تحليل تقني: التصميم الجديد الذي تعلّق فيراري آمالها عليه

المشاركات
التعليقات
تحليل تقني: التصميم الجديد الذي تعلّق فيراري آمالها عليه
02-10-2018

قد تحتاج فيراري لتغيّر دراماتيكي في حظوظها من أجل قلب تأخّرها في مواجهة مرسيدس ضمن بطولة العالم للفورمولا واحد، لكنّ حجم التحديث الذي قدّمه الفريق في روسيا يُؤكّد أنّه بعيدٌ كلّ البعد عن الاستسلام.

جلب الحصان الجامح تحديثات واسعة النطاق إلى جولة روسيا، حيث شملت مقدّمة سيارة "اس.اف71اتش" ما يشير إلى الوجهة الجديدة للفريق.

الجناح الأمامي لسيارة فيراري اس.اف71اتش

الجناح الأمامي لسيارة فيراري اس.اف71اتش

تصوير: جورجيو بيولا

يشمل الجناح الأمامي الجديد لفيراري المفهوم الحالي، وبعض الأفكار الأخرى التي سبق لريد بُل استخدامها إلى جانب بعض الابتكارات الجديدة التي باتت منطقيّة الآن بناءً على فهم الفريق لقوانين 2019.

إذ ضمّن طاقم تصميم فيراري تصميم الصفيحة السفليّة الجديد الذي أطلقته ريد بُل في 2017 واختبرته فيراري في المجر، حيث يتميّز بارتفاعها وميلانها، إلى جانب دفعها إلى الخلف قليلًا بالمقارنة مع الحافة الأماميّة للجناح (1).

كما أنّ تصميم الصفيحة الجانبيّة مستلهم من ريد بُل، إذ أنّ شكل الحافة الأماميّة يعمل على تشجيع التيارات الهوائيّة على الالتئام عند الفتحة العموديّة في الخلف (1).

وتجعل هذه التعديلات القسم الخارجي أقلّ حساسيّة لتغييرات زاوية الجناح، ما يعني التقليل من سرعة تبخّر دوّامة الصفيحة السفليّة.

وأدّى إجراء هكذا تعديلات جريئة على القسم الخارجي من الجناح إلى إجراء طاقم التصميم لتعديلات في مواقع أخرى أيضاً.

إذ أنّ ثني الحافة الأماميّة من السطح الأساسيّ (3) بات واضحًا أكثر قليلًا، ما يُعدّل سلوك التيارات الهوائيّة، بينما تمّ تصميم الملحقات (4) على الجهة الداخليّة من الصفيحة الجانبيّة للتحكّم في التيارات الخارجيّة.

إلى جانب هذه التغييرات فإنّ هندسة السطح الأساسيّ شهدت بعض المراجعات ما يؤثّر على قدرة الجناح على إنشاء التيارات الخارجيّة، كما عدّل الفريق هندسة الرفرفة.

وأضاف الفريق فتحة أخرى على القسم الخارجي (5). لكن بشكلٍ أكثر أهميّة على الأرجح فقد قلّل الفريق من حدّة عدائيّة الانتقال بين قسم النفق وجزء الرفرفات (6).

وركّزت فيراري جزءًا كبيرًا من عملها على قسمٍ بقي ثابتًا معظم فترات موسم 2018 وهو جزء شفرات التوجيه (2).

إذ أنّ التصميم البسيط نسبيًا المستخدم حتّى الآن هذا الموسم قد تنحّى جانبًا ليترك مكانه لمكوّنات أخرى أكثر تعقيدًا في الأمام.

وفي حين أنّ التصميم السابق اتّبع مقاربة أكثر لطفًا لإعادة توجيه التيارات الهوائيّة، فمن المرجّح بأنّ التصميم الجديد يعمل على ترتيب تدفّق الهواء بعدائيّة أكبر، وهو ما يُنتج دوّامة تعمل على تغذية بقيّة أجزاء الحلبة.

سيباستيان فيتيل، فيراري

سيباستيان فيتيل، فيراري

تصوير: صور ساتون

وشُوهد الفريق في البداية وهو يستخدم تصميم الصفيحة الجانبيّة الجديد على الجناح الخلفي بالتوازي مع استخدام جناح "الملعقة"، وذلك من أجل تقليل الجرّ على الخطوط المستقيمة على حلبة سوتشي، لكنّه قرّر لاحقًا العودة إلى استخدام التصميم التقليدي لتحسين توازن السيارة.

فورمولا 1 - المقال التالي
ريد بُل: كان يجب على بوتاس توقع تطبيق أوامر الفريق في روسيا

المقال السابق

ريد بُل: كان يجب على بوتاس توقع تطبيق أوامر الفريق في روسيا

المقال التالي

الفورمولا واحد تخطط لتغيير القوانين بهدف تحسين جودة التجارب التأهيلية

الفورمولا واحد تخطط لتغيير القوانين بهدف تحسين جودة التجارب التأهيلية
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
قائمة الفرق فيراري تسوق الآن
نوع المقالة أخبار عاجلة