تبرئة فيراري من شبهة خرق قوانين لوحة المعلومات

تمّت تبرئة فيراري من استخدام رسالة مشفّرة بطريقة غير قانونيّة على لوحة معلومات خطّ الحظائر خلال سباق جائزة أستراليا الكبرى، بعد استفهامٍ تقدّم به أحد الفرق المنافسة.

ضمن القيود التي فرضها الاتّحاد الدولي للسيارات «فيا» على المحادثات بين الفريق والسيارة، تمّ وضع حدودٍ لما يُمكن وما يُمنع على الفرق قوله للسائقين. كما تمّ منع الرسائل المشفّرة التي يمكن أن تُستخدم للالتفاف على القوانين.

لكنّ أحد الفرق المنافسة لفيراري تقدّم إلى «فيا» نهاية الأسبوع الماضي في البحرين بصورة للوحة سيباستيان فيتيل خلال سباق ملبورن تُظهر رسالة "-3.2، ال اف اس6 بي1".

ولم يعرف أحدٌ ما كانت تعنيه تلك الرسالة بالضبط، لكنّ مقود فيتيل يحتوي على زرٍ يمكن تغييره إلى وضع "اف اس6".

ويُمنع نظرياً على الفرق إرشاد السائقين لتغيير ضبط السيارة.

Steering wheel of Sebastian Vettel, Ferrari SF16-H

مقود سيباستيان فيتيل فيراري اس.اف16-اتش

صورة من قبل: فيراري

لكن بعد تقديم تفسير لما حدث، واعتبار سباق ملبورن الأوّل من نوعه الذي تُطبّق فيه القيود الجديدة، لم يكن لدى «فيا» أيّة أُسس لاتّخاذ أيّة إجراءات.

وعلم موقعنا «موتورسبورت.كوم» أنّ فيتيل كانت لديه مشكلة في شاشة مقوده عند تلك النقطة وبالنظر إلى تلك الظروف، طلبت فيراري ترخيصاً من «فيا» لاستخدام اللوحة لتمرير المعلومات إلى فيتيل في حال تطلّب الأمر ذلك.

أي أنّ الهيئة الحاكمة كانت على علمٍ بما يقوم به الفريق في ذلك الوقت.

مراقبة دقيقة

كما تشير مصادرنا إلى أنّ لوحة فيراري كانت من ضمن مجموعة كبيرة من الرسائل التي كانت تحت مراقبة «فيا»، في وقت كانت فيه الفرق بصدد التعوّد على القيود الجديدة.

وبالحديث عن قيود رسائل لوحة خطّ الحظائر في أستراليا، قال تشارلي وايتينغ مدير سباقات الفورمولا واحد: "يُسمح للفرق بتقديم نفس الرسائل التي يقدّمونها على الراديو، لا أكثر".

وأضاف: "أشار البعض إلى أنّ وضع عدد اللفّات باللون الأحمر يعني شيئاً ما ووضعه باللون الأصفر يعني شيئاً آخر وجميع تلك الأشياء".

وتابع: "لدينا كاميرا تراقب جميع لوحات الفرق أي في حال رأينا أمراً غير طبيعي فسنستفسر عن ذلك".

وأكمل: "أعتقد أنّ الفرق ستبذل كلّ ما في وسعها لتمرير أكبر قدرٍ ممكن من المعلومات إلى السائقين، لكنّني آمل أن تواصل فعل ذلك بطريقة قانونيّة".

اكتب تعليقاً
أظهر التعليقات
حول هذه المقالة
السلسلة فورمولا 1
الحدَث جائزة أستراليا الكبرى
حلبة حلبة ألبرت بارك
قائمة الفرق فيراري
نوع المقالة أخبار عاجلة