فورمولا 1
02 يوليو
-
05 يوليو
التجارب الحرة الأولى خلال
13 ساعات
:
46 دقيقة
:
31 ثانية
16 يوليو
-
19 يوليو
الحدث التالي خلال
13 يوماً
31 يوليو
-
02 أغسطس
الحدث التالي خلال
28 يوماً
آر
جائزة بلجيكا الكبرى
27 أغسطس
-
30 أغسطس
الحدث التالي خلال
55 يوماً
آر
جائزة إيطاليا الكبرى
03 سبتمبر
-
06 سبتمبر
الحدث التالي خلال
62 يوماً
آر
جائزة روسيا الكبرى
24 سبتمبر
-
27 سبتمبر
الحدث التالي خلال
83 يوماً
آر
جائزة اليابان الكبرى
08 أكتوبر
-
11 أكتوبر
Canceled
22 أكتوبر
-
25 أكتوبر
الحدث التالي خلال
111 يوماً
آر
جائزة المكسيك الكبرى
29 أكتوبر
-
01 نوفمبر
الحدث التالي خلال
118 يوماً
آر
جائزة البرازيل الكبرى
12 نوفمبر
-
15 نوفمبر
الحدث التالي خلال
132 يوماً
آر
جائزة أبوظبي الكبرى
26 نوفمبر
-
29 نوفمبر
الحدث التالي خلال
146 يوماً

تحديثات مستمرة حول تأثير فيروس كورونا على رياضة المحركات

المشاركات
التعليقات
تحديثات مستمرة حول تأثير فيروس كورونا على رياضة المحركات
من قبل:
, رئيس التحرير
28-02-2020

فيروس "كورونا" بات الشُغل الشاغل للجميع في العالم إذ لا يُعتبر عالم رياضة المحركات بعيدًا عنه على الإطلاق بسبب المنافسات العالمية التي تنطلق قريبًا. في هذا الموضوع، سنُبقيكم على اطلاعٍ دائم بآخر التحديثات والأخبار حول تأثيره على سباقات السرعة.

10 يونيو: إلغاء سباق موجيللو في "موتو جي بي" وسط شائعات الفورمولا واحد

أعلنت بطولة العالم للدراجات النارية أنها لن تقيم سباقاً في موجيللو ضمن الروزنامة المعدلة لموسم 2020، وتأتي هذه الأخبار وسط شائعات إمكانية استضافة الحلبة لجولة فورمولا واحد هذا العام.

أجبرت جائحة فيروس "كورونا" البطولة على إلغاء جولة قطر شهر مارس/آذار الماضي، بينما تغيرت كامل خطة الروزنامة لموسم 2020 المعلق حتى اﻵن.

ولدى موتو جي بي خطة ﻹطلاق الموسم من حلبة خيريز مع جولتين متتاليتين في 19 و26 يوليو/تموز على التوالي، إذ من المتوقع الكشف عن الروزنامة اﻷوروبية قريباً.

لكن، وكما حال قطر، فلن تضم الروزنامة المعدلة جولات هولندا، ألمانيا، فنلندا، بريطانيا، أستراليا واليابان، لتنضم جولة موجيللو إلى هذه اللائحة.

1 يونيو: إلغاء جولة اليابان في "موتو جي بي"

أعلنت بطولة العالم للدراجات النارية "موتو جي بي" عن إلغاء جولة اليابان لموسم 2020، بسبب جائحة فيروس "كورونا" التي ضربت العالم بأسره، إضافة إلى تعليق جميع الجولات خارج أوروبا حتى منتصف شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

أجبر فيروس "كورونا" البطولة على تعليق وإلغاء جميع الجولات منذ بداية شهر مارس/آذار، إذ لم تتمكن إلا من إقامة سباقات موتو 2 وموتو 3 في قطر بعد إلغاء الجولة الأساسية.

ومنذ ذلك الحين، تم إلغاء ستة سباقات بشكل كامل من روزنامة الموسم الحالي، لتنضم جولة اليابان إلى بريطانيا، أستراليا، هولندا، ألمانيا وفنلندا.

ووضعت "موتو جي بي" خطة لإطلاق الموسم المؤجل مع سباقين متتاليين في خيريز يومي 19 و26 يوليو/تموز، وذلك بانتظار موافقة الحكومة الإسبانية.

ومع سعي "دورنا" الشركة المروجة للبطولة، لإقامة أكبر عدد ممكن من الجولات هذا العام، فقد قررت الإبقاء على الموسم ضمن أوروبا حتى منتصف شهر نوفمبر، وذلك بانتظار تخفيف إجراءات منع السفر المطبقة حالياً بين البلدان بسبب الوباء.

29 مايو: إلغاء سباقي سيلفرستون وفيليب آيلاند في الموتو جي بي لموسم 2020

على إثر فترة العزل الإجبارية الممتدة لأسبوعين التي فرضتها المملكة المتّحدة على القادمين من الخارج وعدم ترجيح فتح أستراليا لحدودها الدولية خلال الأشهر المُقبلة، بات من المستحيل على البلدين إقامة سباقَي بطولة العالم للدرّاجات النارية "موتو جي بي" واللذين كانت قد تمّت إعادة جدولتهما سابقًا ليُقاما في 30 أغسطس/آب و25 أكتوبر/تشرين الأوّل على الترتيب.

وقد عقّب كارميلو إزبيليتا المدير التنفيذي لشركة دورنا المروّجة للبطولة في هذا الصّدد قائلًا: "نُعلن بحزن إلغاء سباقي سيلفرستون وفيليب آيلاند العريقين لهذا الموسم، وذلك بعدما وجدنا من المستحيل لوجستيًا بسبب الإجراءات الاحترازية أن يتواجدا على الروزنامة".

وأضاف: "نيابة عن دورنا، أودّ من جديد توجيه الشكر إلى المشجّعين على تفهمهم وصبرهم بينما ننتظر تحسّن الوضع الحالي. نتطلّع للعودة إلى سيلفرستون وفيليب آيلاند العام المُقبل لمزيد من المعارك الرائعة".

18 مايو: إلغاء سلسلة "جاغوار آي-بيس إي تروفي" الداعمة للفورمولا إي نهاية موسم 2019/2020

سيتمّ إلغاء سلسلة "جاغوار آي-بيس إي تروفي" - التي تدعم بعض جولات الفورمولا إي - نهاية موسم 2019/2020، وذلك وسط الهبوط الاقتصادي الذي يشهده العالم إثر تفشّي وباء كورونا "كوفيد-19".

عادت جاغوار إلى رياضة السيارات الدولية من خلال فريقها في الفورمولا إي في 2016، وكذلك سلسلة الصانع الواحد لطراز "آي-بيس اس يو في" الكهربائي التي تمّ إطلاقها في 2018 ضمن صفقة لثلاثة أعوام.

وقد شهد الموسم الأوّل من تلك السلسلة 10 سباقات، لكنّها انتقلت إلى روزنامة من 8 سباقات للموسم الحالي 2019/2020، وذلك قبل تعليق المنافسات بسبب تفشّي الجائحة.

فيما شهد عام السلسلة الأول مشاركة 12 سيارة، لكنّ ذلك العدد تراجع إلى 10 هذا الموسم مقسمة بين 6 فرق، بالإضافة إلى السيارات المدارة مركزيًا للسائقين الضيوف.

11 مايو: كورفيت تنسحب من المشاركة بسباق لومان 24 ساعة 2020

قامت كورفيت بسحب سيارتيها المشاركتين ضمن فئة "جي تي إي المحترفين" لسباق لومان 24 ساعة 2020، مشيرة لعدة أسباب وراء ذلك.

ضمن بيان أصدره جيم كامبيل، نائب مدير قسمي اﻷداء ورياضة السيارات، أوضح أن هناك "عدة عوامل لعبت دورًا في هذا القرار، من بينها الوضع الحاليّ والتعديل في المواعيد".

وأضاف كذلك أن القرار بإنهاء المسيرة المتواصلة من المشاركات في السباق العريق "لم يكن سهلًا".

وتأتي هذه الخطوة نتيجة لتداعيات اﻷزمة العالمية الحالية المتمثلة بتفشي فيروس "كورونا"، إضافة إلى ما ترتب على ذلك من فوضى في مواعيد الجولات التي تم تعليقها وإلغاؤها.

11 مايو: فرق "دبليو إي سي" تطالب بخفض عدد جولات موسم 2021

طالبت عدة فرق في بطولة العالم لسباقات التحمل "دبليو إي سي"، بخفض عدد جولات موسم 2021 وذلك بسبب التداعيات الاقتصادية لتفشي جائحة مرض "كوفيد-19" في جميع أنحاء العالم.

أدى تفشي فيروس "كورونا" في أنحاء العالم إلى إيقاف جميع الفعاليات الرياضية ومن بينها "دبليو إي  سي"، ما أدى كذلك إلى عواقب اقتصادية كبيرة على الفرق.

لذا بدأت بعض الفرق بالمطالبة بخفض أعداد جولات الموسم المقبل تماشيًا مع اﻷزمة العالمية الحالية.

9 مايو - كاري: اتفاقية كونكورد "لم تعد تحتل الأولوية حاليًا"

أوضح تشايس كاري المدير التنفيذي للفورمولا واحد أن مفاوضات السعي لاتفاقية كونكورد جديدة "لم تعد تحتل الأولوية حاليًا"، إذ تركز البطولة خلال المدى القصير على التعامل مع عواقب أزمة فيروس "كورونا" التي ضربت العالم بأسره.

تنتهي اتفاقية كونكورد الحالية بنهاية العام الجاري، بينما كانت معالم الاتفاقية الجديدة تتضح أكثر وأكثر خلال السنوات الماضية منذ استحواذ ليبرتي ميديا على مقاليد الفورمولا واحد.

لكن لم يتم بعد الاتفاق أو توقيع أية اتفاقيات مبدئية تربط أي فريق بالبطولة مع نهاية العام الجاري.

حيث قال كاري في اتصال  مع محللي "وول ستريت": "كنا ضمن المراحل النهاية من إكمال اتفاقية الكونكورد الجديدة عندما بدأت أزمة ’كورونا’ العالمية وقلبت الوضع رأسًا على عقب".

وأكمل: "قررنا أن نضع اتفاقية كونكورد جانبًا وعدم إيلائها الأولوية في الوقت الراهن على المدى القصير، ومنح الأولوية لعمل على الأزمة الحالية لموسم 2020".

7 مايو: الفورمولا واحد تكشف عن انخفاض ضخم في مداخيلها في 2020

أظهرت الأرقام الماليّة لشركة ليبرتي ميديا للربع الأوّل من عام 2020 حجم الضرر الذي لحق بمجموعة الفورمولا واحد بسبب أزمة "كوفيد-19".

تراجعت مداخيل أشهر يناير وفبراير ومارس من 246 مليون دولار في ذات الفترة من العام الماضي إلى 39 مليون دولار فقط هذا العام، وهي فترة تشمل خسارة عدم إقامة سباقَي أستراليا والبحرين.

