تحليل بالفيديو: نظام حاجب الوقاية الفعّال في الفورمولا واحد

من خلال هذه الرسومات ثلاثيّة الأبعاد، يلقي موقعنا "موتورسبورت.كوم" نظرة على المقترح الذي تقدّم بيه مصمّم فريق ويليامز وفيراري سابقاً إنريكي سكالابروني، من أجل اعتماد حاجب وقاية "فعّال" لحماية السائقين من الأشلاء المتناثرة.

تقدّم سكالابروني بأفكاره لمفهوم حاجب الوقاية الفعّال خلال جائزة إيطاليا الكبرى مطلع الشهر الماضي.

وعرض سكالابروني التصميم في البداية على كريستيان هورنر مدير فريق ريد بُل وبيرني إكليستون قبل أن يكشف عنها موقعنا "موتورسبورت.كوم"، إذ قمنا الآن بإنتاج الرسوم المتحرّكة ثلاثيّة الأبعاد لرؤية كيفيّة عمل النظام.

 

يتّخذ مفهوم سكالابروني مقاربة مختلفة للغاية عن الحلول الأخرى التي شاهدناها لحماية قمرة القيادة، إذ يتميّز بهيكلين منفصلين عوضاً عن واحد.

غطاء الخوذة 

غطاء الخوذة
غطاء الخوذة

جورجيو بيولا

يحيط الغطاء بخوذة السائق لتقليص فرصة التعرّض لإصابة في حال اندفعت أشلاء كبيرة إلى الأعلى وسقطت أعلى السيارة.

رُبّما تكمن المشكلة الكبرى لنظام مماثلٍ في سهولة الدخول، إذ أنّه عبارة عن مُكوّنٍ إضافيٍ يُعيق ابتعاد السائق أو الوصول إلى قمرة القيادة من قبل الأطقم الطبيّة في حال انقلبت السيارة على سبيل المثال.

من الواضح أنّ هناك العديد من الحلول التي يُمكن استخدامها من ناحية نزع التصميم، بالرغم من أنّ واحدة فقط بسيطة تمّ تقديمها في الرسومات المتحرّكة.

لكن بشكلٍ عام فإنّ عمليّة الترجّل أو إخراج السائق من المرجّح أن تشهد جمع هذا التصميم مع فراغات في قمرة القيادة تحيط بالسائق بالفعل على سبيل المثال.

حاجب الوقاية

الزجاج الأمامي
الزجاج الأمامي

جورجيو بيولا

قدّم "حاجب الوقاية الشفاف" الذي صمّمته ريد بُل أجوبة لأحد المشاكل التي تمّ طرحها إثر حادث فيليبي ماسا في 2009 الذي شهد اصطدام نابضٍ منفصلٍ بخوذة البرازيلي.

وتمثّلت إحدى الأفكار التي تقدّم بها سكالابروني باعتماد حاجب وقاية بسيطٍ لكن بشكلٍ طولي، حيث يُنشئ منحدراً يُبعد الأشلاء عن اتّجاه الخوذة.

لكنّ مشكلة هذا النظام قد تكون غلق مساحة الرؤية أمام السائق، بينما قد تلعب الظروف الجويّة المتقلّبة دوراً هي الأخرى، وهو أمرٌ لا يزال على نظام الطوق التعامل معه خلال اختبارٍ على أرض الواقع.

لكنّ هذه الفكرة لا تزال في مراحلها الأولى وفي حال تمّ اختبار التصميم إلى جانب التعديلات على قوانين هيكل وأنف السيارة، فمن الممكن أن يعمل.

حاجب الوقاية "الفعّال"

رسومات الجنيّح المندفع
رسومات الجنيّح المندفع

جورجيو بيولا

رُبّما يتمثّل أكثر الجوانب إثارة في هذا التصميم في استخدام الجنيّح المندفع أعلى الهيكل عوضاً عن استخدام حاجب وقاية ثابتٍ.

واقترح سكالابروني أن يتمّ تفعيل الجنيّح إمّا من قبل السائق، عن طريق ضغطة زرّ من المقود لتفعيله، أو استخدام مجموعة من أجهزة الاستشعار تُثبّت على السيارة لتفعيل الجنيّح عندما يكون السائق بصدد مواجهة خطر مؤكّد.

لكنّ توقيت استجابة نظامٍ مشابهٍ يُعتبر الجانب المثير للقلق، إذ أنّه سيكون قادراً على التعامل مع الحوادث المنخفضة السرعة عوضاً عن الأشلاء المتحرّكة السريعة.

ومع تأجيل تقديم نظام حماية قمرة القيادة حتّى 2018، فيبدو أنّ نظام الطوق سيصبح الخيار الواقعي، إذ أجرت العديد من الفرق والسائقين اختبارات خلال التجارب الحرّة على مدار السباقات القليلة الماضية.

لكنّ هذه الاختبارات الواقعيّة وردود الفعل التي تمّ جمعها قد تضع حداً لهذا التصميم، ما يتطلّب إلقاء نظرة على خيارات أخرى في وقتٍ تُقرّ فيه الرياضة بضرورة توفير حماية أفضل للسائقين.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
نوع المقالة تحليل