تحليلات جورجيو بيولا التقنيّة

تحليل تقني: تحديثات سنغافورة التي لم تصل إلى السباق

تمّ تقديم العديد من التحديثات الانسيابيّة من قبل فرق الفورمولا واحد في سنغافورة، لكنّ قلّةً منها حافظت على مكانها على السيارة لتُستخدم في السباق كما سيشرح لكم موقعنا "موتورسبورت.كوم".

مكلارين 

الجناح الخلفي لسيارة مكلارين إم.بي4-31
الجناح الخلفي لسيارة مكلارين إم.بي4-31

جورجيو بيولا 

وصلت مكلارين إلى سنغافورة مع جناحٍ خلفيٍ جديد، يُحاكي التصميم الذي شاهدناه على سيارة تورو روسو منذ بداية الموسم قبل أن تقوم كلٌ مرسيدس وساوبر بنسخه منذ ذلك الحين.

ينصبّ معظم التركيز على الفتحات الهرميّة عند القسم العلوي الأمامي من الصفيحتين الجانبيّتين من أجل نقل الدوامات التي يتمّ توليدها عند حافة الجناح، ما يؤدي إلى تحسين الكفاءة العامة.

وبشكلٍ مشابهٍ للذين سبقوها، ارتأت مكلارين اختبار تصميمٍ تمتدّ فيه الفتحات الهرميّة إلى الحافة الأماميّة من الصفيحة الجانبيّة، ما يزيد تأثيرها على التيارات الهوائيّة.

لكنّ الفريق المتمركز في ووكينغ لم يكن راضياً عن اتّباع مقاربة النسخ واللصق، حيث زاد طول الفتحات لتنتهي مباشرة قبل منطقة التقاطع مع قسم الرفرفات.

ويسمح ذلك للحظيرة البريطانيّة باعتماد زاوية هجومٍ أكثر حدّة بالنسبة للرفرفات من أجل تحسين الارتكازيّة من دون القلق حيال زيادة إضافيّة للجرّ. لكنّ اختبار التصميم على متن سيارة فرناندو ألونسو لم يدم طويلاً ليعود الفريق إلى التصميم القديم.

ولم يُؤكّد الفريق ما إذا كان ذلك مجرّد اختبارٍ للسباقات المقبلة أم أنّها كانت محاولة فاشلة أخرى لتحسين الأداء بعد الجناح الخلفي الذي تمّ تقديمه خلال جائزة النمسا الكبرى لكنّه لم يُبصر النور مجدّداً منذ ذلك الحين.

فيراري 

شفرات الجناح الامامي لسيارة فيراري إس.إف16-اتش
شفرات الجناح الامامي لسيارة فيراري إس.إف16-اتش

جورجيو بيولا 

لا تزال فيراري تُخصّص بعضاً من جهودها لتحسين سيارتها "إس.إف16-اتش" ضمن معركتها مع ريد بُل على المركز الثاني في بطولة الصانعين. اختبرت القلعة الحمراء في سنغافورة جناحاً أمامياً جديداً يتضمّن شريطاً مسنّناً على الحافة الخلفيّة للرفرفة ما قبل الأخيرة (باللون الأصفر، الصورة المصغّرة).

ليس ذلك تصميماً جديداً بالكامل، إذ تستخدم مرسيدس حلاً مشابهاً على جناحها الأمامي منذ سباق اليابان العام الماضي، بينما اختبرت ريد بُل تصميماً مشابهاً في الصين هذا الموسم.

وتهدف التسنّنات للمساعدة على الإبقاء على التيارات الهوائيّة ملتصقة بالسطح السفلي للرفرفات ما يسمح باستخدامها عند زاوية هجومٍ أكثر حدّة من دون القلق حيال إمكانيّة انفصال التيارات الهوائيّة، ما يُحسّن الارتكازيّة في نهاية المطاف.

ويليامز 

شفرات الجناح الامامي لسيارة ويليامز إف.دبليو 38
شفرات الجناح الامامي لسيارة ويليامز إف.دبليو 38

جورجيو بيولا 

لم تكن فيراري الفريق الوحيد الذي يختبر الجناح الأمامي المسنّن في سنغافورة، حيث قامت ويليامز بتجربة حلٍ مماثلٍ.

لكنّ تصميم ويليامز يختلف عن البقيّة، حيث وضعت الحظيرة البريطانيّة التسنّنات خلف الفتحة المتواجدة على الرفرفة العلويّة بغرض تحسين كفاءة ذلك القسم الصغير من الجناح.

هاس 

الجناح الأمامي لسيارة هاس في.إف-16
الجناح الأمامي لسيارة هاس في.إف-16

جورجيو بيولا 

كان فريق هاس أحد الفرق الأخرى التي جلبت تحديثات لحلبة سنغافورة، لكنّها قرّرت الاستغناء عنها قبل التوجّه إلى التصفيات والسباق.

جلبت الحظيرة الأمريكيّة جناحاً أمامياً جديداً يتضمّن العديد من الأجزاء الجديدة ضمن مسعاها لتحسين أدائها بالتوجّه إلى السباقات الأخيرة من الموسم. وكانت جميع هذه الترقيات منبثقة عن تصاميم شاهدناها على السيارات الأخرى لكنّها تهدف لتقديم أداءٍ إضافيٍ بكلّ تأكيد.

قام الفريق بفصل القسم الأساسي إلى جزأين، حيث باتت الفتحة تمتدّ حتّى القسم المحايد الأوسط (باللون الأصفر).

ومن أجل الحفاظ على الأداء من تلك الفتحة، تمّت إضافة عددٍ من الفواصل (باللون الأزرق الفاتح). وتُحافظ تلك الفواصل على ارتفاع الفتحات من أجل الحدّ من الضرر الانسيابي الذي قد تحدثه الأشلاء المتراكمة.

كما قام الفريق بتعديل الرفرفة العلويّة من خلال اعتماد فتحة أصغر لتحسين سريان التيارات الهوائيّة (باللون الأخضر).

بالإضافة إلى ذلك فإنّ تدرّج "آر" الذي يتموضع عادةً إلى جانب التدرّج الأساسي قد تمّ تغييره بشفرةٍ على شكل حرف "سي" مثبّتة على التدرّج الأساسي (باللون الأحمر).

وتعمل تلك الشفرة على نقل التيارات الهوائيّة عبر وحول الواجهة الأماميّة للإطار لكنّها تحدّ من تأثير تواجد هيكلٍ متّصلٍ بالقسم الأساسي.

وأخيراً قام الفريق بوضع صفيحتين مقوّستين على جانبي الصفيحة الجانبيّة (من الداخل باللون الأرجواني والخارج في الصورة المصغّرة) من أجل تغيير كيفيّة توجيه التيارات الهوائيّة حول وأعلى الإطار الأمامي.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة سنغافورة الكبرى
حلبة حلبة شوارع سنغافورة
قائمة الفرق مانور , مكلارين , ويليامز
نوع المقالة تحليل
Topic تحليلات جورجيو بيولا التقنيّة