وبالرغم من أنّ هذين الحدثين كان من المفترض أن يدفعا رسوم الاستضافة مسبقًا، فإنّ الفورمولا واحد أوضحت أنّها لم تعتبر تلك الدُفعات كمداخيل، وقامت بالأمر ذاته بالنسبة لصفقات البثّ التلفزي وعقود الرعاية.

وانهارت مصادر المداخيل الرئيسيّة – وهي رسوم استضافة السباقات وعقود البثّ والرعاية – من 198 مليون دولار إلى 13 مليون دولار فقط، في المقابل تراجعت مداخيل أخرى من 48 إلى 26 مليون دولار.

وسجّلت المداخيل العمليّة العامة خسارة بـ 47 مليون دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2019 مقابل خسارة 137 مليون دولار لهذا العام.

4 مايو: تحويل حلبة جائزة المكسيك الكبرى إلى مستشفى مؤقت

سيتم تحويل حلبة أوتودرومو هيرمانوس رودريغيز للفورمولا واحد والتي تستضيف جائزة المكسيك الكبرى، إلى مستشفى ميداني مؤقت لعلاج مرضى فيروس "كورونا".

تجاوزت أعداد الإصابات بالفيروس 3 ملايين حول العالم، وما يقارب 200.000 وفاة.

في المكسيك، بلغت الإصابات 22.088 حالة مؤكدة، والوفيات وصلت إلى 2.061. وضمن جهود تخفيف الأعباء على النظام الصحي، سيتم تحويل الحلبة إلى مستشفى مؤقت.

وضمن منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، أكد زوي روبليدو رئيس الحلبة تلك الخطة ووضح تفاصيلها.

حيث قال: "سيصبح نادي البادوك توسعةً للمستشفى قريبًا. وتمّ تنصيب الأجهزة الطبية بالفعل".

4 مايو: الفورمولا إي ستتخلى عن الموسم الحالي في حال غياب السباقات حتى سبتمبر

ستتخلى الفورمولا إي عن الموسم الحالي في حال غياب السباقات حتى شهر سبتمبر/أيلول المقبل، وذلك لضمان إبقاء صفقة "البطولة" على مجريات موسم 2020-2021.

تم الإعلان عن إلغاء كل من جولتي نيويورك ولندن المقررتين لشهر يوليو/تموز، وذلك كنتيجة لتداعيات انتشار فيروس "كورونا" في أنحاء العالم.

وبالرغم من أنّ البطولة الكهربائية تخطط لإقامة جولات في موسمها الحالي من دون جمهور، وعلى حلبات مخصصة، لكن الفورمولا إي لن تواصل إقامة السباقات بعد شهر سبتمبر، إن لم تفلح بإقامة سباق قبله.

وتأمل أن تسمح لها هذه الخطوة بالحفاظ على صفة "البطولة" للموسم المقبل.

حيث قال أليخاندرو عجاج الرئيس والشريك المؤسس للفورمولا إي في تصريح لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "إن لم نتمكن من إقامة سباقات في شهري أغسطس/آب أو سبتمبر/أيلول، فلا أعتقد أننا سنقيم أي سباق بعد ذلك (للموسم الحالي)".

وأكمل: "من الواضح أننا سنضحّي بالموسم الحالي، لنبدأ السباقات للموسم الجديد (2020-2021) في شهر ديسمبر/كانون الأول".

1 مايو: إلغاء جولتي نيويورك ولندن في الفورمولا إي

أعلنت بطولة الفورمولا إي الكهربائية عن إلغاء آخر جولتين في موسم 2019-2020: نيويورك ولندن، وذلك بسبب تفشي جائحة "كوفيد-19" في جميع أنحاء الكوكب.

تمّ  تحويل حلبة لندن دوكلاندز بشكل مؤقت إلى مستشفى ميدانيّ لتأمين 4.000 سرير إضافي بهدف مساعدة جهود الجمعية الطبية الوطنية في هذه الجائحة.

وكانت المباحثات تدور سابقًا حيال إمكانية إيجاد حلبة بديلة لجولة لندن، لكن البطولة الكهربائية أكدت أن الحدث سيتمّ إلغاؤه ولن يتم تأجيله.

حيث قال متحدث باسم البطولة: "فيما يتعلق بجولة لندن، فقد تمّ تحويل الحلبة إلى مستشفى ميدانيّ مؤقت ضمن الجهود الوطنية للحد من تفشي جائحة فيروس ’كورونا’، لذا تم إلغاء جولة لندن نتيجة لذلك".

وعلم موقعنا "موتورسبورت.كوم" كذلك، أن جولة نيويورك قد تم إلغاؤها أيضًا. حيث تمّ تحويل الموقع في بروكلين كذلك إلى منشأة عمل ميدانية ضمن جهود مكافحة مرض "كوفيد-19".

1 مايو: الفورمولا إي قد تتخلى عن السباقات في مراكز المدن حتى ثلاث سنوات

كشف أليخاندرو عجاج الرئيس والشريك المؤسس للفورمولا إي أن البطولة الكهربائية قد تتخلى عن إقامة السباقات في مراكز المدن حتى ثلاث سنوات كنتيجة لتفشي جائحة فيروس "كورونا".

لطالما شاركت البطولة الكهربائية في حلبات شوارع ضمن المدن الكبرى منذ إطلاقها عام 2014، وذلك ضمن مساعي الترويج للتقنيات الكهربائية والنظيفة صديقة البيئة.

لكن من المتوقع أن يُعاد إطلاق السباقات ضمن حلبات مخصصة ومن دون جمهور، بسبب الأزمة العالمية الحالية.

وأشار عجاج إلى أن البطولة الكهربائية قد تواصل حينها استعمال حلبات مخصصة للسباقات حتى ثلاث سنوات حالما تنحسر موجة الفيروس الحالية، وذلك في حال بقيت هناك قيود على التجمعات ضمن المدن.

حيث قال في تصريح لموقعنا "موتورسبورت.كوم": "الحقيقة أنه علينا أن نضع اعتبارات الصحة وسلامة الناس في كل مدينة، فوق أي اعتبار".

وأكمل: "لذا، طالما أن الوضع ليس آمنًا تمامًا للمنافسة في المدن فلن نقوم بذلك. وعندما تسمح الفرصة سنفعل".

وأردف: "بالنسبة لنا، الجوهر لم يتغير لكن ولاعتبارات صحية، الجميع يتفهم وجود استثناءات، وقد تمتد هذه الاستثناءات لشهرين على ما نأمل".

وتابع: "لكنها قد تمتد لستة أشهر، عام، أو عامين. أو حتى ثلاثة أعوام. ولا أعتقد أنه وفي أسوأ الأحوال ستستمر هذه الاستثناءات أكثر من ثلاث سنوات، لأن الجميع سيكون حينها قد التقط العدوى وبالتالي سيمتلكون جميعًا مناعة ضد المرض".

30 أبريل: إلغاء رالي البرتغال بسبب فيروس "كورونا"

بات رالي البرتغال أول جولة من هذا الموسم في بطولة العالم للراليات "دبليو آر سي"، يتمّ إلغاؤها مباشرة كنتيجة لتفشي جائحة "كوفيد-19" في أنحاء العالم.

كانت جولة البرتغال في البداية، السادسة ضمن روزنامة موسم 2020، وكان من المفترض أن تقام بين يومي 21 و24 مايو/أيار قبل أن يتم تأجيلها إلى جانب رالي إيطاليا إلى موعد آخر، بسبب تفشي فيروس "كورونا".

وهناك جهود لنقل موعد رالي البرتغال إلى نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول، ما بين رالي ألمانيا ورالي بريطانيا، لكن تصريحًا من نادي السيارات البرتغاليّ أشار إلى التخلي عن هذه الخطة.

وبات رالي البرتغال ثاني جولة يتمّ إلغاؤها مباشرة بعد رالي التشيلي، التي تمّ شطبها من الروزنامة بسبب المشاكل المحلية في البلاد العام الماضي.

29 أبريل: الموتو جي بي تكشف عن تقليص أطقم الفرق لسباقات 2020

حدّدت بطولة العالم للدرّاجات الناريّة "موتو جي بي" العدد الأقصى لأطقم الفرق المسموح بتواجدها في البادوك حال استئناف التسابق، مؤكّدة في ذات الوقت اتّجاهها لشراء 10 آلاف وحدة اختبار لفيروس كورونا.

أجبر تفشّي فيروس كورونا البطولة على تأجيل أو إلغاء الجولات الـ 11 الأولى من الموسم، حيث يُتجّه الآن لبدء الموسم في نهاية يوليو على أقلّ تقدير.

وأعلن الاتّحاد الدولي للدرّاجات الناريّة "فيم" اليوم الأربعاء عن روزنامة معدّلة لم تتضمّن جولات فنلندا وألمانيا وهولندا – وهي المرّة الأولى في التاريخ التي تغيب فيها هولندا – بينما حُرمت قطر من موقعٍ في 2020 بالنظر إلى وجود أعمال ضروريّة على المسار.

ويُعتقد بأنّ جميع الجولات ستُقام من دون حضور جمهور، حيث تمّ تناول مسألة تقليص أعداد أفراد الأطقم الحاضرة.

29 أبريل: رسميًا: إلغاء جوائز هولندا وألمانيا وفنلندا لتغيب عن روزنامة الموتو جي بي لموسم 2020

أعلن الاتّحاد الدولي للدرّاجات النارية "فيم" رسميًا اليوم عن إلغاء جوائز هولندا، ألمانيا وفنلندا لتغيب عن روزنامة 2020 المعدلة في الموتو جي بي.

أوقف تفشّي وباء كورونا "كوفيد-19" إطلاق موسم 2020 حتى أغسطس/آب المُقبل على أقرب تقدير، وذلك بعد إلغاء أو تأجيل السباقات الـ 11 الأولى.

وقد تمّ إلغاء الجولة الافتتاحية في قطر قبل أسبوع من موعد الحدث، ولن تتواجد على الروزنامة الجديدة بسبب ما سيتم من أعمال على حلبة لوسيل في وقت لاحق من العام الجاري.

وعليه فقط تمّ فقط تأجيل السباقات الـ 10 المتبقية، على الرُغم من أنّ فنلندا دومًا ما بدا من غير المرجّح عودتها إلى البطولة هذا العام، حيث كانت حلبة كيميرينغ ما تزال بحاجة لموافقة نهائية من "فيم"، الأمر الذي كان مستحيلًا في ظل الإغلاق الحالي للدول وقيود السفر.

28 أبريل: تمديد فترة إيقاف الفورمولا واحد مرة أخرى

أعلن الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" عن تمديد فترة إيقاف بطولة العالم للفورمولا واحد مرة أخرى مع استمرار تفشي جائحة مرض "كوفيد-19" في أنحاء الكوكب بأسره.

فترة الإيقاف الأصلية كانت لمدة 21 يومًا، لكن في 7 أبريل/نيسان الجاري تمّ تمديدها 35 يومًا أخرى.

