فورمولا 1
19 سبتمبر
-
22 سبتمبر
الحدث انتهى
26 سبتمبر
-
29 سبتمبر
الحدث انتهى
10 أكتوبر
-
13 أكتوبر
الحدث انتهى
24 أكتوبر
-
27 أكتوبر
الحدث انتهى
14 نوفمبر
-
17 نوفمبر
التجارب الحرّة الأولى خلال
10 ساعات
:
42 دقيقة
:
26 ثانية
آر
جائزة أبوظبي الكبرى
28 نوفمبر
-
01 ديسمبر
الحدث التالي خلال
12 يوماً
موتورسبورت.كوم
موضوع

موتورسبورت.كوم "برايم"

تحليل تقني: أبرز الجوانب التقنيّة لسيارة هاس "في.اف-19" الجديدة

المشاركات
التعليقات
تحليل تقني: أبرز الجوانب التقنيّة لسيارة هاس "في.اف-19" الجديدة
من قبل:
08-02-2019

بالتزامن مع حدث إطلاق الكسوة الجديدة للفريق عبر سيارة 2018 المعدّلة، كشف فريق هاس عن رسومٍ حاسوبيّة لسيارته "في.اف-19" التي سيخوض بها غمار موسم 2019 من بطولة العالم للفورمولا واحد.

في حين أنّ الحظيرة الأمريكيّة ستكشف النقاب عن سيارتها بشكلٍ علني صبيحة الـ 18 من فبراير/شباط الجاري قبل انطلاق مجريات اليوم الأوّل من التجارب الشتويّة، إلّا أنّها نشرت صورًا لرسومٍ حاسوبيّة للمقاتلة الجديدة.

وبالرغم من أنّ الفريق استخدم في تلك الصور خلفيّة سوداء مع السيارة السوداء بالأساس لمحاولة إغفال أكبر قدرٍ ممكنٍ من التفاصيل، إلّا أنّنا تمكّنا من ملاحظة بعض الحلول الجديدة المبتكرة.

سيارة هاس

سيارة هاس "أف في-19"

تصوير: فريق هاس اف1

فرضت قوانين 2019 التخلّي عن كلّ الملحقات الانسيابيّة ومولّدات الدوّامات على الجناح الأمامي والاقتصار على الرفرفات الأساسيّة مع تبسيط الصفائح الجانبيّة لتكون خالية هي الأخرى من أيّة شفرات وجنيّحات وذلك بغرض تحسين قدرة السيارات على اتّباع بعضها البعض من خلال تقليل حساسيّتها للاضطرابات الهوائيّة الناجمة عن السيارة التي في الأمام.

وفي حين أنّ فرقًا مثل فورس إنديا وويليامز وفيراري اختبرت أجنحة مشابهة العام الماضي في تجارب المجر وجائزة أبوظبي الكبرى تجهيزًا للموسم الجديد، إلّا أنّها لم تعكس الواقع بشكلٍ كامل كون خصائصها لم تكن بالعرض الجديد لأجنحة 2019 الذي يمتدّ على كامل عرض السيارة.

واستخدم فريق هاس ثلاث رفرفات علويّة على الجناح الأمامي لسيارته "في.اف-19" الجديدة بدل أربعٍ العام الماضي، كما قام بإحداث شرخٍ طولي على الصفيحة الأساسيّة السفليّة يمتدّ على كامل طول الرفرفات.

ونُلاحظ التفاف حواف الرفرفات إلى الأسفل في الجهة الداخليّة وذلك في محاولة لتوليد بعض الدوّامات التي يُحبّذها المصمّمون من أجل حماية مقدّمة الأرضيّة من الاضطرابات الهوائيّة الناجمة عن الإطار.

وبالنسبة للصفيحة الجانبيّة فهي تمتدّ على كامل قسم الرفرفات بشكلٍ مستقيم، قبل أن تنحني إلى الخارج قليلًا لمحاولة استعادة أكبر قدرٍ ممكن من تأثير التيارات الخارجيّة المستخدمة للتصدّي للاضطرابات الهوائيّة الناجمة عن الإطار.

كما استخدم الفريق قناة "اس" أكثر بروزًا هذا العام، حيث بوسعكم ملاحظة فتحتها عند منطقة التقاء أنف السيارة مع الهيكل عند شعار "ريتش إنرجي".

