تحليلات جورجيو بيولا التقنيّة

تحليل تقني: تحديثات فيراري متوسّطة الارتكازيّة في كندا

يبدو أنّ فيراري تملك سيارة قادرة على التأقلم مباشرة مع جميع الظروف التي تواجهها، لكنّ الفريق لن يبقى مكتوف الأيدي بكلّ تأكيد، وذلك ما حدث بالفعل في كندا عندما جلبت الحظيرة الإيطاليّة حزمة تحديثات انسيابيّة جديدة.

تركّز التحديث هذه المرّة على تقديم إعدادات انسيابيّة للسائقين تتلاءم مع خصائص حلبة جيل فيلنوف متوسّطة الارتكازيّة. وتضمّن التحديث مراجعة لموجّهات الهواء الجانبيّة، وأرضيّة جديدة وجناحًا خلفيًا جديدًا.

موجّهات الهواء

تفاصيل أرضية سيارة فيراري "اس.اف70اتش"
تفاصيل أرضية سيارة فيراري "اس.اف70اتش"

تصوير: جورجيو بيولا

سبق وأن تحدّثنا بإسهاب عن مميّزات تصميم جانبي سيارة فيراري "اس.اف70اتش" والملحقات المحيطة بهما، لكنّ أحد الجوانب التي لم نتناولها حتّى الآن كانت موجّهات الهواء التي تتميّز بتصميمها الفريد المندمج بشكلٍ مثاليٍ مع الأجزاء الأخرى المحيطة بها.

وقد يبدو التصميم بسيطًا عند النظر إليه من الخارج، لكنّ ذلك الشكل المُعيّن يملك بعض المميّزات بما فيها الحافة الأماميّة السميكة وزوجٍ من الفتحات الهرميّة المستخدمة لنقل الضغط، كما أنّه أقصر بكثير ممّا اعتدنا على رؤيته خلال المواسم الستّة الماضية.

 

مقارنة موجّهات الهواء على سيارة فيراري "اس.اف70اتش" بين كندا وموناكو
مقارنة موجّهات الهواء على سيارة فيراري "اس.اف70اتش" بين كندا وموناكو

تصوير: جورجيو بيولا

أدخلت فيراري تعديلًا بسيطًا على الصفيحة السفليّة لموجّهات الهواء في كندا وذلك عبر تعديل الثقب عند منتصف طول الموجّه من أجل تغيير كيفيّة عبور التيارات الهوائيّة

الأرضيّة

تفاصيل جوانب أرضية سيارة فيراري "اس.اف70اتش"
تفاصيل جوانب أرضية سيارة فيراري "اس.اف70اتش"

تصوير: صور ساتون موتورسبورت

ازدادت تطويرات القسم المتاخم للإطار الخلفي خلال المواسم الأخيرة، حيث حاولت الفرق التعامل مع الاضطرابات الهوائيّة الناجمة عن الإطار أثناء تغيّر شكله تحت الحمل.

وباتت معظم الفرق تحبّذ فتحات على شكل حرف "ال" على الأرضيّة أمام الإطار الخلفي، وهو ما تستخدمه فيراري بالفعل. لكنّ أداءها يتأثّر بهندستها وتوجيهها وعددها، لذلك لا يُعدّ مفاجئًا رؤية الفرق تجري تعديلات عليها لملاءمة خصائص كلّ حلبة.

وقرّرت فيراري استخدام فتحة إضافيّة في كندا رافعة عدد الفتحات على شكل حرف "إل" إلى أربع، كما أضافت فتحة أخرى أعرض عند الحافة الخلفيّة للأرضيّة.

وتسمح هذه الفتحات للضغط بالتسرّب من جهة إلى أخرى على الأرضيّة، ما يُغيّر كيفيّة تحرّك التيارات الهوائيّة حول واجهة الإطار من أجل إنشاء عزل للهواء الذي يحاول التوجّه نحو مسار الناشر.

الجناح الخلفي

مقارنة الجناح الخلفي لسيارة فيراري "اس.اف70اتش" بين كندا وموناكو
مقارنة الجناح الخلفي لسيارة فيراري "اس.اف70اتش" بين كندا وموناكو

تصوير: جورجيو بيولا

قدّمت فيراري جناحًا خلفيًا جديدًا خلال جائزة كندا الكبرى يتميّز بشكل الملعقة على قسمه الأساسي مشابهٍ للذي تستخدمه مرسيدس.

ويسمح هذا التصميم الأعمق في القسم الأوسط من الجناح للفريق بتغيير كيفيّة دعم الجناح نفسه، إذ استخدم الفريق دعامتين في الأسفل عوضًا عن تصميمهما السابق الذي يتّصلان فيه بأعلى الجناح.

ومن أجل استغلال هذه التعديلات بأقصى قدرٍ ممكن، أجرت الحظيرة الإيطاليّة تحسينات على الفتحات الهرميّة، حيث انضمّت فيراري أخيرًا إلى ركب الفرق المستخدمة للفتحات الهرميّة منعدمة الحواف التي بدأتها تورو روسو مطلع 2016.

في المقابل قام الفريق بالتخلّي عن الفتحات الطوليّة السفليّة على الصفيحة الجانبيّة من أجل تغيير شكل الدوامات التي يُنتجها الجناح.

ودفع ذلك فيراري إلى العودة إلى استخدام جناح "تي" البسيط للتقليل من الجرّ، لكنّه أيضاً يُغيّر شكل الدوّامات التي تُنتجها حواف الجناح الخلفي.

كما عاد الفريق لاستخدام النسخة الأقلّ تعقيدًا من مقعد القرد الأوّل، وذلك بعد استخدامه لنسخة مختلفة في موناكو (الصورة اليمنى) من أجل توفير المزيد من الارتكازيّة هناك.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة كندا الكبرى
حلبة حلبة جيل فيلنوف
قائمة الفرق فيراري
نوع المقالة أخبار عاجلة
Topic تحليلات جورجيو بيولا التقنيّة