ومع توقعات بداية موسم 2020  المعلق حتى الآن في بدايات شهر يوليو/تموز، قرر المجلس العالمي للسيارات تمديد فترة الإيقاف 63 يومًا متتالية.

وتغطي هذه الفترة شهر مايو/أيار أو حتى بداية شهر يونيو/حزيران، حسب مواعيد بدء الإيقاف الرسمية لكل فريق.

بالمقابل، تمّ تمديد فترة إيقاف عمل مزوّدي وحدات الطاقة من 35 يومًا إلى 49 يومًا، لتمتد كذلك حتى شهر يونيو.

وفي كلتا الحالتين قدمت "فيا" خيارًا لأعمال البحث والتطوير كي تبدأ مع القسم الأخير من فترة الإيقاف، لكن ستتم مراقبتها بشكل وثيق، ومن دون أية أعمال تطوير تخص القسم الانسيابي.

27 أبريل: أودي تعلن انسحابها من "دي تي أم" بعد 2020

أعلنت أودي انسحابها من منافسات بطولة السيارات السياحية الألمانية "دي تي أم" بعد موسم 2020.

أعلنت العلامة الألمانية العريقة هذا الخبر يوم الاثنين، مشيرة إلى رغبتها في التركيز على محركاتها ضمن بطولة الفورمولا إي الكهربائية، وعلى مشاريعها للفرق الزبونة التي تشارك في السباقات، علاوة على الأزمة العالمية الحالية التي تتمثل بتفشي جائحة "كوفيد-19" في جميع أرجاء الكوكب.

وكانت أودي تقيّم مستقبلها في البطولة قبل أزمة "كوفيد-19" التي عصفت بالعالم بأسره.

ويأتي الإعلان بعد قرار الشركة الأم "فولكسفاغن" إيقاف جميع برامجها التسابقية ما عدا تلك المتعلقة بالسباقات الكهربائية العام الماضي. 

نتيجة لذلك باتت "بي أم دبليو" المصنّع الوحيد في "دي تي أم".

27 أبريل: دفع موعد سباق سبا 24 ساعة في "دبليو إي سي" إلى أكتوبر

تمّ تأجيل موعد سباق سبا 24 ساعة، الجولة الأساسية من بطولة "جي تي" العالمية حتى شهر أكتوبر/تشرين الأول.

سيصبح الموعد الجديد لسباق التحمل البلجيكي الذي يعتبر ركنًا أساسيًا من بطولة "جي تي" العالمية، 24-25 أكتوبر.

وكان من المفترض أن يقام في آخر أسبوع من شهر يوليو/تموز، لكن بسبب إعلان الحكومة البلجيكية تمديد قوانين العزل والحظر حتى 31 أغسطس/آب، تمّ تأجيل موعده.

وضمن تصريح أصدرته البطولة، تمّ تأكيد تأجيل موعد السباق حتى شهر أكتوبر.

27 أبريل: إلغاء جائزة فرنسا الكبرى 2020 للفورمولا واحد

أكّد منظمو جائزة فرنسا الكبرى إلغاء جولة بلادهم في سباقات الفورمولا واحد، ما يعني بأنّ موسم 2020 سينطلق في يوليو/تموز المقبل على أقلّ تقدير.

أعلنت الحكومة الفرنسيّة مؤخرًا تمديدها لإجراءات إغلاق البلاد الحاليّة لشهر إضافيّ في محاولة لمجابهة تفشّي فيروس "كوفيد-19".

كما أكّد إيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسيّ مواصلة حظر التجمّعات العامة حتّى "منتصف يوليو"، ما وضع أيّ حدٍ لإقامة الجائزة الكبرى في موعدها الأصليّ في 28 يونيو على حلبة بول ريكار.

وأكّد منظمو جائزة فرنسا الكبرى في بيانٍ اليوم الإثنين إلغاء الجائزة الكبرى بشكلٍ رسمي، لتُصبح بذلك الجولة العاشرة التي يتمّ التخلّي عنها هذا العام.

ذلك يعني أنّ جائزة النمسا الكبرى المُجدولة في 5 يوليو/تموز أصبحت الآن السباق الأوّل الذي لم يتمّ بعد تأجيله.

27 أبريل: سيلفرستون تؤكد إقامة جائزة بريطانيا الكبرى من دون جمهور

أكدت حلبة سيلفرستون إقامة جائزة بريطانيا الكبرى من دون جمهور، في حال تمت إقامة السباق.

بالرغم من عدم التأكيد بعد، لكن من المتوقع أن تقيم الحلبة سباقين اثنين، وذلك بعد جولتين افتتاحيتين في النمسا. ومن المتوقع أن يتم الكشف عن المزيد من التفاصيل لاحقًا.

وكان رئيس الحلبة ستيوارت برينغل قد صرّح بأنه من غير الممكن إقامة السباق مع جمهور.

 حيث قال في رسالة موجهة إلى حاملي التذاكر: "يؤسفني بشدة إبلاغكم بأننا غير قادرين على إقامة سباق جائزة بريطانيا الكبرى لهذا الموسم بحضور الجمهور في سيلفرستون".

24 أبريل: الإعلان رسميًا عن تأجيل أول جائزة في فنلندا للموتو جي بي منذ 1982

ما تزال أزمة تفشّي وباء كورونا "كوفيد-19" تلقي بظلالها على بطولة العالم للدرّاجات النارية "موتو جي بي" حيث تمّ تأجيل عودة البطولة إلى فنلندا لإقامة السباق الأوّل هناك منذ 1982، ليصل عدد السباقات التي تمّ تأجيلها أو إلغاؤها إلى 11 سباقًا هذا العام.

كان من المُقرر إقامة الجولة الـ 11 من موسم 2020 على حلبة كيميرينغ المشيّدة حديثًا بطول 100 كلم خارج مدينة هيلسنكي في 12 يوليو/تموز، حيث كانت تلك ستكون زيارة الموتو جي بي الأولى للبلد المستضيف خلال ما يُقارب 40 عامًا.

وكان من المفترض أن تتواجد فنلندا على روزنامة البطولة في 2018، لكن عدد من التأجيلات في عملية بناء الحلبة لم تساهم في تأكيد السباق حتّى هذا العام.

23 أبريل: رسميًا: تأجيل جائزة هولندا في الموتو جي بي بعد قرار الحكومة بمنع التجمعات الكبيرة

اقتلعت جائحة كورونا "كوفيد-19" النصف الأوّل من روزنامة 2020 في بطولة العالم للدرّاجات النارية "موتو جي بي" مع الإعلان الآن عن تأجيل جائزة هولندا الكبرى.

تسبّب تفشّي وباء كورونا "كوفيد-19" في إلغاء الجولة الافتتاحية للموسم في قطر في مارس/أذار الماضي، إلى جانب تأجيل السباقات الثمانية التالية.

وكان حظر للتجمعات الكبيرة تم فرضه مؤخّرًا في هولندا حتّى نهاية أغسطس/آب المُقبل – ضمن الإجراءات الاحترازية للحد من تفشّي الوباء – قد وضع شكوكًا حول إقامة سباق هولندا في 28 يونيو/حُزيران.

لتؤكد حلبة أسين يوم الخميس ضمن بيانٍ أصدرته أنّ سباق هولندا رقم 90 سيتم تأجيله حتى الخريف أو سيتم إلغاؤه لهذا العام.

23 أبريل: فيراري تُهدّد بمغادرة الفورمولا واحد في حال خفض سقف النفقات أكثر

حذّرت فيراري من أنّها قد تُغادر بطولة العالم للفورمولا واحد في حال أصبح خفض مستوى سقف النفقات المخطّط له متطرّفًا جدًا.

في ظلّ الاتّجاه لمواصلة المحادثات بين الفرق و"فيا" وليبرتي ميديا مالكة الفورمولا واحد هذا الأسبوع بخصوص خفض مستوى سقف النفقات المزمع للعام المقبل، أوضح بينوتو أنّ فيراري لن تقبل بانخفاض دراماتيكي في السقف.

وكانت جميع الأطراف قد اتّفقت مسبقًا على سقف 175 مليون دولار في الموسم الواحد قبل بدء أزمة كورونا، وتوصّلت جميعها إلى أنّ ذلك السقف أصبح مرتفعًا جدًا بعد هذه الأزمة، وكان هناك إجماعٌ على خفض السقف إلى حوالي 150 مليون دولار.

22 أبريل: إيمولا منفتحة على استضافة سباقات فورمولا واحد من دون جمهور

قال سيلفاتيكو إستينسي رئيس إيمولا أنّ الحلبة تنوي استضافة سباق فورمولا واحد من دون حضور جمهور في حال تحسّ،ت الظروف المحيطة بأزمة فيروس كورونا في إيطاليا في الأشهر المقبلة.

بعد تأجيل جائزة الصين الكبرى في فبراير/شباط الماضي، تواصلت الحلبة مع أنجيلو ستيكي دامياني رئيس نادي السيارات الإيطالي حول التقدّم بعرضٍ لتعويض جائزة الصين.

لكنّ ذلك العرض تبدّد بعد أن عصفت موجة "كوفيد-19" بإيطاليا والدول الميحطة ما تسبّب في اعتماد أغلب الدول لقواعد إغلاق تام.

لكنّ الفورمولا واحد تسعى الآن لتحديد مواعيد لإقامة السباقات من دون جمهور، حيث قال إستينسي أنّه يرغب بعرض استضافة إيمولا لسباق بالمجان في وقتٍ لاحقٍ من هذا العام في حال سمحت الحكومة بذلك.

21 أبريل: تأجيل ألعاب رياضة المحرّكات التابعة لـ "فيا" إلى 2021

تمّ تأجيل النسخة الثانية من ألعاب رياضة المحرّكات التابعة لـ "فيا" إلى عام 2021 استجابة للانتشار المتواصل لفيروس "كوفيد-19" حول العالم.

على إثر نجاح النسخة الافتتاحيّة من الحدث الذي أقيم على حلبة فاليلونغا في إيطاليا العام الماضي، خطّطت "فيا" لإقامة النسخة الثانية في مارسيليا وبول ريكار في أكتوبر المقبل ومدّدت قائمة الرياضات إلى 15.

لكنّ الهيئة الحاكمة أشارت إلى أنّ جائحة كورونا ستُؤدّي إلى روزنامة سباقات مزدحمة في الأشهر الأخيرة من العام، ما يعني تضاربًا في المواعيد مع الأحداث الأخرى.

نتيجة لذلك سيُقام الحدث بين 22 و24 أكتوبر 2021، حيث ستُحافظ مرسيليا وبول ريكار على موقعيهما.

20 أبريل: النمسا تعمل على "خطة عزل" لتعزيز فرص إقامة سباق الفورمولا واحد

يرى مدراء جائزة النمسا الكبرى أن خطة عزلٍ لإبقاء طواقم العمل لفرق الفورمولا واحد منفصلة عن المجتمعات المحلية ستساعد في تعزيز فرص إقامة السباقات بأقرب وقت ممكن.

