضوع

موتورسبورت.كوم "برايم"

تحليل تقني: كيف اقتربت تورو روسو أكثر من ريد بُل عبر تصميم "اس.تي.آر14"

المشاركات
التعليقات
تحليل تقني: كيف اقتربت تورو روسو أكثر من ريد بُل عبر تصميم
11-02-2019

لم تعد تورو روسو الحاملة الوحيدة لمشعل هوندا في الفورمولا واحد، حيث تُظهر الصور الأولى لسيارتها الجديدة "اس.تي.آر14" إعادة بنائها لروابط تصميم أكثر قربًا من شقيقتها الكبرى ريد بُل لموسم 2019 بعد فترة من الاستقلال الذاتي.

دائمًا ما قدّمت تورو روسو بعض الحلول المبتكرة على مرّ الأعوام، لكن من أجل توفير قدراتها فإنّ الحظيرة الإيطاليّة تحتاج لأن تكون أكثر استقرارًا وتتمتّع بفهمٍ أفضل لموقعها الفعلي من ناحية الأداء. ففي حال نجح الفريق في القيام بذلك فإنّ التحديثات يُمكن أن يُخطّط لها على نحوٍ أفضل ما يسمح للفريق بالتقدّم أكثر.

وبعد خسارة المدير التقني جايمس كي لصالح مكلارين فقد قرّرت تورو روسو بناء شراكة عمل أكثر متانة مع شقيقتها الكبرى ريد بُل، إذ يُعدّ ذلك إيجابيًا لفريقٍ صغير مثل تورو روسو. ففي حين لن يدفعه ذلك ليكون منافسًا على البطولة بطبيعة الحال، إلّا أنّه سيجعله منافسًا قويًا في خطّ الوسط.

وكان كي شخصًا لا يُحبّذ التعويل على الآخرين كونك ستبلغ مرحلة قد يحدّك فيها ذلك ويمنعك من بلوغ قدراتك الكاملة. في حال كنت قادرًا على بناء مجموعة التصميم الخاصة بك لمستوى يُمكنكم فيه تصميم سيارة تنافسيّة فستكون جاهزًا لكلّ شيء حينها.

لكن رُبّما احتاجت تورو روسو تقبّل أنّ هذه المنافسة في مواجهة فرقٍ مثل هاس وساوبر وريسينغ بوينت – حيث يستفيد ثلاثتهم من شراكات تقنيّة قويّة مع مزوّدي محرّكاتهم. نتيجة لذلك يُمكن القول بأنّ تورو روسو انضمّت إلى نادي "الفرق ب".

تورو روسو

تورو روسو "اس.تي.آر14"

تصوير: ريد بُل

لكن في حال قرّرت ريد بُل أنّها اكتفت ولم تعد تريد إدارة فريقٍ ثانٍ فحينها يُصبح ما تقوم به تورو روسو حاليًا من دون جدوى. إذ أنّ بنية تصميمها التحتيّة ستكون قد تقهقرت وستُصبح بالأساس مجرّد فريق تسابق.

تدخل هوندا وتورو روسو عامهما الثاني معًا ويُمكن لهما التمتّع بالمزيد من الثقة لتحسين بعض الجوانب. حيث أنّ توضيب وحدات الطاقة الحاليّة ليس بالأمر السهل، ويسمح التمتّع بالثقة بالنسبة لمتطلّبات التبريد بتعديل تصميم الهيكل الداخلي.

يتمحور السؤال الآن – بالنظر إلى علاقتها التقنيّة المقرّبة أكثر من ريد بُل الآن – حول ما إذا كانت هذه سيارة ريد بُل بألوان ومُلصقات مختلفة؟

ستكون الإجابة على الأرجح سلبيّة، كونه لا يزال يتعيّن على تورو روسو تصميم "المكوّنات المُدرجة"، إلى جانب بعض التعديلات الأخرى في بعض الجوانب الأخرى. إذ أنّ علبة التروس، ومجموعة نقل الحركة، ومكوّنات نظام التعليق، والعجلات والمكابح ونظام التوجيه كلّها أشياء لا نراها مطلقًا، لذلك لم لا تكون هي ذاتها؟ أجل، يُمكنها منحك نسبة مئويّة صغيرة من التحسّن في الأداء، لكنّ كلّ تلك المكوّنات لديها حدٌ لا تفوقه. لكنّ الهياكل الخارجيّة هي التي تمنح أفضليّة المكاسب الحقيقيّة الكبيرة، لذلك طالما أنّ تورو روسو تُصمّمها بنفسها فلا مُشكلة في ذلك.

