تحليل تقني: تحديث ريد بُل المستعجل في أستراليا

المشاركات
التعليقات
تحليل تقني: تحديث ريد بُل المستعجل في أستراليا
27-03-2019

يُسلّط جورجيو بيولا الضوء على أبرز الحلول التقنيّة التي ظهرت على سيارات بطولة العالم للفورمولا واحد خلال عطلة نهاية أسبوع جائزة أستراليا الكبرى، حيث سارعت ريد بُل إلى جلب حزمة تحديثات استعجل الفريق في تقديمها بالمقارنة مع ما كان مخطّطا له.

تبعثرت أوراق ترتيب المنافسة المتوقّع خلال الجولة الأولى من الموسم: قدّمت مرسيدس أداءً قويًا بشكلٍ لافت لتخطف الثنائيّة، بينما عانت فيراري من عطلة نهاية أسبوع كابوسيّة، في حين حظيت ريد بُل بمنصّة تتويج ضمن بداية شراكتها الجديدة مع هوندا.

وبعد عدم تسجيل الفريق لأزمنة لافتة للأنظار خلال التجارب، قدّمت ريد بُل مجموعة من المكوّنات الجديدة على سيارتها "آر.بي15" في أستراليا من أجل الدخول في المعركة على اللقب – حيث سرّعت عمليّة التطوير من أجل توفير التحديثات التي كانت من المفترض أن يتمّ جلبها خلال الجولة الثالثة من الموسم في الصين.

ومن بين تلك المكوّنات التي لاحظناها، كان واحدٌ منها قد وجد طريقه إلى السيارة على المسار لفترة قصيرة خلال التجارب الشتويّة في برشلونة.

وتمثّل ذلك في تحديثٍ لتصميم الألواح الجانبيّة، حيث تمّ تغيير شكل أحد شفرات التوجيه على جانبَي السيارة من أجل الحصول على تحكّمٍ إضافي في الاضطرابات الهوائيّة الناجمة عن الإطار الأمامي مثلما تُظهر رسومات جورجيو بيولا.

الألواح الجانبيّة على سيارة ريد بُل

الألواح الجانبيّة على سيارة ريد بُل "آر.بي15"

تصوير: جورجيو بيولا

وبالرغم من أنّ حادث بيير غاسلي في التجارب قد حدّ من قدر المعلومات التي كان الفريق قادرًا على جمعها حول التصميم الجديد، إلّا أنّ ريد بُل وصلت إلى ملبورن بذات التصميم فاصلة الشفرة الأماميّة إلى قسمين منفصلين.

ويكاد الجزء الأمامي أن يتمتّع بشكلٍ سُداسي الأضلع متضمّنًا نقطة تُولّد دوّامة.

وينتقل ذلك حول القطع السفليّ على جانبَي السيارة، بينما تستقبل الفتحات في الأسفل الهواء المضطرب الناتج عن دوران الإطار وتُحاول إعادة توجيهه، قبل إرساله إلى المكوّنات الأخرى خلفه ليتمّ تشكيله ليكون فعّالًا (الأسهم الزرقاء في الصورة أعلاه).

أمّا على صعيد موجّه الهواء الجانبي فقد بات القسم السفلي منه متقدّمًا إلى الأمام من أجل توجيه دوّامة الحافة عند المكوّن السفلي لجانبَي السيارة. كما أنّه يُوفّر فرصة لاستقبال الاضطرابات الهوائيّة وجمعها معًا من أجل جعلها أقلّ إضرارًا بالتوازن الانسيابي.

ويُمكن جمع ذلك مع الشفرة الأخيرة التي حافظت على تصميمها السابق، حيث ينثني جزؤها السفلي من أجل السماح للهواء بالانزلاق إلى الأسفل وتطوير دوّامة عند الحافة السفليّة. ويكون المصمّمون قادرين نتيجة لذلك على تعزيز منطقة الضغط العالي أمام الأرضيّة من أجل تنشيط عمل الناشر في الخلف.

بالتقدّم إلى القسم الأمامي من السيارة فقد أحدثت ريد بُل بعض التغييرات على تصميم الصفيحة الجانبيّة على الجناح الأمامي، حيث تُظهر الصورة أسفله أنّ الفريق حاول استخراج المزيد من الأداء من الفلسفة الحاليّة.

تفاصيل الجناح الأمامي لسيارة ريد بُل آر.بي15

تفاصيل الجناح الأمامي لسيارة ريد بُل آر.بي15

تصوير: جورجيو بيولا

وعلى عكس التصميم الذي تستخدمه شقيقتها الصغرى تورو روسو، فقد استغلّ تصميم ريد بُل أكبر قدرٍ ممكن من المساحة المتاحة ضمن القوانين الجديدة من أجل الحصول على جناحٍ مقوّسٍ أكثر من أغلب التصاميم الأخرى في البطولة.

ومن أجل القيام بذلك فقد اختار الفريق استخدام المنطقة الخارجيّة من الجناح الأمامي من أجل توليد قدرٍ أكبر من الارتكازيّة، مُضحيًا بقدرٍ صغيرٍ من التيارات الهوائيّة الخارجيّة التي يُطوّرها.

وأضاف الفريق قبيل انطلاق جولة أستراليا قطعًا صغيرًا في الحافة الخلفيّة من الصفيحة الجانبيّة، ما يسمح بعبور المزيد من الهواء ودفعه إلى الجهة الخارجيّة للإطار الأمامي.

نتيجة لذلك فإنّ دوّامة الحافة العلويّة تتشكّل في موقعٍ متقدّمٍ أكثر عن السابق، بينما يُساعد الهواء المنساب على دفعها حول الإطار بقوّة أكبر قليلًا.

وبالرغم من أنّ القوانين الجديدة لا تزال في بداية فترة تطبيقها، إلّا أنّه بدا بأنّ السيارات باتت قادرة على التواجد على مقربة من بعضها البعض على نحوٍ أفضل قليلًا من السابق، وذلك بالرغم من القيود التي تفرضها حلبة ألبرت بارك.

وتواجدت سيارتا ريد بُل ضمن معارك متقاربة، حيث اقترب ماكس فيرشتابن من سيباستيان فيتيل وتجاوزه ليظفر بالمركز الثالث، بينما كان غاسلي يضغط عن قرب على دانييل كفيات على إثر فترة توقّفات الصيانة، بالرغم من أنّه لم يتمكّن من تجاوزه بعد دفاعٍ قويٍ من قبل الروسي.

المقال التالي
فريق هاس سيضغط أكثر على صعيد التحديثات في 2019

المقال السابق

فريق هاس سيضغط أكثر على صعيد التحديثات في 2019

المقال التالي

مواعيد عرض جائزة البحرين الكبرى 2019

مواعيد عرض جائزة البحرين الكبرى 2019
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
كُن أول من يحصل
على الأخبار العاجلة