بالرغم من أن جائزة فرنسا الكبرى يوم 28 يوليو/حزيران تعتبر حاليًا بدايةً لموسم 2020 المعلق حتى الآن، لكن هناك شكوك تحيط بإمكانية استضافة بول ريكار للسباق في الموعد المقرر بسبب أزمة فيروس "كورونا" العالمية.

وتمّ خوض عدد من المحادثات مؤخرًا حيال إمكانية استضافة النمسا لجولة أو حتى جولتين من دون جمهور، على حلبة ريد بُل رينغ، لإطلاق الموسم.

وبدأت المحادثات مع السلطات المختصة بقيادة الدكتور هيلموت ماركو مستشار ريد بُل لرياضة السيارات، الذي قال بأنه تمّ أخذ الإجراءات الخاصة بعين الاعتبار.

20 أبريل: تصميم أول جهاز تنفس صناعي محلي الصنع بخبرات مهندسي حلبة البحرين الدولية

تعمل حلبة البحرين مع وزارة الصحة لزيادة أعداد أجهزة المساعدة على التنفس والتي يمكن استخدامها للمصابين بفيروس "كورونا".

بعد الموافقة الأولية على تصميم جهاز التنفس الصناعي من قبل وزارة الصحة، بات طلب 100 جهاز قيد الإنجاز في حلبة البحرين الدولية.

وستصنع حلبة البحرين تصاميمها مجانًا لجميع المؤسسات في جميع أنحاء العالم، كجزء من الدعم العالمي لزيادة أعداد أجهزة المساعدة على التنفس المتاحة.

وقام مهندسو حلبة البحرين الدولية بالتعاون مع قسم العلاج التنفسي وقسم الأجهزة الطبية وأطباء العناية المركزة لمجمع السلمانية الطبي بتصميم أول جهاز تنفس صناعي وسط ارتفاع المرضى المصابين بمرض "كوفيد-19".

17 أبريل: موتو جي بي: تأجيل جولة ألمانيا

تمّ تأجيل انطلاقة موسم 2020 في بطولة العالم للدراجات النارية "موتو جي بي" مرة إضافية، وذلك بعد تأجيل جولة ألمانيا.

مع تأجيل جولة إيطاليا ومن ثم إسبانيا في وقت سابق من الشهر الجاري، باتت جولة ألمانيا يوم 21 يونيو/حزيران أقرب موعد لانطلاقة موسم 2020 المعلق حتى الآن.

لكن تلك الآمال تلاشت مع الإعلان الرسمي بتأجيل جولة ألمانيا عقب تمديد حظر التجمعات العامة في ألمانيا حتى 31 أغسطس/آب وسط انتشار فيروس "كورونا".

وتمّ تأكيد التأجيل رسميًا من قبل منظمي الجائزة، حيث تدور النقاشات الآن حول موعد جديد في وقت لاحق من العام.

17 أبريل: الفورمولا إي تخطط لإقامة 5 أو 6 سباقات في الموسم الحالي

تسعى الفورمولا إي لإقامة 5 أو 6 سباقات أخرى للموسم الجاري من دون جمهور، وفقًا لرئيس البطولة الكهربائية أليخاندرو عجاج.

أقيمت خمسة سباقات ضمن أربع جولات حتى الآن في موسم 2019-2020 الجاري، لكن قوانين البطولة تنصّ على ضرورة إقامة ست جولات على الأقل.

وتمّ تعليق مجريات الموسم مؤقتًا لمدة شهرين بسبب انتشار جائحة مرض "كوفيد-19" في جميع أنحاء العالم، لكن ما زالت هناك ثلاث جولات متوقعة وهي: برلين (21 يونيو/حزيران)، نيويورك (21 يوليو/تموز) والجولة الختامية بسباقين في لندن (25-26 يوليو/تموز).

16 أبريل: رسميًا: تجميد تطوير المحرك والهيكل الانسيابي في الموتو جي بي حتى نهاية موسم 2021

ستواصل بطولة العالم للدرّاجات النارية "موتو جي بي" استخدام المحركات والهياكل الانسيابية لموسم 2020 في الموسم القادم كجزء من إجراءات تقليل النفقات التي تهدف لتخفيف التأثير الاقتصادي لتفشّي وباء كورونا "كوفيد-19" على البطولة المؤجّل انطلاقها حتّى الآن.

تسبّب تفشّي وباء كورونا "كوفيد-19" في عدم انطلاق موسم الموتو جي بي حتّى الآن، مع إلغاء أو تأجيل الجولات الثماني الأولى، كما أنّ إرشادات التباعد الاجتماعي الجديدة في ألمانيا تقود على الأرجح إلى تأجيل سباق ساكسنرينغ في 21 يونيو/حُزيران المُقبل، والذي من المفترض أن ينطلق منه الموسم في الوقت الحاضر.

وقد ساهمت شركة دورنا سبورتس المروّجة بـ 9.075 مليون يورو كحزمة مساعدة للفرق المستقلة - إلى جانب أبريليا وكاي تي ام - وجميع فرق الموتو 2 والموتو 3 للأشهر الثلاثة المُقبلة.

14 أبريل: طلب 20.000 جهاز مساعد على التنفس من "مشروع بيتلاين" للفورمولا واحد لمحاربة "كورونا

تلقى "مشروع بيتلاين" للفورمولا واحد، والذي يمثل تضامنًا من سبعة فرق الفورمولا واحد السبعة التي تأخذ بريطانيا مقرًا لها، طلبًا لـ 20.000 جهاز مساعد على التنفس لمساعدة جهود مكافحة انتشار فيروس "كورونا".

بمساعدة من منظمة الفورمولا واحد، تسخر فرق الفورمولا واحد السبعة قدراتها التقنية للعمل معًا لتلبية طلب الحكومة البريطانية في المساعدة على تأمين الأجهزة المساعدة على التنفس.

وتمّ منح الضوء الأخضر لمشروعَين تقدمت بهما الفورمولا واحد: الأجهزة المساعدة على التنفس التي تنتجها فرق الفورمولا واحد السبعة، وكذلك الجهاز المساعد على التنفس الذي تصنّعه مرسيدس.

وهناك مشروع ثالث لإنتاج أجهزة مساعدة على التنفس قابلة للنقل منخفضة التكلفة اخترعها الطبيب آلاستير داروود، لكن تمّ تعليقه مؤقتًا بسبب قرار الحكومة استعمال أجهزة معدلة تلائم مرض "كوفيد-19" المنتشر حاليًا.

11 أبريل: هاس ينضمّ إلى الفرق التي سرّحت موظّفيها بشكلٍ مؤقّت

بات فريق هاس أحدث فرق بطولة العالم للفورمولا واحد التي تضع أغلب أفراد طاقمها في وضع التسريح المؤقّت في ظلّ استمرار الوضع الوبائيّ الناتج عن فيروس "كوفيد-19".

أكّدت فرق مكلارين، وويليامز، وريسينغ بوينت، ورينو مؤخّرًا أنّها سعت للحصول على مساعدات حكوميّة لدفع مستحقّات أطقمها في ظلّ توقّف التسابق الحالي.

وسار فريق هاس الآن الذي يملكه الأمريكي جين هاس على ذات الخطى من خلال وضع أغلب طاقمه في وضع التسريح المؤقّت.

وأكّد متحدّثٌ باسم الفريق أنّ أغلب طاقم الفريق في المملكة المتّحدة قد تمّ وضعه في حالة تسريح مؤقّت بدءًا من الأوّل من أبريل/نيسان، بينما سيتمّ خفض مرتّبات أغلب الموظّفين السامين الذين يُواصلون العمل.

11أبريل: سائقو الفورمولا واحد يعلنون سلسلة "السباق من أجل العالم" لجميع التبرعات الخيرية

أعلن ستة من سائقي الفورمولا واحد عن بطولة سباقات محاكاة جديدة بهدف السعي لجمع 100.000 دولار أمريكي من أجل دعم جهود مكافحة انتشار مرض "كوفيد-19" الأسبوع المقبل.

ستقام سلسلة "السباق من أجل العالم" على مدار ثلاث ليالٍ خلال الأيام السبعة المقبلة، وستضمّ شبكة انطلاق من نجوم الفورمولا واحد، الفورمولا 2، الفورمولا إي، الفورمولا 3 وسوبر فورمولا.

وسيشارك كل من شارل لوكلير، أليكسندر ألبون، لاندو نوريس، جورج راسل، أنطونيو جوفينازي ونيكولاس لاتيفي، في السلسلة الجديدة الذي سيتمّ بثه عبر الإنترنت.

وكان السائقون يشاركون بالفعل في سباقات لعبة الفورمولا واحد 2019 الإلكترونية، وسط توقف الموسم بسبب جائحة فيروس "كورونا" التي ضربت الكوكب بأسره، لكن السلسلة الجديدة تهدف إلى جمع التبرعات الخيرية.

10 أبريل: رينو تُسرّح "الأغلبية العظمى" من طاقم فريق الفورمولا واحد في إنستون بشكلٍ مؤقّت

نقلت رينو أغلبيّة طاقم فريقها للفورمولا واحد في منشأة الهيكل في إنستون إلى وضع التسريح المؤقّت في محاولة لحماية مستقبل فريق الفورمولا واحد على خلفيّة أزمة جائحة "كورونا".

مع مواجهة جميع فرق الفورمولا واحد لمشاكل ماليّة بسبب عدم خوض أيّ سباقٍ حتّى الآن، قرّرت عدّة فرق الانتقال إلى استغلال القرارات الحكوميّة.

إذ أعلنت رينو عن أنّها طبّقت هي الأخرى تلك الإجراءات، حيث قامت بوضع أغلب موظّفيها في منشأة إنستون في وضع التسريح المؤقّت.

7 أبريل: تأجيل سباق جائزة كندا الكبرى 2020

انضمّت جائزة كندا الكبرى إلى لائحة الجوائز الكبرى المؤجلة من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد نظرًا لتفشي وباء فيروس كورونا وتأثيره بشكلٍ كبير على إقامة الأحداث الرياضية حول العالم.

كان من المقرّر أن يُقام سباق كندا في 14 يونيو/حزيران المقبل، إلّا أنه تمّ الإعلان اليوم الثلاثاء عن تأجيل الحدث لتكون الجولة التاسعة التي يتمّ تأجيلها إلى وقتٍ لاحق من الموسم. وهذا يعني بأنّ سباق جائزة فرنسا الكبرى ستُمثّل مبدئيًا وحتى الآن الجولة الأولى من الموسم في 28 يونيو/حزيران.

على الرغم من أنه كان من المفترض أن يُقام سباق كندا بعد أسبوعٍ واحد من جائزة أذربيجان الكبرى والتي تمّ الإعلان عن تأجيل موعدها الشهر الماضي، كان لدى مونتريال وقتٌ إضافي من أجل اتخاذ القرار.