سيارة هاس

سيارة هاس "أف في-19"

تصوير: فريق هاس اف1

بالتقدّم إلى منطقة وسط السيارة فقط واصل الفريق استخدام ذات تصميم الجانب المرتفع الذي ابتكرته فيراري في 2017، وبات التصميم الجديد أقرب إلى سيارة فيراري "اس.اف71اتش" من 2018 عبر ربط موجّه الهواء بـ "الكتف العلوي".

ونلاحظ إقدام الفريق على حلٍ مبتكرٍ بالنسبة لدعامة المرآة، إذ بدل الاقتصار على دعامة واحدة صادرة عن مقدّمة قمرة القيادة، أو تثبيتها على الطوق مثلما فعلت فيراري العام الماضي، فإنّ الفريق أضاف دعامة أخرى صادرة عن أعلى جانب السيارة لتُصبح المرآة مثبتّة بدعامتين.

فضلًا عن ذلك يبدو بأنّ الفتحة العلويّة الإضافيّة أعلى جانب السيارة قد تمّ التخلّي عنها، ما يُشير ربّما إلى تقلّص حاجيات التبريد لوحدة الطاقة الجديدة من قبل فيراري.

وتُمثّل الألواح الجانبيّة جزءًا مهمًا من تعديلات القوانين الانسيابيّة لموسم 2019، لكنّ الرسومات الحاليّة غير واضحة بما فيه الكفاية للاطّلاع على الحلّ الذي قدّمته هاس ما يعني ضرورة الانتظار حتّى رؤية السيارة الفعليّة، بالرغم من أنّه من الواضح أنّ ارتفاعها قد تقلّص.

سيارة هاس

سيارة هاس "أف في-19"

تصوير: فريق هاس اف1

بالوصول إلى القسم الخلفي من السيارة فقد أوفى الفريق بمتطلّبات القوانين على صعيد ارتفاع الجناح الخلفي وعرضه.

واختار الفريق اتبّاع الحلّ التصميمي الذي أطلقته مكلارين سابقًا قبل أن تتبعه مرسيدس وفيراري والمتمثّل في الأشرطة عند المنطقة الانتقاليّة بين المستويين المختلفين للصفيحة الجانبيّة للجناح الخلفي وذلك بهدف زيادة قدر الارتكازيّة.

وبالنظر إلى الجوانب الأخرى فقد كان من المثير للاهتمام رؤية تغيير ترتيب أنابيب العادم، إذ بدل تواجد أنبوبي التصريف على الجانبين السفليين للأنبوب الرئيسي مثل العام الماضي، فقد بات الأنبوبان مثبتين فوق بعضهما البعض أعلى العادم الرئيسي بشكلٍ مماثل للتصميم الذي اختبرته فيراري خلال جائزة ألمانيا الكبرى العام الماضي.

وذلك يعكس على الأرجح ما ستستخدمه فيراري على سيارتها الجديدة التي سيتمّ الكشف عنها الأسبوع المقبل، إلى جانب أذرع نظام التعليق الخلفي التي بدا ارتفاعها وسُمكها بارزًا أكثر مثلما يظهر في الصورة أسفله، ومن المرجّح أيضاً أن يكون ذات التصميم حاضرًا على سيارة فيراري.

وجذبت سيارة "في.اف-19" الأنظار إلى الهياكل المعدنيّة لإطاراتها، إذ تضمّنت بعض الأخاديد والفواصل التي ستعمل على الأرجح على توفير تأثير النفخ كبديلٍ عن المحور النافخ الذي تمّ حظره بناءً على القوانين الانسيابيّة الجديدة.

سيارة هاس

سيارة هاس "أف في-19"

تصوير: فريق هاس اف1

المقال التالي
فيراري تتّجه إلى استخدام عادم مُزدوج التراصف في 2019

المقال السابق

فيراري تتّجه إلى استخدام عادم مُزدوج التراصف في 2019

المقال التالي

هاس: ارتباطات ألفا روميو مع فيراري "ليست من شأننا"

هاس: ارتباطات ألفا روميو مع فيراري "ليست من شأننا"
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب مروان الوافي