تحليلات جورجيو بيولا التقنيّة
موضوع

تحليلات جورجيو بيولا التقنيّة

تحليل تقني: تعديلات فيراري على المرايا تُظهر حجم المراقبة التي تخضع لها

المشاركات
التعليقات
تحليل تقني: تعديلات فيراري على المرايا تُظهر حجم المراقبة التي تخضع لها
جورجيو بيولا
كتب: جورجيو بيولا , Technical Editor
شارك في الكتابة: Matt Somerfield
08-05-2018

تعلم فرق الفورمولا واحد أن تقديم سيارة تسابق ناجحة يأتي مقابل ثمن، حيث دائمًا ما تشير الفرق المنافسة وبعض الأصوات الساخرة إلى أنّ السيارة تكون سريعة فقط كون الفريق وجد بعض الأفضليّة غير المنصفة.

 لم تكن فيراري خارجة عن هذا السياق، إذ لطالما شملتها الشائعات بخصوص حرق الزيت كوقود، واستخدامها لخزّان زيتٍ ثانوي، وخرائط المحرّك الذكيّة لنفث غازات العادم، بالرغم من أنّ الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" لم يجد مطلقًا بأنّ الحظيرة الإيطاليّة تخرق القوانين في جميع الفحوصات التقنيّة التي تمّ إجراؤها.

لكنّ ذلك لم يُوقف منافسي فيراري عن التدقيق في تفاصيل تصاميمها، حيث أجرى الفريق تعديلًا على تصميم مراياه المبتكر في باكو وهو ما يُظهر عمق المراقبة التقنيّة التي يخضع لها من أجل ضمان سير كلّ شيء وفق القوانين في مارانيللو. 

جانب سيارة فيراري اس.اف71اتش في أستراليا
جانب سيارة فيراري اس.اف71اتش في أستراليا

تصوير: جورجيو بيولا

مثّلت مرايا سيارة "اس.اف71اتش" مثار أحاديث مكثّفة هذا الموسم بالنظر إلى تصميمها الفريد الذي يسمح للتيارات الهوائيّة بالعبور داخلها ما يُحسّن من حقل تدفّق الهواء.

لكنّ الفريق أجرى تعديلًا بسيطًا على علب المرايا الخارجيّة في أذربيجان من أجل الامتثال بشكلٍ كاملٍ للقوانين، وذلك بعد تقدّم بعض الفرق المنافسة باستفسارات حيال امتثال التصميم بشكلٍ صارم مع نصوص القوانين. 

رسوم فيا
رسوم فيا

تصوير: فيا

تتطلّب المادة 3.5.5 من اللوائح التقنيّة أن لا يتمّ اعتماد أيّة هياكل خارجيّة في منطقة صندوق يتواجد أمام جانب السيارة، ويجب أن يكون من الممكن رؤية الحافة الأماميّة للأرضيّة من الأعلى (تظهر باللون الأحمر في الرسم البياني من اللوائح التقنيّة لفيا).

وعادة ما تتجاوز الفرق هذا القانون عبر قاعدة مرايا من قانون آخر (الفقرة أ من المادة 3.5.2) تسمح بتموضعها في مناطق لا يُمكن أن تتواجد فيها هياكل خارجيّة أخرى – ما يعني القدرة على استخدامها "لإخفاء" مكوّنات مماثلة تحتها. 

مرآة سيارة فيراري "اس.اف71اتش"
مرآة سيارة فيراري "اس.اف71اتش"

تصوير: جورجيو بيولا

كان من الممكن الإشارة إلى أنّ مرايا فيراري لا توفي بالمادة 3.5.5 كون أشرطة الأرضيّة التي يستخدمها الفريق هذا العام يُمكن رؤيتها بين الحافة الأماميّة لجانب السيارة / الأرضيّة والحافة الخلفيّة لعلبة المرآة عند النظر من الأعلى.

وتستخدم مرسيدس وريد بُل أشرطة أرضيّة مشابهة، لكنّهما تجاوزتا المادة 3.5.5 عبر تداخل المنطقة بأكملها مع علب مراياهما ما يضمن عدم رؤية المكوّنات السفليّة للتصميم.

وفي حين أنّ نقل موقع علبة المرآة بأكمله إلى الخلف مثّل خيارًا واضحًا أمام فيراري، إلّا أنّ ذلك كان ليقلّص من التأثير الانسيابيّ العام الذي تحاول القلعة الحمراء بلوغه عبر ذلك التصميم. 

مرايا سيارة فيراري "اس.اف71اتش"
مرايا سيارة فيراري "اس.اف71اتش"

تصوير: جورجيو بيولا

وبالنظر إلى تشكيك الفرق في الحلّ الذي بدأت به فيراري هذا الموسم، فقد قام الفريق بتقديم استجابة مختلفة من أجل ضمان عدم وجود أيّة شكوك حيال خضوع السيارة للقوانين.

إذ أضاف الفريق ثلاث تسنّنات صغيرة على السطح العلويّ للمرآة ما يغطّي الأشرطة في الأسفل في حال النظر إليها من الأعلى. 

الصفيحة الجانبيّة للجناح الأمامي لسيارة فيراري "اس.اف71اتش"
الصفيحة الجانبيّة للجناح الأمامي لسيارة فيراري "اس.اف71اتش"

تصوير: جورجيو بيولا

تغيير الجناح

في حين أنّ تعديلات المرآة جذبت الاهتمام في باكو، ولم يكن لها بشكلٍ شبه مؤكّد أيّ تأثير على أداء السيارة، إلّا أنّ الفريق قدّم تغييرات أخرى جلبت معها بعض مكاسب السرعة.

إذ بعد أن استخدمت الحظيرة الإيطاليّة تصميم جناحٍ أمامي جديد لموسم 2018، أجرى الفريق تعديلات على الشفرتين الداخليّة والخلفيّة على الصفيحة الجانبيّة في أذربيجان، مقلّصة إياها إلى حزمة ذات مكوّن وحيد بدل اثنين (1).

وبات القسم الخلفي من الصفيحة الجانبيّة مقوّسًا أكثر إلى الخارج ويتضمّن قطعًا من أجل إجبار المزيد من الهواء على الخروج والعبور حول الإطار الأمامي (2). أدّت هذه التغييرات إلى نقل الرفرفة المثبّتة عادة على الحافة الخلفيّة للصفيحة الجانبيّة إلى الرفرفة التي خلفها (3).

وأُجريت هذه التغييرات بشكلٍ متناغم كونها تؤثّر على طريقة دوران الهواء حول الإطار الأمامي.

وفي حالة رفرفة الصفيحة الجانبيّة فإنّ حركتها باتت مرتبطة بدوران الرفرفات عند ارتفاع مستويات الحمل، وهو ما يُغيّر تفاعلها مع الاضطرابات الهوائيّة الناجمة عن الإطار، ما من شأنه تحسين مستويات الارتكازيّة والتقليل من الجرّ بناءً على سرعة السيارة.

فورمولا 1 - المقال التالي

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب جورجيو بيولا
نوع المقالة تحليل