ويتمّ الآن البحث عن موعدٍ آخر للجائزة حيث تُشير المصادر إلى إمكانية إقامتها مع نهاية فصل الصيف.

7 أبريل: "فيا" تُمدّد فترة إغلاق مصانع فرق الفورمولا واحد

أعلنت "فيا" عن أنّ فترة إغلاق مصانع فرق الفورمولا واحد الإجباريّة بسبب تفشّي فيروس "كوفيد-19" سيتمّ تمديدها.

بعد تأجيل السباقات التسعة الأولى من موسم 2020 من بطولة العالم للفورمولا واحد، وافقت فرق الفورمولا واحد الشهر الماضي على تقديم فترة إغلاق مصانعها التي كانت تُقام عادة في أغسطس من كلّ عام وذلك من أجل توفير حيّز زمني لإقامة سباقات في الفترة الصيفيّة.

وكانت عدّة فرقٍ قد بدأت بالفعل فترة الإغلاق – التي كانت من المفترض أن تمتدّ لثلاثة أسابيع – لكنّ "فيا" أعلنت الآن عن تمديدها لخمسة أسابيع بعد اجتماع للقائمين على البطولة يوم الإثنين.

 7 أبريل: مرسيدس تعدّل مصنعها من أجل إنتاج أجهزة المساعدة على التنفس

كشفت مرسيدس أنها عدلت من مصنعها في بريكسورث بشكل كامل من أجل إنتاج أجهزة المساعدة على التنفس لمساعدة مرضى "كوفيد-19".

تعاونت مرسيدس مع مهندسين من جامعة لندن لإنتاج أجهزة مساعدة على التنفس نالت موافقة منظمة الصحة الوطنية البريطانية الأسبوع الماضي.

الجهاز، الذي بات يعرف باسم "يو.سي.أل-فنتورا"، خضع لعدة تقييمات في مستشفى جامعة لندن ومشافي لندن الأخرى، كما أن الحكومة طلبت ما مقداره 10.000 جهاز منها.

وللإيفاء وتعويض النقص في أجهزة المساعدة على التنفس في بريطانيا، قامت مرسيدس بتحويل مصنعها في بريكسورث إلى منشاة لإنتاج هذه الأجهزة قبل الوصول إلى ذروة انتشار الوباء.

7 أبريل: تأجيل جائزتي إيطاليا وكتالونيا يؤخّر انطلاق موسم الموتو جي بي حتّى يونيو

سيتم تأخير انطلاق موسم 202 في بطولة العالم للدرّاجات النارية "موتو جي بي" حتّى منتصف يونيو/حُزيران المُقبل على الأقل وذلك بعد الإعلان رسميًا عن تأجيل جولتي إيطاليا وكتالونيا.

تسبّب تفشّي وباء كورونا "كوفيد-19" - الذي أصاب أكثر من مليون شخص حول العالم وتدخل مزيد من الدول في ذروة تفشّيه في الوقت الحالي - بفوضى كبيرة على روزنامة الموتو جي بي، إذ وبعد إلغاء الجولة الافتتاحية في قطر بسبب تزايد القيود المفروضة من قِبل الدولة، تمّ كذلك تأجيل الجولات التالية في تايلاند، أمريكا، الأرجنتين، إسبانيا (خيريز) وفرنسا.

ومع تواجد إيطاليا كإحدى بؤر تفشّي الوباء في أوروبا، فقد كان من المتوقّع تأجيل سباق موجيللو في 31 مايو/أيار المُقبل، في حين أنّ تأجيل سباق برشلونة في الفورمولا واحد جعل من إقامة سباق الموتو جي بي أمرًا غير مرجّح كذلك.

7 أبريل: منظمة الفورمولا واحد تسرح عددًا من موظفيها وتخفض مرتبات المدراء

سارت الفورمولا واحد على الطريق الذي اتخذته فرق البطولة، حيث سرحت عددًا من الموظفين وسط تواصل تداعيات أزمة فيروس "كورونا" العالمية على الرياضة.

سيتلقى مدراء البطولة كذلك خفضًا قدره 20 بالمئة من مرتباتهم، ومن المتوقع أن يتطوع تشايس كاري المدير التنفيذي لخفض مرتبه أيضًا.

وتواجه الفورمولا واحد أزمة مالية كبيرة في 2020، وذلك مع تصاعد احتمالية خسارة الموسم بأكمله بسبب جائحة "كوفيد-19"، وبالتالي غياب أيّ مورد ماليّ للبطولة.

6 أبريل: ويليامز تسرح عددًا من الموظفين وتخفض مرتبات السائقين ومسؤولي الفريق

أكدت ويليامز تسريح عدد من موظفي الفريق المشارك في الفورمولا واحد، إضافة إلى خفضٍ لمرتبات السائقين وأبرز مسؤولي الفريق.

مع تواصل مضاعفات انتشار جائحة "كوفيد-19" في جميع أنحاء العالم وتأثيره على رياضة السيارات ومن بينها الفورمولا واحد، بدأت الفرق تواجه مشاكل مالية متصاعدة نتيجة توقف الموسم إلى أجل غير مسمى.

وكانت مكلارين أول الفرق التي أعلنت الأسبوع الماضي تبني سياسة خفض النفقات والاستفادة من الدعم الحكومي الذي يسمح للشركات بتسريح موظفيها ودفع 80 بالمئة من مرتباتهم حتى 2.500 جنيه أسترليني في الشهر.

وضمن بيان أصدرته ويليامز يوم الاثنين، أعلن الفريق البريطاني أنه بدأ بتسريح الموظفين، إضافة إلى تأكيد خفض مرتبات السائقين جورج راسل ونيكولاس لاتيفي ومسؤولي الفريق.

3 أبريل: "دبليو إي سي" تتخلّى عن صيغة الروزنامة الشتويّة لموسم 2021

أصدرت بطولة العالم للتحمّل "دبليو إي سي" روزنامة محدّثة لما تبقّى من موسم 2019-2020، كما أنّها كشفت عن أنّ موسم 2021 لن ينطلق إلّا في مارس على أقلّ تقدير.

بعد أن أعلن نادي سيارات الغرب أنّ نسخة هذا العام من سباق لومان 24 ساعة سيتم تأجيلها إلى منتصف سبتمبر المقبل نتيجة أزمة فيروس "كوفيد-19"، تمّ كذلك الكشف عن تأجيل سباق سبا الذي كان من المفترض أن يُقام في 15 أغسطس، بينما سينتهي الموسم بسباق 8 ساعات آخر في البحرين سيأخذ مكان سباق سبرينغ 1000 ميل المُلغى، ما يعني اقتصار موسم 2019-2020 على ثمانية سباقات.

وفي ظلّ عدم انطلاق موسم 2020-2021 حتّى مارس 2021 على أقلّ تقديرٍ الآن، فإنّ سباقَي سيلفرستون وفوجي قد تمّ التخلّي عنهما. كما أنّ سباق كيالامي العائد من جديد قد تأثّر بعد أن كان من المفترض أن يُقام في فبراير المقبل.

3 أبريل: إمكانيّة تجميد تطوير محرّكات الفورمولا واحد لخفض النفقات

قد تلجأ بطولة العالم للفورمولا واحد إلى فرض تجميد على تطوير المحرّكات في ما يتعلّق بوحدات الطاقة الحاليّة كإجراء اضطراري في حال كانت هناك حاجة لتقليص التكاليف أكثر من أجل إنقاذ الفرق.

في ظلّ ازدياد تأثيرات جائحة "كوفيد-19" في العالم بأسره، فإنّ المحادثات تتواصل بين الفرق المتنافسة، و"فيا" والقائمين على الفورمولا واحد بشأن كيفيّة تقليص التكاليف أكثر فأكثر في المستقبل.

واعتُمدت حزمة من الإجراءات، بما فيها تأجيل قوانين 2021 الجديدة حتّى 2022 ومواصلة استخدام السيارات الحاليّة في العام المقبل.

لكن في ظلّ ترجيح عدم انتهاء الخناق الماليّ الحالي سريعًا، فإنّ المزيد من المحادثات تجري الآن بشأن اعتماد المزيد من الإجراءات في حال لزم الأمر ذلك.

31 مارس: تحويل حلبة بوذا الهندية السابقة بالفورمولا واحد إلى مكان للحجر الصحي في الهند

تمّ تحويل حلبة بوذا العالمية في الهند إلى منشأة للحجر الصحي من قبل السلطات المحلية وذلك لمحاربة انتشار مرض "كوفيد-19".

الحلبة التي يبلغ طولها 5.14 كيلومترًا والتي استضافت جائزة الهند الكبرى بين موسمي 2011 و2013، ستستضيف العمال الذين يتركون دلهي ذاهبين إلى قراهم وبلداتهم، وذلك بعد تطبيق إجراءات العزل والحجر لمدة 21 يومًا بدءًا من 25 مارس/آذار.

وشهدت الهند ارتفاعًا في أعداد الإصابات خلال الأيام الماضية مع 1.300 حالة - بينها 32 وفاة - في البلاد بحلول صبيحة يوم الجمعة الماضي.

ويخشى المسؤولون أن يتسبب ترك آلاف العمال للعاصمة، بنشر المرض إلى المدن والقرى الأصغر.

نتيجة لذلك، ستعمل مدينة "جايبي الرياضية" والتي تتضمن الحلبة، كمحطة مؤقتة لأولئك العمال حتى انتهاء الحجر يوم 14 أبريل/نيسان المقبل.

30 مارس: الموافقة على استخدام أجهزة المساعدة على التنفّس المُصنّعة من قبل مرسيدس

حصلت أجهزة المساعدة على التنفسّ التي أنتجها مهندسو فريق مرسيدس للفورمولا واحد على الموافقة من قبل هيئة "ان.اتش.اس" للصحّة في بريطانيا لاستخدامها لمساعدة مرضى"كوفيد-19".

 في ظلّ تواصل تأثير تفشّي فيروس كورونا المستجدّ حول العالم، التزمت فرق الفورمولا واحد بتوفير قدراتها الهندسيّة من أجل دعم خدمات الصحّة عبر "مشروع خطّ الحظائر".

وبالتعاون مع مهندسين ميكانيكيين في جامعة لندن، ساعد قسم المحرّكات عالية الأداء في مرسيدس – وهو قسم محرّكات الفورمولا واحد – على هندسة معاكسة لجهاز تنفّس.

وصُمّم جهاز "سي.بي.إيه.بي" للمساعدة على الإبقاء على مرضى "كوفيد-19" خارج وحدات العناية المركّزة، واستُخدمت بالفعل بكثافة في إيطاليا والصين.

وبناءً على جامعة لندن، فإنّ 50 بالمئة من المرضى في إيطاليا الذين استخدموا جهاز "سي.بي.إيه.بي" تفادوا الحاجة لأجهزة التنفّس الميكانيكيّة.

وفي ظلّ مواجهة المملكة المتّحدة لشحٍ في أجهزة "سي.بي.إيه.بي"، فقد عمل المهندسون على مدار الساعة في جامعة لندن على هذا المشروع، وتمكّنوا من إنتاج أوّل الأجهزة بعد أقلّ من 100 ساعة من الاجتماع الأوّل في 18 مارس.

