تحليل: أزمنة المقاطع في برشلونة تُبرّر تفاؤل مكلارين لسباق موناكو

مع نهاية متاعب ومشاكل فريق مكلارين، باتت قلعة ووكينغ تتطلع إلى الجوائز الكُبرى بنظرةٍ أكثر تفاؤلاً مع التقدّم المُستمرّ الذي تُحرزه.

على الرُغم من أنّ الفريق لا يزال بعيدًا عن تحقيق هدفه المُتمثّل في الصعود إلى العتبة الأولى من منصة التتويج، إلّا أنّ نقاط القوّة الموجودة في الهيكل والتقدّم على صعيد المُحرك تدفعان الفريق إلى التفكير بالمُنافسة على المراكز الأولى في بعض الحلبات.

إحدى تلك الفرص "الفريدة" ستكون متوفرة في جولة موناكو نهاية الأسبوع الجاري، حيث ترى مكلارين بأنّ شوارع الإمارة الضيّقة قد تمنح سائقَيها فرناندو ألونسو وجنسن باتون فرصةً مثالية لإحراز نتيجة جيدة للغاية.

وفي الواقع هُناك شعورٌ إيجابيّ لدى مكلارين بأنها قد تتمكّن من تحقيق أفضل نتيجةٍ لها في سباقات الفورمولا واحد منذ بداية مشوارها مع هوندا مطلع الموسم الماضي.

وقال رئيس مشروع الفورمولا واحد في هوندا يوسوكي هاسيغاوا لموقع موتورسبورت.كوم "إنه ليس مُجرد التفاؤل. لا أعتقد بأنه يُمكنك القول بأننا سنكون أقوياء للغاية، ولكنني أعتقد بأنّ سيارتنا تتحلّى ببعض نقاط القوّة في موناكو – لا سيما بالمُقارنة مع أماكن مثل سوتشي وشنغهاي".

تحليل أزمنة المقاطع

إحدى أفضل المُؤشرات لمعرفة تنافسيّة الفرق في موناكو هي النظر إلى الأزمنة التي تمّ تسجيلها خلال المقطع الأخير من حلبة برشلونة.

ويتميّز المقطع الثالث والأخير في برشلونة بمُنعطفاتٍ بطيئة ومتوسطة السرعة من دون وجود خطوطٍ مُستقيمة طويلة ما يعكس مزايا حلبة موناكو. ولذلك من يكون قويًّا وتنافسيًّا في المقطع الثالث من المُتوقّع أن يكون كذلك على شوارع الإمارة.

وبالتالي فإنّ تحليل الأزمنة المُسجّلة خلال التجارب التأهيليّة لجائزة إسبانيا الكُبرى يُعطي مُؤشرًا واضحًا حول أداء هياكل السيارات ولهذا السبب نرى نظرة التفاؤل لدى فريق مكلارين في تحقيق أفضل نتائجه في موناكو.

أوقات المقطع الثالث على حلبة برشلونة:

المركزالفريقالتوقيت
1 مرسيدس 28.736 ثانية
2 ريد بُل 28.931 ثانية
3 مكلارين 29.198 ثانية
4 فيراري 29.284 ثانية
5 ويليامز 29.314 ثانية
6 تورو روسو 29.474 ثانية
7 فورس إنديا 29.527 ثانية
8 رينو 29.594 ثانية
9 هاس 29.639 ثانية
10 ساوبر 29.791 ثانية
11 مانور 29.966 ثانية

وتيرة موناكو

أشار الإسباني ألونسو إلى تنافسيّة فريقه على المقطع الثالث في برشلونة عندما أقرّ بأنّ هيكل سيارته أفضل من هيكل سيارة فيراري.

"إنّ المقطع الثالث يُعتبر إشارة واضحة إذ كُنّا أبطأ من مرسيدس وريد بُل" قال ألونسو، مُضيفًا "إنهما فريقان قويان للغاية، ولكن دعونا نرى ما إذا كنا نستطيع تحسين الكفاءة والتماسك الميكانيكيّ لسيارتنا خلال السباقات المقبلة".

وأكمل "موقعنا أمام العديد من مُنافسينا وهو الأمر الذي يُعتبر مُفاجأة للكثير من الأشخاص ولكن ليس بالنسبة لنا. تقدّمنا اليوم على فيراري، ويليامز وفورس إنديا من ناحية الهيكل".

الأداء المناسب في الوقت المناسب

بالطبع، فإن أداء السيارة خلال السباق لا يضمن نفس المستوى الجيّد للسباق التالي.

ومن المعلوم أن فيراري كانت تعاني خلال التجارب التأهيلية في إسبانيا، حيث أمضى الفريق الأحمر اختبارات برشلونة محاولاً تحديد السبب الكامن وراء ذلك.

ويبدو سيباستيان فيتيل واثقًا من أنّ المشاكل قد تمّ حلّها وستعود الأمور إلى نصابها الصحيح في موناكو.

بشكل مماثل، أداء مكلارين خلال المقطع الثالث أثناء الاختبارات في برشلونة كان مثيرًا للاهتمام – لأن السرعة كانت موجودة على الرغم من تصريح هاسيغاوا حول عدم رضا ألونسو وباتون.

حيث قال: "لقد كان السائقان يشتكيان طوال الوقت حول ثبات القسم الخلفي والتماسك، وبسبب ذلك لم أستطع تكوين فكرة عن أداء السيارة".

وأكمل: "لكن، بالنظر إلى أزمنة اللفات من وجهة نظر تنافسية، أعتقد أننا قد تقدمنا بشكل جيد منذ بداية الموسم وبشكل تدريجي".

يبدو أن طموحات الفريق لها ما يبرّرها، إذا نجحت مكلارين بالبناء على ما أظهرته في برشلونة.

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
قائمة السائقين فرناندو ألونسو , جنسن باتون
قائمة الفرق مكلارين
نوع المقالة تحليل