تورو روسو

تورو روسو "اس.تي.آر14"

تصوير: ريد بُل

يتشابه الجناح الأمامي مع ما شاهدناه على سيارة هاس الجديدة، إذ أنّه أعرض وفق ما تفرضه القوانين، بينما يتقلّص طول وتر المكوّنات مع تأخّرها إلى الخلف، بينما كانت الرفرفة الخلفيّة قصيرة للغاية على عكس سابقتها، حيث تضمّن الجناح ما مجموعه خمسة مكوّنات منفصلة، بينما ينحني الجناح إلى الأعلى نحو القسم الخارجي، بينما كانت الصفيحة الجانبيّة ذات تصميم مُبسّط للغاية.

لكنّ الفريق أبقى على القسم الخارجي المقوّس من السطح السفلي، إلى جانب وجود شريطين فقط على الواجهة السفليّة للجناح وفق ما فرضته القوانين.

وواصل الفريق استخدام قناة "اس"، إلى جانب اعتماده لتمديدَين طويلين لدعامتَي تثبيت الجناح تتضمّنان ثلاث فتحات على كلّ جهة، حيث كان تصميمهما مستلهماً من تصميم مكلارين الذي نقلته فيراري الموسم الماضي.

تورو روسو

تورو روسو "اس.تي.آر14"

تصوير: ريد بُل

بالوصول إلى منطقة الألواح الجانبيّة، فقد بات تصميمها أقصر بطبيعة الحال، بينما باتت مقسّمة إلى ثلاثة مكوّنات عدائيّة، حيث تعمل عند زاوية حادة ما يعني بأنّ فصل التيارات الهوائيّة إلى عدّة أجزاء يسمح بضمان إدارة الهواء حول واجهة الفتحة الجانبيّة بشكلٍ أفضل.

أمّا الحافة الخلفيّة من الألواح الجانبيّة فهي تتضمّن شفرتين بارزتين إلى الأمام ومن المرجّح أن تعملا على إبعاد ما تبقّى من الاضطرابات الهوائيّة الناجمة عن الإطار خارجًا بالتعاون مع الجنيّحات المثبّتة على جانب السيارة التي تبدو بأنّها عند أقصى مستوى خارجي ممكن.

وبشكلٍ مماثلٍ لما رأيناه على سيارة هاس "في.اف-19" فإنّ سيارة تورو روسو الجديدة شهدت اعتماد دعامتين للمرآة، واحدة نحيفة صادرة عن مقدّمة قمرة القيادة، بينما تتّصل الدعامة الأخرى بأعلى الفتحة الجانبيّة.

تورو روسو

تورو روسو "اس.تي.آر14"

تصوير: ريد بُل

وباتت فتحتا التهوية الجانبيّتين تتّبعان فكرة فيراري عبر موقعهما المرتفع واتّباعها لشكلٍ أفقي وهو ما أدّى إلى تخلّي الفريق عن تمديد الذراع العلويّة لنظام التعليق الأمامي لزيادة ارتفاعها في السابق من أجل إبعادها قليلًا عن طريق التيارات الهوائيّة المتوجّهة إلى الفتحة الجانبيّة.

ويظهر القطع السفلي تحت الفتحة أكثر عدائيّة هذا العام، وهو ما يشير إلى توضيبٍ داخلي مُدمجٍ أكثر.

بالتوازي مع ذلك فقد أبقى الفريق فتحة تهوية علويّة كبيرة عند أعلى رأس السائق.

تورو روسو

تورو روسو "اس.تي.آر14"

تصوير: ريد بُل

بالوصول إلى القسم الخلفي من السيارة فيظهر تواصل التوضيب الأضيق من المعتاد وهو ما ما من المرجّح أن نُشاهده على سيارة ريد بُل الجديدة بالنظر إلى أنّ تورو روسو باتت تحصل الآن على مكوّنات نظام التعليق الخلفي، والهيكل الخارجي لعلبة التروس من قبل ريد بُل للتكنولوجيا، وهو ما يعني هندسة متماثلة للقسم الخلفي للسيارتين.

أمّا الجناح الخلفي فهو يتّصل بدعامة واحدة ترتبط بالواجهة العلويّة ويتّصل بمُشغّل نظام "دي آر اس" ليضمن الفريق تدفّقًا سلسًا للهواء بينما يتمّ تصريف أيّ دوّامة خارجة عن مكانها عبر القطع على شكل حرف "في" في وسط الرفرفة العلويّة.

بالنسبة للعادم فقد تمّ رفع زاويته قليلًا لينفث بعض الهواء إلى الواجهة السفليّة من الصفيحة الأساسيّة للجناح ضمن ما يبدو بأنّه تقليدٌ مُتبّعٌ خلال الأعوام القليلة الماضية.

المقال التالي
الكشف عن ألوان سيارة ويليامز 2019

المقال السابق

الكشف عن ألوان سيارة ويليامز 2019

المقال التالي

تورو روسو تستفيد من "المتغيّرات الأقلّ" على سيارة 2019

تورو روسو تستفيد من "المتغيّرات الأقلّ" على سيارة 2019
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الحدث الكشف عن سيارة تورو روسو
قائمة الفرق تورو روسو تسوق الآن