وحصل الجهاز الآن على موافقة المنظّمة المُقنّنة للمنتجات الطبيّة والعناية الصحيّة.

وستُستخدم 100 نسخة من هذا الجهاز في المستشفى الجامعي من أجل اختبارات سريريّة قبل توسيع استخدامها في المستشفيات في البلاد.

26 مارس: تأجيل موعد سباق إندي 500 الأسطوري

دفعت أزمة فيروس كورونا القائمين على بطولة إندي كار إلى تأجيل سباق إندي 500 من مايو/أيار المقبل إلى 23 أغسطس/آب.

كان من المفترض أن يُقام سباق إندي 500 في 24 مايو/أيار ضمن موقعه التقليدي، بينما كان من المفترض إقامة جائزة إنديانابوليس الكبرى في 9 مايو.

وقال روجر بنسكي الذي تملك مجموعته البطولة والحلبة: "يُعدّ شهر مايو في حلبة إنديانابوليس المفضّل لي في العام، ومثل جميع مشجّعينا، فقد خاب أملي لإعادة جدولة سباق إندي 500".

26 مارس: إسبانيا آخر ضحايا التأجيلات في الموتو جي بي بسبب تفشّي وباء كورونا

باتت جولة إسبانيا خامس السباقات التي يتمّ تأجيلها في بطولة العالم للدرّاجات النارية "موتو جي بي"، وذلك بسبب تفشّي وباء كورونا عالميًا ما دفع إلى تأجيل الحدث الذي كان من المقرر إقامته على حلبة خيريز في بداية شهر مايو/أيار المُقبل.

أصبحت أوروبا الآن بؤرة تفشّي وباء كورونا "كوفيد-19"، ما دفع الفورمولا واحد مؤخّرًا إلى تأجيل جائزتي هولندا وإسبانيا، وإلغاء جولة موناكو بالكامل.

وقد تمّ إلغاء الجولة الافتتاحية للموتو جي بي التي كان من المقرر إقامتها في قطر، مع تأجيل جولات تايلاند، أوستن والأرجنتين التالية إلى وقت لاحق من العام بسبب تفاقم الأوضاع عالميًا.

24 مارس: دبليو آر سي: تأجيل جولتَي البرتغال وإيطاليا بسبب تفشّي وباء كورونا "كوفيد-19"

تسبّب تفشّي وباء كورونا "كوفيد-19" في تأجيل جولتَي البرتغال وإيطاليا في بطولة العالم للراليّات "دبليو آر سي".

كان من المقرّر أن تستضيف البرتغال الجولة الخامسة من موسم 2020 في "دبليو آر سي" في الفترة بين 21 و24 مايو/أيار المُقبل، في حين كانت إيطاليا على موعد مع زيارة قطار البطولة لها في بداية يونيو/حُزيران.

ومع تمديد حالة الطوارئ في البرتغال نتيجة تفاقم تفشّي وباء "كوفيد-19"، وبينما تستمر إيطاليا في كونها بؤرة هذا الوباء في أوروبا، فقد وافق الاتّحاد الدولي للسيارات "فيا" على تأجيل كلا الحدثَين.

هذا ولم يتم بعد تحديد موعدين جديدين لإقامة الحدثين.

25 مارس: تأجيل انطلاق موسم "دي تي ام" حتّى يوليو/تموز 2020

أعلنت بطولة السيارات السياحيّة الألمانيّة "دي تي ام" تأجيل انطلاقة موسمها بسبب أزمة وباء كورونا، إلى جانب الكشف عن روزنامة مبدئيّة معدّلة.

ومن المنتظر أن ينطلق الموسم في منتصف يوليو في نوريسرينغ على أن ينتهي في مونزا في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني.

23 مارس: تأجيل جائزة أذربيجان الكبرى للفورمولا واحد

أعلن القائمون على جائزة أذربيجان الكبرى تأجيلها بعد أن كان من المقرّر أن تكون باكورة سباقات موسم 2020 من بطولة العالم للفورمولا واحد.

يأتي ذلك نتيجة ضرورة بدء العمل على تجهيز حلبة شوارع باكو قريبًا، وهو أمرٌ غير ممكن في ظلّ تواصل أزمة فيروس كورونا حول العالم.

19 مارس: الموافقة على تأجيل تغييرات قوانين 2021 حتى موسم 2022

تمتّ الموافقة على تأجيل التغييرات الكبيرة في قوانين الفورمولا واحد التي كان من المنتظر اعتمادها في عام 2021 إلى العام الذي يليه نظرًا لتفشي وباء فيروس كورونا.

أجرى المعنيّون ببطولة الفورمولا واحد اجتماعًا عبر الهاتف اليوم الخميس ضمّ مدراء الفرق بالإضافة إلى تشايس كاري وروس برون كممثلين عن مُلاّك البطولة، وجان تود رئيس الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" للتباحث في تأجيل قوانين 2021 بفعل انتشار فيروس كورونا.

وقد وافق المجتمعون على تأجيل القوانين الجديدة حتى 2022 إذ سيُصار العمل بالقوانين الحالية لموسمٍ إضافي مع تجميد بعض المكونات مثل الهيكل وعلبة التروس.

19مارس: الفورمولا واحد تؤجّل جوائز هولند، إسبانيا وموناكو بسبب تفشّي وباء كورونا

أعلنت بطولة العالم للفورمولا واحد تأجيلها لسباقات هولند، إسبانيا وموناكو بسبب تفشّي وباء كورونا على نحوٍ سيء، ولا سيّما في قارة أوروبا.

في ظلّ توقّع استمرار تفشّي وباء كورونا (كوفيد-19) لأشهر، فقد قرّر رؤساء الفورمولا واحد اليوم الخميس أنّ أبكر سباق يُمكن أن ينطلق منه موسم 2020 هو باكو في يونير/حُزيران المُقبل.

وضمن بيانٍ أصدره الكيان الحاكم لرياضة السيارات "فيا"، جاء أنّ هذه القرارات أتت إثر رغبة بضمان سلامة المتسابقين والمشجّعين.

18 مارس: فيراري تؤكد إغلاق عملياتها للفورمولا واحد بالكامل بدءًا من يوم الخميس 19 مارس

أكّدت فيراري أنّها ستغلق عملياتها للفورمولا واحد بدءًا من يوم غدٍ الخميس، وذلك بالتزامن مع قرار "فيا" بتقديم موعد العطلة الصيفية من يوليو/تموز وأغسطس/آب إلى شهرَي مارس/أذار الجاري وأبريل/نيسان المُقبل وتمديدها من 14 إلى 21 يومًا.

تمّ بالفعل إيقاف العمل في منشأة فيراري بمارانيللو بسبب تفشّي وباء كورونا الذي ضرب إيطاليا بقوّة في الأسابيع الأخيرة.

كما تخلّت الفورمولا واحد عن السباقات الأربعة  الأولى من الموسم، فيما تُحيط الشكوك كذلك بسباقَي هولندا وإسبانيا مع تحوّل أوروبا الآن إلى بؤرة الوباء.

18 مارس: الموافقة على تغييرات العطلة الصيفيّة للفورمولا واحد في 2020

اتّفقت بطولة العالم للفورمولا واحد على تقديم موعد العطلة الصيفيّة في محاولة للمساعدة على توفير حيّز زمني في أغسطس في حال استئناف التسابق.

مع توقّف الموسم الحالي بسبب أزمة وباء فيروس كورونا المستجدّ، ينظر القائمون على بطولة العالم للفورمولا واحد في إمكانيّة إقامة بعض السباقات في أغسطس في محاولة لحشر المزيد من السباقات في الروزنامة.

وعادة ما تشهد تلك الفترة إقفال المصانع في العطلة الصيفيّة، حيث تُجبر الفرق على إغلاق مصانعها لأسبوعين من أجل أن يحصل الموظّفون على عطلة.

لكن بسبب التغيير الكبير في الظروف الناتج عن تفشّي الفيروس، اتّفقت فرق الفورمولا واحد على تقديم موعد فترة إغلاق المصانع في الصيف من أجل استبعادها من المعادلة مبكّرًا.

18 مارس: تأجيل سباق لومان 24 ساعة حتّى سبتمبر بسبب فيروس كورونا

أعلن منظّمو سباق لومان 24 ساعة عن تأجيل نسخة 2020 التي كان من المفترض إقامتها في 13-14 يونيو/حزيران المقبل حتّى 19-20 سبتمبر/أيلول.

ضمن بيانٍ نُشر اليوم الأربعاء، قال نادي سيارات الغرب أنّ قراره بتأجيل الحدث جاء "على ضوء تغيّر الوضع الصحيّ المتعلّق بفيروس كورونا والتوجيهات الأخيرة للحكومة".

وواصل البيان: "فُرضت قيودٌ حاليًا في فرنسا وعدّة بلدان أخرى حول العالم من أجل الحدّ من انتشار الفيروس. نتيجة لذلك قرّر منظّمو السباق – نادي سيارات الغرب – بالتعاون مع فيا وبطولة العالم للتحمّل دبليو إي سي تأجيل سباق لومان 24 ساعة الذي كان من المقرّر إقامته في 13 و14 يونيو 2020".

16 مارس: تأجيل جولة سبا 6 ساعات من بطولة "دبليو إي سي"

بات سباق سبا 6 ساعات آخر ضحايا وباء فيروس كورونا المستجدّ، حيث أعلنت بطولة العالم للتحمّل "دبليو إي سي" عن تأجيله.

ويُعتبر السباق الجولة الأخيرة قبل السباق التاريخيّ لومان 24 ساعة، وهو ما يزيد من الشكوك التي قد تحوم حوله بالرغم من أنّ الفترة المتبقية لا تزال كافية أمام القائمين على البطولة لتقييم الوضع واتّخاذ الإجراءات المناسبة.

15 مارس: فيراري تغلق مصنعها في مارانيللو المتضمّن عمليات الفورمولا واحد بسبب كورونا

أغلقت فيراري مصنعها في مارانيللو - الذي يتضمّن عمليات الفورمولا واحد - إثر تفشّي وباء كورونا العالمي.

مع تفاقم الوضع في إيطاليا التي باتت الآن بؤرة وباء كورونا في أوروبا، فرضت الحكومة الإيطالية إغلاقًا صارمًا لكافة الأرجاء في محاولة للحد من تفشّي الوباء.

وفي حين تمّ السماح لبعض المشاريع التجارية باستمرار العمل، إلّا أنّ فيراري وجدت بأنّ قسمها لسيارات الطرقات غير قادر على الحفاظ على معدّل الإنتاج بسبب مشاكل سلاسل التوريد.

15 مارس: تأجيل باخا دبي الدولي

نتيجة للتطورات العالمية المتعلقة بفيروس كورونا (كوفيد-19) وتزايد القيود المفروضة على السفر، اتُخذ قرار تأجيل باخا دبي الصحراوي المقرر إقامته في الفترة من 2-4 أبريل.

