موتورسبورت.كوم
موضوع

موتورسبورت.كوم "برايم"

تحليل تقني: سيارة رينو "آر.اس19"

المشاركات
التعليقات
تحليل تقني: سيارة رينو
كتب:
12-02-2019

قدّمت رينو مقاتلتها الجديدة "آر.اس19" التي ستخوض بها غمار موسم 2019 من بطولة العالم للفورمولا واحد، لكن هل ستكون السيارة الجديدة قادرة على كسر احتكار ثلاثي الصدارة والمنافسة على منصّات التتويج؟

بشكلٍ مماثلٍ لفريق هاس، أقامت رينو حدثًا استخدمت فيه سيارة العام الماضي بجناحٍ أمامي يلتزم بقوانين 2019 من أجل عرض كسوتها للموسم الجديد، بينما قامت بنشر رسومات حاسوبيّة للمقاتلة الجديدة بالتزامن مع ذلك.

وفي حين أنّ الكسوة اللونيّة كانت مشابهة للغاية لسيارة العام الماضي، إلّا أنّ مقاتلة هذا العام شهدت تبنّي بعض الأفكار المختلفة على صعيد التصميم من أجل محاولة البناء على فوزها بلقب "الفئة ب" إن صحّ التعبير في الموسم المنقضي ومحاولة الدخول ضمن دائرة المنافسة مع الثلاثي الكبير مرسيدس، وفيراري وريد بُل.

نتيجة لذلك كان من الواضح تأثّر السيارة الجديدة "آر.اس19" ببعض الأفكار والأنهج التصميميّة التي أطلقها اثنان من فرق الطليعة على وجه الخصوص.

سيارة رينو

سيارة رينو "آر أس 19"

تصوير: رينو سبورت

إذ يظهر اتّباع السيارة الجديدة لزاوية انحناء أمامي عالية بشكلٍ مماثلٍ لريد بُل بالأساس وفيراري بدرجة أقلّ قليلًا، حيث يسمح ذلك بتوليد قدرٍ أكبر من الارتكازيّة في الواجهة السفليّة للأرضيّة عبر تسريع التيارات الهوائيّة عند مقدّمة الهيكل.

لكنّ ذلك يأتي بضريبة جرّ ويتطلّب أداءً أكثر قوّة من وحدة الطاقة لتعويض ذلك، حيث قد يعود إقدام الفريق على اتّباع هذه المقاربة نتيجة ما وصفها سيريل أبيتبول المدير الإداري للفريق بـ "الخطوة الكبيرة" على صعيد المحرّك في هذه الفترة الشتويّة الأخيرة.

سيارة رينو

سيارة رينو "آر أس 19"

تصوير: رينو سبورت

بالتطرّق أكثر في التفاصيل فإنّ الجناح الأمامي يتضمّن خمسة مكوّنات تقليديّة، لكن في حين قام فريقا هاس وتورو روسو باعتماد ثلاث رفرفات علويّة مع إحداث شرخٍ طولي في السطح الأساسي، فإنّ رينو أبقت على السطح الأساسي كما هو مُعتمدة في الوقت ذاته أربع رفرفات وكانت السفليّة منها شبه أفقيّة.

فضلًا عن ذلك فإنّ القسم الخارجي من الرفرفات يتقلّص بشكلٍ مثيرٍ للاهتمام على عكس فريق تورو روسو الذي استغلّ كامل الارتفاع المتاح ضمن القوانين، ورُبّما تسعى الحظيرة الفرنسيّة من خلال ذلك إلى تعويض أكبر قدرٍ ممكن من تأثير التيارات الهوائيّة الخارجيّة الذي قلّصته القوانين الانسيابيّة الجديدة لهذا الموسم.

وتُساعد الصفيحة الجانبيّة على حثّ التيارات الهوائيّة على العبور حول الإطار الأمامي، في الوقت الذي يظهر فيه تقوّس نحو الأعلى في الصفيحة الأساسيّة السفليّة من أجل السماح بتشكّل دوّامات هوائيّة وانتقالها حول الواجهة الأماميّة للإطار بالرغم من صعوبة ذلك تحت القوانين الحاليّة.

ولم يكشف الفريق على الأرجح عن كامل أوراقه ضمن خصائص الإطلاق هذه، إذ أنّ نقطة التقاء الأنف ومقدّمة الهيكل لم تتضمّن أيّة شفرات توجيه.

سيارة رينو آر.اس.19

سيارة رينو آر.اس.19

تصوير: رينو سبورت

بالتقدّم إلى منطقة الألواح الجانبيّة فقد أدخل الفريق عليها بعض التغييرات مستغلًا المساحة الجديدة المتاحة من أجل تقديم موقع المكوّنات إلى الأمام. ويتلقّى المكوّن الأساسي الهواء من نقطة التثبيت السفليّة لنظام التعليق الأمامي ويُحدّد وجهته عند القسم السفلي من الهيكل. كما استخدم الفريق شفرات وشروخًا على الصفيحة السفليّة من أجل تشكيل بعض الدوّامات التي ستنتقل حول جانب السيارة نحو القسم الخلفي.

وبشكلٍ بديهي فقد كانت الفتحة الجانبيّة العالية التي أطلقتها فيراري حاضرة على سيارة هذا العام، لتحصل بذلك على قطعٍ سُفلي أكثر حدّة من أجل توجيه الهواء بكفاءة أكبر نحو القسم الخلفي.

كما قام الفريق بتعديل شكل "القطّ" الذي عُرف به تصميم موجّه الهواء الجانبي الخاص به، حيث قام بفصله من أجل التحكّم في الاضطرابات الهوائيّة الناجمة عن الإطار الأمامي.

وبات جانبا السيارة أكثر ضيقًا هذا العام، وهو ما يُشير على الأرجح إلى تحسّن على صعيد نظام التبريد والحصول على توضيبٍ أفضل للمكوّنات الداخليّة لوحدة الطاقة.

سيارة رينو آر.اس.19

سيارة رينو آر.اس.19

تصوير: رينو سبورت

بالوصول إلى القسم الخلفي فإنّ غطاء المحرّك يختلف قليلًا عن بقيّة السيارات الأخرى كون رينو تُحبّذ تأخير موقع فتحة التهوية العلويّة وهو ما يؤدّي إلى زيادة عرض غطاء المحرّك بشكلٍ طفيف بالمقارنة مع التصاميم الأخرى.

أمّا على صعيد الجناح الخلفي فقد انتقل الفريق إلى استخدام دعامتَين للجناح الخلفي يتّصلان بالواجهة العلويّة بشكلٍ مماثلٍ لتصميم فيراري، كما أضاف لهما شفرة مقعد قرد صغيرة تربط بين الشفرتين أعلى العادم.

المقال التالي
خوذ بعض سائقي الفورمولا واحد لن تكون جاهزة للتجارب الشتويّة

المقال السابق

خوذ بعض سائقي الفورمولا واحد لن تكون جاهزة للتجارب الشتويّة

المقال التالي

ويليامز تتخلى عن خطة تجربة سيارتها قبل التجارب الشتوية

ويليامز تتخلى عن خطة تجربة سيارتها قبل التجارب الشتوية
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الحدث الكشف عن سيارة رينو
قائمة الفرق فريق رينو اف1
الكاتب مروان الوافي