موتورسبورت.كوم
مقالات

موتورسبورت.كوم "برايم"

تحليل تقني: أبرز عشر نقاط مهمّة على سيارة هاس "في.اف-18"

تقدّم فريق هاس على جميع منافسيه أمسٍ الأربعاء ليكون أوّل فرق الفورمولا واحد التي تكشف النقاب عن سياراتها لموسم 2018.

تحليل تقني: أبرز عشر نقاط مهمّة على سيارة هاس "في.اف-18"
سيارة هاس 2018
سيارة هاس 2018
سيارة هاس 2018
سيارة هاس 2018

كما كان منتظرًا فقد مثّلت سيارة "في.اف-18" تطويرًا لسابقتها من العام الماضي، حيث عمد الفريق إلى إدخال عدّة تحسينات على أجزاء متفرّقة منها.

لكنّها منحتنا فكرة أيضاً على تبنّي الفرق لبعض الحلول المستوحاة من سيارات أخرى.

وإليكم في ما يلي أبرز عشرة جوانب ظاهرة على السيارة الجديدة.

1 – يتشابه الجناح الأمامي بشكلٍ كبير مع نسخة العام الماضي. لكنّه تضمّن تفاصيل أكثر تعقيدًا خاصة في القسم الخارجي عند انقسام الرفرفات.

2 – تمّ تعديل تصميم أنف السيارة بالمقارنة مع العام الماضي، بالرغم من أنّ الفريق قام بمراجعة دعامتَي الجناح من أجل تحسين تدفّق التيارات الهوائيّة إلى الأقسام التالية.

3 – كما قام الفريق بتعيل شفرات التوجيه الأماميّة بالمقارنة مع نسخة 2017، إذ عزّز دورها المتمثّل في نقل التيارات الهوائيّة العابرة لتلك المنطقة من السيارة.

4 – بالنظر إلى تزوّد الفريق بوحدة طاقة فيراري وعلبة تروسها فإنّ ذلك يمنحنا فكرة حول تصميم الفريق المصنعي نتيجة تلك النقاط المشتركة. كما تستخدم السيارة تصميم المحور النافخ في الإطار الأمامي من أجل دعم جهود الجناح الأمامي في التحكّم في الاضطرابات الهوائيّة الناجمة عن الإطار الأمامي.

5 – بعد رؤية تصميم فيراري المبتكر لجانب سيارتها العام الماضي، تبنّى فريق هاس بعض الأفكار من ذلك التصميم. إذ أنّ تقديم موقع دعامتَي التصادم الجانبيّتين إلى الأمام وخفضهما قليلًا يوفّر حريّة أكبر على صعيد تصميم بقيّة أجزاء جانب السيارة، ما يُحسّن الكفاءة الانسيابيّة من جهة ومستوى التبريد من جهة أخرى.

6 – استعان الفريق بموجّه هواء كبير يتضمّن عدّة فتحات مشابهٍ لذلك الذي قدّمه العام الماضي خلال جائزة الولايات المتّحدة الكبرى. لكنّ تثبيت تصميم الطوق على السيارة أدّى إلى إجراء بعض التعديلات بما فيها استخدام حاجب هواء أمامي مسنّن يعمل على تقليل ارتجاج خوذة السائق.

7 – قام الفريق برفع فتحة التهوية العلويّة قدر الإمكان، كما زاد من حجمها من أجل ضمان عدم تأثّر جودة الهواء المتّجه إليها بالطوق.

8 – وبالنظر إلى حظر "فيا" لزعنفة القرش هذا الموسم، فقد قام الفريق بتعويضها بغطاء محرّك يتضمّن عمودًا فقريًا أكبر إن صحّ التعبير. كما بوسعكم ملاحظة وجود نسخة من جناح "تي" – الذي سعت "فيا" لحظره أيضاً – في موقعٍ منخفض بشكلٍ مماثلٍ لتصميمَي ويليامز وساوبر العام الماضي.

9 – استخدم الفريق جنيّحًا على هيكل التصادم الخلفي مشابهٍ لذلك الذي استخدمته مرسيدس وفيراري العام الماضي.

10 – عاد الفريق مرّة أخرى لاستخدام دعامتَين مقوّستَين للجناح الخلفي، بينما باتت الفتحات الهرميّة منعدمة الحواف تصميمًا مشتركًا على كامل سيارات البطولة في الآونة الأخيرة.

المشاركات
التعليقات
ويليامز: استثمارات داعمي سيروتكين سيتمّ إنفاقها على تطوير السيارة
المقال السابق

ويليامز: استثمارات داعمي سيروتكين سيتمّ إنفاقها على تطوير السيارة

المقال التالي

مكلارين تعِدُ بالمزيد من الرعاة الجدد قبيل موسم 2018

مكلارين تعِدُ بالمزيد من الرعاة الجدد قبيل موسم 2018
تحميل التعليقات