وينطبق ذلك أيضًا على رالي أبوظبي الصحراوي والذي تأجل عن موعده الأصلي في 21 – 26 مارس.

14 مارس: إلغاء تجارب "دي تي أم" ما قبل الموسم بسبب فيروس "كورونا"

تم إلغاء تجارب ما قبل الموسم لبطولة السيارات السياحية الألمانية "دي تي أم" المقررة في هوكنهايم، وذلك إثر تفشي وباء فيروس "كورونا" في العالم بأسره.

قررت البطولة سابقًا نقل التجارب تلك من مونزا إلى هوكنهايم، لكن تم التأكيد لاحقًا على إلغائها.

إذ تم اتخاذ القرار على ضوء الانتشار السريع للفيروس في أرجاء أوروبا.

13 مارس: تأكيد تأجيل سباقَي البحرين وفيتنام إلى وقتٍ لاحق من الموسم

أعلنت بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد عن تأجيل سباقَي البحرين وفيتنام إلى وقتٍ لاحق من العام، وانطلاق البطولة مبدئيًا أواخر شهر مايو/أيار المقبل.

بعد إلغاء الجولة الافتتاحية من الموسم في أستراليا، قرّرت البطولة والتنسيق مع المعنيين تأجيل جولتَي البحرين وفيتنام حيث سينطلق موسم 2020 مبدئيًا أواخر شهر مايو/أيار.

وكان من المقرّر إقامة جائزة البحرين الكبرى من 20 مارس/آذار وحتى الـ 22 منه من دون الجمهور، ولكن سيتمّ تأجيل السباق إلى موعد لاحق من الموسم.

13 مارس: وضع 14 فردًا من فريق مكلارين في الحجر الصحي بأستراليا

أكّد فريق مكلارين بأنه وضع 14 فردًا من طاقمه في الحجر الصحي لمدة أسبوعين بعد احتكاكهم مع الشخص الذي ثبت إصابته بفيروس كورونا.

أعلن الفريق مساء يوم الخمس عن إصابة أحد أفراد طاقمه بفيروس كورونا مما دفعه إلى الانسحاب من سباق جائزة أستراليا الكبرى.

وقد أدّت المحادثات التي جرت بين الفرق والمعنيين على البطولة في إلغاء الجولة الافتتاحية من الموسم.

وكشف فريق مكلارين بأنه وضع 14 فردًا في الحجر الصحي في الفندق بمدينة ملبورن، إذ جاء في البيان الذي نشره على موقعه الرسمي "لقد تمّ وضع 14 فردًا من طاقمنا، بالإضافة إلى حالة الإصابة المؤكدة، في الحجر الصحي لمدة 14 يومًا في الفندق وفقًا لتوجيهات السلطات الصحية المحلية".

13 مارس: رسميًا: إلغاء سباق جائزة أستراليا الكبرى

أكّد الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" إلغاء الجولة الأولى من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد التي كان مقرّرًا إقامتها على حلبة ملبون الأسترالي بسبب مخاوف من فيروس كورونا.

أعلن فريق مكلارين اليوم الخميس انسحابه من الجائزة الكبرى بعد أن ثبتت إصابة أحد أعضاء فريقه بالفيروس إثر إجراء التحليل عليه. وقد خضع للتحليل أيضًا عدد من أعضاء الفرق الأخرى ولكن جاءت جميع النتائج سلبية.

ونتيجةً لذلك عقدت جميع الفرق اجتماعًا طارئًا في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة وفقًا للتوقيت المحلي لأستراليا من أجل مناقشة المسألة.

واتّفق منظّمو جائزة أستراليا الكبرى وبطولة العالم للفورمولا واحد و"فيا" على إلغاء الجولة الافتتاحيّة لموسم 2020 من بطولة العالم للفورمولا واحد.

وبعد ساعات من الحيرة على إثر التحليل الإيجابي لحمل أحد موظّفي فريق مكلارين لفيروس كورونا، أعلنت "فيا" رسميًا الآن إلغاء الحدث بأكمله.

12 مارس: مكلارين تنسحب من جولة أستراليا بعد تأكيد إصابة موظّفها بفيروس كورونا

أعلن فريق مكلارين انسحابه من جائزة أستراليا الكبرى للفورمولا واحد على إثر تأكيد إصابة أحد موظّفيه بفيروس كورونا عشيّة انطلاق مجريات عطلة نهاية الأسبوع.

أعلنت البطولة بالأمس خضوع عددٍ من الموظّفين من فريقي هاس ومكلارين الذين أظهروا أعراض الفيروس لتحاليل طبيّة للتأكّد من حالتهم بالتزامن مع دخولهم في الحجر الصحيّ الذاتي.

وصدرت النتيجة اليوم لتؤكّد أنّ موظّف مكلارين يحمل الفيروس بالفعل، وهو ما دفع الفريق للاستجابة عبر الانسحاب من الجولة الافتتاحيّة.

11 مارس: الفورمولا إي تُعلّق سباقاتها لمدة شهرين بسبب فيروس كورونا

علِم موقعنا "موتورسبورت.كوم" بأنّ الفورمولا إي ستُعلّق سباقاتها لمدة شهرين بعدما وصفت الصحة العالمية بأنّ فيروس كورونا بات وباءً عالميًا.

على الرغم من أنه من غير المتوقّع الإعلان عن هذا الخبر هذا الأسبوع، إلّا أنه عُلِم بأنّ الفورمولا إي وبعد تصنيف منظمة الصحة العالمية، قرّرت تأجيل سباقاتها لشهرين.

وهذا يعني بأنّ سباقَي سيول في كوريا الجنوبية وباريس في فرنسا سينضمان إلى السباقات الأخرى المؤجلة.

11 مارس: إلغاء جولة سيبرينغ بعد الحظر الأمريكي للطيران الأوروبي

تمّ إلغاء جولة سيبرينغ من بطولة العالم لسباقات التحمل "دبليو إي سي" وذلك بعد أن فرضت الحكومة الأمريكية حظرًا لمدة 30 يومًا على 26 دولة أوروبية كنتيجة لجائحة فيروس "كوفيد-19".

ضمن مؤتمر صحفي، تم التأكيد على إلغاء جولة سيبرينغ، وذلك على ضوء إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب فرض الحظر السابق.

وجاء في بيان "دبليو إي سي": "عقب قرار الرئيس ترمب بتعليق الرحلات الجوية لجميع الأشخاص غير الأمريكيين من أوروبا إلى الولايات المتحدة الأمريكية. راجعت إدارة البطولة وضع جولة سيبرينغ التي كانت مقررة ليوم 20 مارس/آذار الجاري".

وأكمل البيان: "بعد مراجعة دقيقة للوضع، تم اتخاذ القرار بإلغاء الجولة".

11 مارس: تأجيل جائزة الأرجنتين الكبرى للموتو جي بي

بعد يومٍ واحد من إعلان تأجيل جائزة الأمريكيّتين الكبرى للموتو جي بي حتّى نهاية الموسم وانطلاق المنافسات من بوابة الأرجنتين، أعلن القائمون على البطولة عن تأجيل جائزة الأرجنتين الكبرى هي الأخرى ونقلها إلى الفترة الأخيرة من الموسم لتشهد ثلاثة سباقات أخرى متتالية.

ومن المفترض الآن أن يبدأ الموسم في 3 مايو/أيار المقبل من خلال جائزة إسبانيا الكبرى في خيريز، بالرغم من أنّ كارميلو إزبيليتا رئيس شركة دورنا المروّجة للبطولة قد أشار إلى أنّه تتمّ دراسة فكرة إقامة سباقات أخرى بديلة في الفترة المقبلة.

11 مارس: الاشتباه في إصابة موظفين في الفورمولا واحد ضمن جائزة أستراليا الكبرى

تمّ نقل ثلاثة موظّفين في بطولة العالم للفورمولا واحد على الأقلّ إلى العزل الذاتي ضمن جائزة أستراليا الكبرى أثناء إجراء تحاليل لرؤية إن كان أيٌ منهم يحمل فيروس كورونا.

وتمّ إجراء فحصٍ أوّلي لعضوٍ من فريق مكلارين، واثنين من فريق هاس في وحدة العزل على حلبة ألبرت بارك وتمّ أخذ عيّنات منهم لإجراء التحاليل المخبريّة.

11 مارس: تأجيل جائزة جاكرتا للفورمولا إي

أعلنت بطولة الفورمولا إي للسيارات الكهربائيّة عن تأجيلها لجائزة جاكرتا للفورمولا إي التي كانت من المقرّر أن تُقام في العاصمة الإندونيسيّة يوم 6 يونيو/حزيران المقبل وذلك بسبب المخاوف المتزايدة بشأن تفشّي فيروس كورونا.

10 مارس: تأجيل انطلاق موسم الموتو جي بي حتى جولة الأرجنتين

أعلنت بطولة العالم للدرّاجات الناريّة "موتو جي بي" عن تأجيلها انطلاقة الموسم التي كانت مقرّرة في جائزة الأمريكيّتين الكبرى لتُصبح مبدئيًا في الأرجنتين، وذلك على إثر القيود التي فرضتها مقاطعة أوستن التابعة لولاية تكساس في الولايات المتّحدة الأمريكيّة بسبب تفشّي فيروس كورونا.

8 مارس: فيراري تستجيب لقرارات الحكومة الإيطاليّة

قال الصانع الإيطاليّ فيراري أنّه سيبقى على تواصل مع السلطات الإيطاليّة في ما يتعلّق بالوضع المحيط بفيروس كورونا، لكنّ طاقم الفريق سيمضي قدمًا في السفر إلى أستراليا "ما لم يتلقّ أيّة تعليمات تمنع ذلك" من قبل السلطات الإيطاليّة.

وجاء في نصّ البيان: "على إثر الإجراءات التي أعلنتها الحكومة الإيطاليّة الليلة الماضية فإنّنا نُراقب الوضع ونُحافظ على تواصلنا مع السلطات المعنيّة. بالنسبة لفيراري فإنّ الامتثال لقوانين الحكومة يُمثّل الضامن الأوّل لسلامة موظّفيها وعائلاتهم وتلك أولويّتنا. كلّ قرار سيُتّخذ سيكون مبنيًا على هذا المبدأ. وصل بالفعل جزء من طاقم ومعدّات الفريق إلى ملبورن، وسيُغادر بقيّة الأعضاء وفق ما هو مبرمج ما لم نتلقّ تعليمات تمنع ذلك".

8 مارس: سباق البحرين من دون جمهور

أكّدت حلبة البحرين الدولية بأنّ سباق الفورمولا واحد سيُقام على أرضها في موعده ولكن من دون جمهور. وقالت الحلبة في بيانها "بالتشاور مع شركائنا الدوليين قرّرت البحرين إجراء الجائزة الكبرى من دون جمهور لهذا الموسم".

7 مارس: حجرٌ صحيٌ في مقاطعات في إيطاليا تشمل فرق فورمولا واحد وموتو جي بي

أعلنت الحكومة الإيطاليّة عن فرض حجرٍ صحي في عددٍ من المقاطعات الشماليّة، وهو ما سيزيد من الشكوك المتعلّقة بالجولات الأولى من موسمَي بطولة العالم للفورمولا واحد والموتو جي بي، وذلك بالنظر إلى تواجد عددٍ من الفرق والمتنافسين في تلك المناطق وإمكانيّة عدم قدرتهم على السفر.

6 مارس: تأجيل سباق روما للفورمولا إي رسميًا

تمّ تأكيد تأجيل سباق روما للفورمولا إي وذلك كنتيجة لانتشار وباء فيروس "كورونا".

كان من المفترض إقامة السباق يوم 4 نيسان/أبريل المقبل ضمن روزنامة البطولة الكهربائية للموسم الجاري.

لكن الحكومة الإيطالية أعلنت تعليق جميع النشاطات الرياضية الكبيرة التي تضم عددًا كبيرًا من الناس حتى يوم 3 نيسان/أبريل.

وبينما يقام السباق بعد يوم واحد من هذا التاريخ، لكن تمّ التأكيد على تأجيل الجولة وسط تفشي فيروس "كورونا"، حيث أكدت البطولة ذلك في بيان رسمي.

5 مارس: إيقاف بيع تذاكر سباق البحرين لحين تقييم انتشار فيروس كورورنا

أكدت حلبة البحرين الدولية عن التزامها بإقامة سباق جائزة البحرين الكبرى بشكل آمن لمحبي ومتابعي الرياضة محليًا ودوليًا، منوهة بأنها تواصل عملها عن كثب مع جميع الجهات الحكومية ذات الصلة، بما في ذلك وزارة الصحة ووزارة الداخلية، لاحتواء فيروس كورونا والحدّ من انتشاره.

وفي ضوء تفشي فيروس كورونا على المستوى العالمي، أعلنت حلبة البحرين الدولية أنها ستقوم بطرح تذاكر السباق على مراحل لضمان تطبيق المعايير الملائمة لتدابير التباعد الاجتماعي والمسافات الآمنة بين الجمهور في إطار الإجراءات الاحترازية لمكافحة انتشار الفيروس.

كما أكدت الحلبة بأنها على اتصال وثيق مع كل من إدارة الفورمولا واحد والسلطات الصحية في مملكة البحرين لتقييم تطورات الوضع، مبينةً أنها ستصدر تذاكر إضافية أو ستقوم بترتيب استرداد القيمة الفعلية للتذاكر المباعة تبعًا للظروف أو في حال تغيير التدابير والإجراءات الصحية الاحترازية.

5 مارس: تأكيد إقامة سباق لومان 24 ساعة في موعده وسط مخاوف انتشار "كورونا"

أكد نادي سيارات الغرب "إيه سي أو" الجهة المنظمة لسباق لومان 24 ساعة الشهير، عن إقامة الحدث في موعده مقللًا من التكهنات التي أشارت إلى إمكانية إلغائه بسبب فيروس "كورونا".

ظهرت عدة تكهنات في الآونة الأخيرة حيال إمكانية تأجيل الحدث الشهير بسبب تفشي وباء "كورونا" في عدة بلدان عالمية وأوروبية بشكل خاص.

وحتى الآن ظهرت 285 حالة مؤكدة للفيروس في فرنسا، ما يضعها في المرتبة الثالثة أوروبيًا من حيث عدد الحالات بعد إيطاليا وألمانيا.

لكن "إيه سي أو" أكد في بيان أصدره مؤخرًا مراقبة الوضع عن كثب، لكن مع عدم وجود أية نية حالية لتأجيل الحدث أو إلغائه، إلا في حال تفاقم الوضع أكثر أو بناءً على توصية السلطات الصحية.

يشار إلى أن أوروبا لم تشهد حالات إلغاء أو تأجيل لسباقات هامة، إلا قرار بطولة السيارات السياحية الألمانية "دي تي أم" نقل حلبة تجارب ما قبل الموسم من مونزا إلى هوكنهايم.

2 مارس: جائزة البحرين الكبرى تعلن التزامها بإقامة سباق الفورمولا واحد في موعده

أعلنت جائزة البحرين الكبرى للفورمولا واحد عن تفعيل سياسات صحية جديدة بهدف ضمان سلامة وأمان الجمهور والفرق خلال السباق.

وأكدت كذلك أنّ تلك السياسات الصحية ستضمن إقامة السباق بنجاح وأمان على أرض حلبة البحرين الدولية.

2 مارس: تأجيل سباق تايلاند للموتو جي بي

أعلنت الحكومة التايلانديّة عن تأجيلة الجائزة الكبرى للموتو جي بي إلى موعدٍ لاحقٍ بسبب مخاوف حيال مزيد انتشار فيروس كورونا الجديد. التفاصيل هنا.

القائمون على جائزة أستراليا الكبرى للفورمولا واحد يؤكّدون المضيّ قدمًا في خطط إقامة السباق بالرغم من تزايد الشكوك حول ذلك وحول قدرة الفرق الإيطاليّة على التوجّه إلى أستراليا من دون مشاكل في ظلّ التفشّي السريع للفيروس في إيطاليا.

1 مارس: إلغاء سباق قطر للدرّاجات النارية

أعلنت بطولة العالم للدرّاجات النارية "موتو جي بي" إلغاء الجولة الافتتاحية من موسم 2020 التي كان من المقرّر إقامتها على حلبة لوسيل القطرية بين يومي 6 و8 مارس/آذار بسبب تفشي وباء فيروس كورونا. المزيد من التفاصيل في هذا الرابط.

28 فبراير: فيراري ترغب بتطمينات من الفورمولا واحد حيال تهديد فيروس كورونا

أكد فريق فيراري ضرورة تقديم تطمينات من الفورمولا واحد لجميع الفريق حيال المخاطر المحتملة في جائزة أستراليا الكبرى فيما يتعلق بانتشار فيروس كورونا قبل الاستعداد للسفر.

وأوضح ماتيا بينوتو مدير الفريق ضرورة عدم ترك أي شيء للحظ، مؤكدًا أن الأوان سيكون قد فات لاتخاذ أي قرار حالما يبدأ سفر الأشخاص إلى هناك.

فقال: "أعتقد أننا ببساطة بحاجة إلى ضمانة قبل السفر. لا أعتقد أنه بوسعنا تحمل الذهاب إلى هناك ومن ثم اكتشاف ما سيحصل".

وأكمل: "إن كان هناك أي فحص طبي علينا أن نعرف به. لا بد أن نعرف كل شيء بالتفصيل. علينا فهم العواقب في حال حصول أية مشكلة".

وأردف: "من الواضح أن علينا حماية موظفينا. نحن نتحمل مسؤوليتهم. ومن المهم للغاية التأكد من كل شيء قبل السفر. يجب أن يكون كل شيء واضحًا".

28 فبراير: لوندغارد لن يشارك في تجارب البحرين للفورمولا 2

يتواجد سائق رينو الناشئ كريستيان لوندغارد في الحجر الصحي في جزيرة تينيريفي حيث سيتغيّب عن تجارب الفورمولا 2 في البحرين المقامة بين 1 و3 مارس/آذار. وقام السائق الدنماركي البالغ 18 عامًا بالسفر إلى تينيريفي للقيام بمعسكر تدريبي في الشتاء، ولكن الجزيرة وضعت قيودًا صارمة بشأن الحجر الصحي بعد إيجاد أربع حالات مصابة في الفيروس من السياح الإيطاليين.

ولا يُعاني كريستيان من أيّة عوارض وهو بصحةٍ جيدة ولكن كإجراء وقائي سيتواجد في الحجر الصحي لمدة أسبوعين ما يعني عدم سفره إلى مملكة البحرين.

28 فبراير: إلغاء معرض جينف للسيارات

قرّرت إدارة معرض جنيف للسيارات إلغاء دورته للعام 2020 بسبب انتشار وباء فيروس كورونا المستجد وذلك قبل أسبوعٍ من انطلاقه رسميًا.

27 فبراير: "دي تي أم" تنقل أيام التجارب من مونزا إلى هوكنهايم

قرّرت سلسلة سباقات السيارات الألمانية "دي تي أم" نقل التجارب المقرّرة بين 16 و18 مارس/آذار من حلبة مونزا إلى هوكنهايم. حيث تقع مونزا في المنطقة المتأثرة في فيروس كورونا في شال إيطاليا.

27 فبراير: فيتنام تحظر دخول الوافدين من الدول المتفشي بها الكورونا

جائزة فيتنام الكبرى لا تزال على روزنامة بطولة الفورمولا واحد ولكن من غير الواضح ما إذا كان الجميع سيكون بإمكانه حضور السباق في 5 أبريل/نيسان المقبل. فقد طلب رئيس الوزراء الفيتنامي من وزارة الشؤون الخارجية حظر دخول المواطنين القادمين من الدول التي تفشى بها فيروس كورونا بما فيها إيطاليا واليابان. وذلك يعني بأنّ طاقم العمل لفريقَي فيراري وألفا توري بالإضافة إلى هوندا قد لا يكون مرحّبًا بهم في العاصمة هانوي.

27 فبراير/شباط: توقّع بإقامة تجارب الفورمولا 2 والفورمولا 3 في البحرين من دون مشاكل

تتوقّع حلبة البحرين الدولية إجراء التجارب الشتوية لبطولتَي الفورمولا 2 والفورمولا 3 الأسبوع المقبل (من 1 إلى 3 مارس/آذار) من دون مشاكل على الرغم من فيروس كورونا. وقد علِم موقعنا بأنّ الفرق التي سافرت من إيطاليا على غرار "بريما ريسينغ" توجّب عليها الانتظار طويلًا في المطار في البحرين يوم أمسٍ الخميس ولكنه سُمح لها بالدخول إلى البلاد.

ويقوم فريقا فيراري وألفا توري بوضع إجراءات جديدة للحدّ من انتشار الفيروس بين العاملين لديهما.

تأجيل جائزة الصين الكبرى للفورمولا واحد

أعلن الاتحاد الدولي للسباقات تأجيل سباق جائزة الصين الكبرى لسباقات الفورمولا واحد المقرّر في 19 نيسان/أبريل المقبل "نظرًا لتواصل تفشي فيروس كورونا". وكان من المقرّر أن تكون هذه الجائزة هي الجولة الرابعة من موسم 2020.

المقال التالي
هورنر يعارض فكرة التخلي عن مقرات الفرق المتنقلة

المقال السابق

هورنر يعارض فكرة التخلي عن مقرات الفرق المتنقلة

المقال التالي

هاميلتون: مرسيدس تواجه "الكثير من المشاكل"

هاميلتون: مرسيدس تواجه "الكثير من المشاكل"
تحميل التعليقات

حول هذه المقالة

السلاسل فورمولا 1
الكاتب خضر الراوي